أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار عالمية - بعد 5 سنوات من الفشل الرئاسي.. روحاني في مهب الريح

 

 

أخبار عالمية - بعد 5 سنوات من الفشل الرئاسي.. روحاني في مهب الريح
أخبار عالمية - بعد 5 سنوات من الفشل الرئاسي.. روحاني في مهب الريح

أنت الان تشاهد خبر - أخبار عالمية - بعد 5 سنوات من الفشل الرئاسي.. روحاني في مهب الريح
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأحد 5 أغسطس 2018 02:13 صباحاً

الأفق نيوز - في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تطحن الإيرانيين، والعقوبات الأمريكية المرتقبة بعد أيام، مرت الذكرى الخامسة لتنصيب حسن روحاني كرئيس لأول مرة أمس، دون أي مظاهر احتفال.

وكمحصلة للسنوات الخمس السابقة، لم يتبق في يد روحاني الكثير من الأوراق الرابحة بعد أن أمضى هذه المدة في السلطة مراهنًا بالكامل على الاتفاق النووي، وما يمكن أن يحمله من إيجابيات، فكانت النتيجة أن بات هذا الاتفاق على شفير الانهيار، وشعبيته تسجل تراجعًا.

وكان من المفترض أن يكون روحاني، الرئيس الوسطي القادر على إنهاء الانقسامات في إيران وخلق نموذج تنمية على النمط الصيني ينجح النمو الاقتصادي بموجبه في إبعاد شبح المطالبات الشعبية بإجراء إصلاحات سياسية واسعة.

لكن عندما انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 في مايو الماضي، والذي ارتكزت عليه إستراتيجية روحاني، بدا الأخير الذي لطالما راهن على الدبلوماسية فجأة في مهب الريح دون أي غطاء يحميه.

وحتى عندما كان الاتفاق النووي ساريًا كما هو، لم تجر الأمور إطلاقًا حسب المأمول، ولم تبذل حكومته الكثير لمكافحة الفساد والدين المتراكم الذي ضرب النظام المصرفي الإيراني، أو معدل البطالة الضخم خصوصًا في أوساط الشباب.

وبحسب ما سمي "مقياس روحاني"، الذي أسسته مجموعة تقنية تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها، لم يحقق الرئيس بحلول الذكرى الخامسة لتوليه الرئاسة إلا 20 في المائة مما تعهد القيام به خلال الانتخابات، في وقت لا يزال "العمل جاريًا" على 17 تعهدًا آخر.

وتسببت كثرة وعوده التي لم تتحقق تسببت في خيبات أمل ونفور الكثير من أنصاره، وللمرة الأولى، استدعى البرلمان روحاني للمثول أمامه الشهر القادم لتوضيح خطته لإنقاذ الاقتصاد.

وبالنسبة للعديد من الإيرانيين الليبراليين، كان سجل روحاني المرتبط بالحقوق المدنية هو أكثر ما كشف نقاط ضعفه، وتعارض فشله في إطلاق سراح المعتقلين السياسيين ومنع حجب تطبيق الرسائل الأكثر شعبية في إيران (تلغرام)، مع الوعود التي أطلقها خلال حملة إعادة انتخابه العام الماضي.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار عالمية - بعد 5 سنوات من الفشل الرئاسي.. روحاني في مهب الريح ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار عالمية - بعد 5 سنوات من الفشل الرئاسي.. روحاني في مهب الريح" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع اليمن العربى و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار عالمية - الكعبي: القرار السياسي القطري يجري بها في طريق الانتحار البطيء
التالى العالم الأن - تحطم طائرة ركاب مكسيكية على متنها 101 شخص في ولاية دورانغو شمال المكسيك