أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار العرب والعالم - هل كان مؤتمر سوتشي "مضيعة للوقت"؟!

 

 

أخبار العرب والعالم - هل كان مؤتمر سوتشي "مضيعة للوقت"؟!
أخبار العرب والعالم - هل كان مؤتمر سوتشي "مضيعة للوقت"؟!

أنت الان تشاهد خبر - أخبار العرب والعالم - هل كان مؤتمر سوتشي "مضيعة للوقت"؟!
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الخميس 1 فبراير 2018 03:24 مساءً

الأفق نيوز - في الجولة اليومية في الصحف العالمية: هل فعلا فشل مؤتمر سوتشي للسلام في سوريا؟ وما سر الأرقام الاقتصادية الإيجابية في عهد ترامب؟ وفي الصحف أيضا: ماذا تريد تونس من فرنسا؟

صحيفة النهار اللبنانية تساءلت في عنوان عريض ما إذا كانت ثمار المؤتمر محصورة بالداخل الروسي، مذكرة بتأخر انظلاق الجلسة الافتتاحية وغياب طيف واسع من المعارضة السورية وعدم حضور الأميركيين والبريطانيين والفرنسيين المؤتمر، هذا عدا عنه أن الوضع الميداني في سوريا يشهد مزيدا من التوتر العسكري والقصف الجوي الذي تشنه المقاتلات الروسية بحسب ما تؤكد العرب.. الصحيفة اعتبرت أن المؤتمر كان مضيعة للوقت مشيرة إلى أن الباصات التي نقلت المشاركين إلى سوتشي تعد رمزا أبديا لحملة الأسد-بوتين للتهجير الجماعي.

مؤتمر سوتشي تحول إلى معركة صامتة ومموهة بين الولايات المتحدة وروسيا بحسب ما اعتبر الكاتب عبد الوهاب بدرخان في صحيفة الحياة.. فالأميركيون لم يخفوا أنهم يريدون إفشال سوتشي على اعتبار أنه يسعى إلى تكريس الاحتكار الروسي لحل الأزمة السورية وفقا للأفكار والأهداف التي حددتها موسكو وراعت فيها مصالح إيران..
بدرخان اعتبر أنه وفي إطار سوتشي تشكلت صيغة مصغرة من مجموعة أصدقاء الشعب الشوري تضم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والسعودية وإيران.. هذه المجموعة وجهت رسالة واضحة إلى موسكو مفادها أن مفوضات جنيف وفقا للقرار الدولي ألفين ومئتين وأربعة وخمسين.. تبقى المسار الوحيد للبحث في في الحل السياسي، وبالتالي كرة جنيف ستبقى في الملعب الروسي بمعزل عما يسفر عنه مؤتمر سوتشي بحسب ما يؤكد بدرخان.

صحيفة العرب اختارت تسليط الضوء على الزيارة الأولى للرئيس الفرنسي إيمانيويل ماكرون إلى تونس وقد عنونت: شبعنا نصائح ماذا ستقدمون للتنمية؟ العرب اعتبرت أن تونس لم تعد في حاجة إلى نصائح سياسية ودروس في الديموقراطية بقدر حاجتِها إلى الدعم المادي الملموس للخروج من أزمتها. ونقلت العرب عن مهدي جمعة، رئيس الحكومة التونسية الأسبق أن توقيت الزيارة يحمل مغزى سياسيا واقتصاديا لا بد من توظيفه للارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى آفاق أوسع..

لو فيغارو حذرت في عنوان عريض على غلافها من عودة حركة طالبان إلى أفغانستان..
لو فيغارو أشارت إلى أن موجة الاعتداءات الجديدة التي تعرضت لها البلاد أحبطت استراتيجية الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالسير في مفاوضات بعد ستة عشر عاما من الحرب.. هذا التوتر يثبت فشل التحالف بالقضاء على الحركة على الرغم من أن البينتاغون كان يكرر دائما أن طالبان لم يتمكن من السيطرة على المدن الكبرى علما أن الحقيقة تثبت عكس ذلك بحسب ما تؤكد لوفيغارو.

صحيفة لومانيتي الفرنسية تناولت بدورها الحكم ضد شركة السكك الحديدية الفرنسية sncf والذي يجبرها على دفع تعويض قدره ستمئة مليون يورو لمجموعة من عمالها المغاربة المتقاعدين المعروفين باسم الشيباني وذلك بعد إدانتها بتهمة التمييز العنصري.. لومانيتي لم تنكر بأن الحكم يعد انتصارا هاما للمغاربة لكنه، وبحسب ما تعتبر لا يستطيع أن يمحو الذكريات الأليمة لدى الكثيرين منهم، فهي تعود بالذاكرة إلى سبعينات القرن الماضي عندما هاجر آلاف المغاربة للعمل في فرنسا في إطار عقود حرمتهم من أدنى حقوقهم المادية والاجتماعية كونهم مغاربة.

في الشؤون البريطانية، انتقاد لاذع من صحيفة الإندبندت لتوقيت زيارة رئيسة الحكومة تيريزا ماي إلى الصين. الصحيفة البريطانية وجهت رسالة قاسية إلى ماي تقول فيها : تعالي بأفكار جديدة وبسرعة، وقد استغربت الإندبندنت توجه رئيسة الحكومة إلى الصين في وقت تتعرض فيه إلى هجوم كبير في الداخل فيما يتعلق بالرعاية الاجتماعية والقروض السكنية وغلاء المعيشة، معتبرة أن ماي تفشل في التواصل ليس فقط مع البريطانيين بل أيضا مع أعضاء البرلمان.. الصحيفة شبهت ماي بالنعامة التي تخبئ رأسها في الرمال عندما تواجه صعوبة في التعامل مع الظروف المحيطة بها.

خطاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن حالة الاتحاد ما زال محط اهتمام الصحف الأميركية.. صحيفة اليو أس إي توداي اعتبرت أنه حان الوقت لتحويل التقاليد إلى قوانين بعد محاولة ترامب تغيير العادات والتقاليد الأميركية من خلال التطرف ورفض التخلي عن المصالح الشخصية. اليو أس إي توداي ذكرت بأن ترامب ليس الرئيس الوحيد الذي حاول تغيير العادات الأميركية فمثلا فرانكلين روزفلت حاول البقاء في سدة الرئاسة لولاية رابعة لكن الكونغرس تحرك حينها لتعديل الدستور والسماح من خلاله للرئيس بالبقاء فقط لولايتين أي لثماني سنوات.

صحيفة الواشنطن بوست تناولت بدورها خطاب ترامب من الزاوية الاقتصادية.. فالنتائج الاقتصادية الباهرة التي حققتها الولايات المتحدة في العام الأخير لا يعود الفضل بها إلى ترامب ولا إلى أوباما، وإنما إلى رئيسة الاحتاطي الفيديرالي الأميركي السابقة جانيت يالين والتي تجحت في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي ضربت البلاد بين العامين ألفين وثمانية وألفين وستعة من خلال سماعها لسوق العمل ومن خلال الإبقاء على معدلات الفائدة قريبة من الصفر، وهو ما سمح بتخفيض البطالة من عشرة في المئة إلى أربعة في المئة.

في صحيفة الغارديان البريطانية رسم كاريكاتوري يظهر فيه دونالد ترامب في المعتقل، وذلك تعبيرا عن التناقض في خطاب ترامب عن حال الاتحاد، فهو دعا إلى وحدة الشعب الأميركي لكنه قرر في الوقت نفسه إبقاء معتقل غوانتانامو مفتوحا.

إعداد شادن اللقيس

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار العرب والعالم - هل كان مؤتمر سوتشي "مضيعة للوقت"؟! ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار العرب والعالم - هل كان مؤتمر سوتشي "مضيعة للوقت"؟!" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع فرانس 24 و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار عالمية - توقعات بتجديد ضمني لحزب ميركل على يد الأمين العام الجديد
التالى العالم الأن - ما هو "البلوك 9"؟