أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار عالمية - العودة إلى الوطن.. حلم السوريين يتأهب للتنفيذ

 

 

أخبار عالمية - العودة إلى الوطن.. حلم السوريين يتأهب للتنفيذ
أخبار عالمية - العودة إلى الوطن.. حلم السوريين يتأهب للتنفيذ

أنت الان تشاهد خبر - أخبار عالمية - العودة إلى الوطن.. حلم السوريين يتأهب للتنفيذ
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأحد 5 أغسطس 2018 05:51 صباحاً

الأفق نيوز - اشترك لتصلك أهم الأخبار

يبدو أن مرارة الاغتراب والمنفى توشك على النهاية بالنسبة لأغلب السوريين، الذين عانوا ويلات الحرب الإقليمية الجارية فى سوريا، فى ظل تقارير متوالية عن ترتيبات لإعادة اللاجئين إلى منازلهم.

ويجرى الحديث عن أكثر من 13 مليون لاجئ سورى نزحوا منذ اشتعال الصراع قبل 7 أعوام، وهو ما يمثل حوالى 60% من عدد السكان قبل الحرب، بحسب مركز بيو للأبحاث.

ويضيف المركز، فى دراسة نشرها على موقعه الإلكترونى مؤخرا، أن أكثر من 6.3 مليون سورى نزحوا داخليا.

وتقول الأرقام إن أكثر من 5 ملايين لجأوا إلى الدول المجاورة: تركيا (3.4 مليون)، لبنان (مليون)، الأردن (660 ألفا) والعراق (250 ألف لاجئ)، لكن أغلبهم يعيشون فى مخيمات لجوء وسط أحوال معيشية صعبة يشوبها الكثير من التمييز. وذلك على عكس السوريين الذين قصدوا مصر، والبالغ عددهم وفق الأرقام الرسمية نحو 500 ألف، فيما ترفع بعض التقديرات هذا العدد إلى نحو 3 أضعاف هذا الرقم.

وينعم السوريون فى مصر باندماج كامل بين الشعب المصرى، فلا مخيمات ولا قيود على أماكن معيشتهم أو عملهم أو تحركاتهم، بل يتلقون نفس معاملة المصريين فى كل شىء تقريبا.

وفى ليبيا يعيش عشرات الآلاف من السوريين، مقابل مليون لاجئ سورى فى أوروبا: ألمانيا (530 ألفا) والسويد (110 آلاف) والنمسا (50 ألفا)، بالإضافة إلى 24 ألف سورى أعيد توطينهم فى أوروبا بين 2011 و2016.

وفى أمريكا الشمالية يعيش نحو 100 ألف سورى، فيما أعادت كندا توطين 52 ألف سورى.

أما فى الولايات المتحدة فأعيد توطين 21 ألفا، وهناك 8 آلاف يقيمون على أساس برنامج الحماية المؤقتة، الذى يمنح مهاجرين يواجهون حروبا أو كوارث فى بلادهم حق الإقامة والعمل فى الولايات المتحدة لمدة محددة.

ويبدو أن العالم بات يشعر بالإرهاق الاقتصادى من وطأة استضافة اللاجئين السوريين، فبدأ الحديث بقوة عن الرغبة فى إعادتهم إلى وطنهم. فكشفت وكالة رويترز عن مذكرة للحكومة الأمريكية تشى بأن روسيا استخدمت قناة اتصال مع أكبر جنرال أمريكى لتقترح التعاون فى إعادة إعمار سوريا وإعادة اللاجئين إلى البلاد.

المذكرة، التى تحمل تاريخ 19 يوليو، أرسلها رئيس الأركان الروسى، فاليرى جيراسيموف، إلى نظيره الأمريكى الجنرال جوزيف دنفورد.

وتشترط الولايات المتحدة ربط المساعدات بعملية شاملة تتضمن إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة إضافة إلى انتقال سياسى فى سوريا.

وقالت المذكرة الأمريكية التى ركزت بالأساس على الخطة الروسية بشأن سوريا: «الولايات المتحدة لن تساند عودة اللاجئين إلا إذا كانت آمنة وطوعية وبكرامة».

وتبلغ فاتورة إعادة إعمار سوريا، وفقا لأحد تقديرات الأمم المتحدة، 250 مليار دولار على الأقل. وذكرت صحيفة «ينى شفق» التركية، منذ يومين، أن القوات التركية تأهبت فى مناطق شمالى سوريا الخاضعة لسيطرة المعارضة، تحضيرًا لعودة نحو 1.6 مليون لاجئ سورى إلى وطنهم خلال عام واحد.

وقالت الصحيفة المقربة من الحكومة التركية إن أنقرة تواصل إرسال العناصر العسكرية والعربات المدرعة والدبابات، إضافة إلى الدعم اللوجيستى، إلى جبهات إدلب ومنبج وتل رفعت، بالتزامن مع إجراء محادثات دولية، من أجل ضمان عودة 400 ألف سورى إلى أراضيهم، خلال النصف الثانى من 2018.

من جانبه، دعا رئيس تيار «بناء الدولة» السورى المعارض، لؤى حسين، اللاجئين السوريين للعودة إلى سوريا بضمانات روسية، تشمل العفو وضمان عدم الملاحقة الأمنية.

وكتب حسين، فى صفحته على «فيسبوك»، إن كل من يريد أن يدخل دون أن يغيّر فى موقفه السياسى، ودون أن يكون مضطرا لشكر أحد، أو التحدث إلى أحد، يمكنه التواصل معى وأنا أرشده إلى السبيل الآمن. وخصّ لؤى الحسين بالذكر فى دعوته اللاجئين المتواجدين فى الأردن ولبنان للعودة إلى سوريا، ودعا كل من يريد المشاركة فى بناء حيه أو قريته أو بلدته بعيدا عن أجهزة الحكومة وبالتعاون مع روسيا، إلى التواصل معه لترتيب ذلك.

وأضاف حسين، المقيم فى لبنان، أن هذه الدعوة لا تشمله شخصيا ولا يمكنه العودة حاليا إلى البلاد، بعد أن رأت الدول الضامنة أن عودته لاتزال مبكرة. يذكر أن المعارض لؤى حسين كان قد اعتقل مرتين خلال سنوات الحرب فى سوريا ووجهت إليه تهمة «إضعاف الشعور القومى».

فى سوريا، أعلنت إدارات رسمية عن حاجتها إلى توظيف المئات من السوريين فى مجالات عدة كالغاز والكهرباء والخدمات، فى خطوة تأتى بعد أسابيع من تأكيد الرئيس بشار الأسد أن إعادة الإعمار هى «أولى الأولويات».

ونشر التليفزيون السورى الرسمى على حسابه على تطبيق تليجرام، إعلانا عن مسابقات واختبارات لاختيار أكثر من 850 موظفاً دائمين أو متعاقدين، فى مجالات الكهرباء والغاز والزراعة، وسائقين وموظفى صيانة وتقنيى كمبيوتر وحراسا، ومتخصصين بالإعلام والعلوم السياسية والحقوق ولغات عدة، بينها الروسية والصينية والإسبانية واليابانية.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار عالمية - العودة إلى الوطن.. حلم السوريين يتأهب للتنفيذ ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار عالمية - العودة إلى الوطن.. حلم السوريين يتأهب للتنفيذ" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع المصرى اليوم و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار عالمية - الاتحاد الافريقي يدعم وقف النزاعات بجنوب السودان
التالى أخبار عالمية - مقتل جنديين أفغانيين في تفجير عبوة ناسفة بـ"كابول"