أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار عالمية - بعد تجاهل أمريكا وأوروبا.. الدوحة تفكر في الاستنجاد بروسيا

 

 

أخبار عالمية - بعد تجاهل أمريكا وأوروبا.. الدوحة تفكر في الاستنجاد بروسيا
أخبار عالمية - بعد تجاهل أمريكا وأوروبا.. الدوحة تفكر في الاستنجاد بروسيا

أنت الان تشاهد خبر - أخبار عالمية - بعد تجاهل أمريكا وأوروبا.. الدوحة تفكر في الاستنجاد بروسيا
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الجمعة 9 فبراير 2018 03:35 مساءً

الأفق نيوز - ذكرت مصادر أن حالة من الإحباط تسيطر على المسؤولين في قطر بعد فشل جهودهم الدبلوماسية التي بذلوها مع أمريكا والدول الأوروبية فيما يتعلق بالأزمة مع دول المقاطعة.

وقالت المصادر لجريدة «العرب» اللندنية إنه خلال حوار استراتيجي عقده وزيرا الخارجية والدفاع القطريان مع نظيريهما في الولايات المتحدة الشهر الماضي حافظ المسؤولون الأمريكيون على حذرهم تجاه مسعى قطري لدفع الولايات المتحدة للتحول إلى وسيط رسمي في الأزمة. لكن حرص الولايات المتحدة، الذي ظهر في الامتناع عن الاستجابة لقطر عبر ممارسة ضغوط على دول المقاطعة لإنهائها، ينذر بإطالة أمد الأزمة.

وقالت مصادر في الدوحة إن إحباطا يسيطر على صناع القرار القطري، بعد وصول جهود دبلوماسية مكثفة في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة إلى لا شيء.

ويدفع ذلك قطر إلى محاولة التوصل إلى تفاهمات مع روسيا، التي حافظت على موقف غير منحاز لأي من الطرفين، منذ إعلان الدول الأربع فرض مقاطعة على قطر في 5 يونيو من العام الماضي، إلى حين توقفها عن دعم جماعات إرهابية وجهاديين في المنطقة وخارجها.

وتلقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الأربعاء دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة موسكو.

وتحاول قطر استغلال تطور متسارع للعلاقات الخليجية مع روسيا لتحقيق مكاسب. وفي 2015 زار قادة خليجيون، على رأسهم ولي ولي العهد السعودي آنذاك الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان موسكو، والتقوا بوتين. وتجسد تراكم العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين في زيارة تاريخية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لموسكو في أكتوبر الماضي.

وقالت مصادر دبلوماسية في المنطقة لـ«العرب» إن دبلوماسيين إيرانيين يلعبون دورا لبناء جسر دبلوماسي بين قطر وروسيا في الأزمة الخليجية، بعدما أظهرت الدوحة استعدادها للتحول إلى موطئ قدم استراتيجي لإيران في منطقة الخليج.

وأضافت المصادر أن الإيرانيين يحاولون إقناع روسيا بأن التريث في إظهار الدعم لدول المقاطعة على حساب قطر يمنح القطريين فرصة للتفكير في عدم فاعلية المقاربة الأمريكية بالنسبة إلى الدوحة، وهو ما يدفعهم تدريجيا إلى البحث عن بدائل على رأسها روسيا.

والموقف الروسي من الجهاديين والمتشددين الذين يحظون بالدعم القطري واضح، لكن موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحاسم في دعمه لدول المقاطعة، وارتباك وزارة الخارجية، جعلا الاستراتيجية الأمريكية لتقريب وجهات النظر في الخليج، عبر زيارتين قام بهما وزير الخارجية ريكس تيلرسون للمنطقة العام الماضي، تبدو عاجزة عن تحقيق اختراق.

ويغري فشل قطر في دفع الغرب عموما إلى تبني موقف مساند لها في الأزمة، روسيا بتبني سياسة تقوم على الحذر في إعلان المواقف بحثا عن تحقيق أكبر مكاسب ممكنة، مقابل الولايات المتحدة التي تبدو غير قادرة على فرض أجندتها في خلاف وجودي بين حلفائها في المنطقة.

وتقول مصادر إن دول المقاطعة غير مهتمة بالتحركات القطرية المكثفة، التي تراها تعبيرا عن يأس متصاعد في قطر، وأنه كلما زادت التحركات الدبلوماسية القطرية في الخارج أعطى ذلك مؤشرا على معاناة الحكم القطري في الداخل وارتيابه من إمكانية العزلة دوليا.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار عالمية - بعد تجاهل أمريكا وأوروبا.. الدوحة تفكر في الاستنجاد بروسيا ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار عالمية - بعد تجاهل أمريكا وأوروبا.. الدوحة تفكر في الاستنجاد بروسيا" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع اليمن العربى و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار عالمية - بالفيديو.. الجيش المصري يطلق عملية واسعة ضد العناصر الإرهابية في سيناء
التالى أخبار عالمية - فرنسا تطالب روسيا بالسعي لإنهاء الأزمة في سوريا