أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

 

الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

أخبار عالمية - انتهاء مشاورات مجلس الأمن حول أحداث القدس دون نتائج

 

 

أخبار عالمية - انتهاء مشاورات مجلس الأمن حول أحداث القدس دون نتائج
أخبار عالمية - انتهاء مشاورات مجلس الأمن حول أحداث القدس دون نتائج

أنت الان تشاهد خبر - أخبار عالمية - انتهاء مشاورات مجلس الأمن حول أحداث القدس دون نتائج
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأربعاء 26 يوليو 2017 10:44 صباحاً

الأفق نيوز - انتهت اليوم الإثنين جلسة مشاورات طارئة ومغلقة لمجلس الأمن الدولي بشأن أحداث مدينة القدس المحتلة دون نتائج.

 

ومنذ تسعة أيام تشهد القدس احتجاجات ومواجهات بين الجيش الإسرائيلي وفلسطينين يحتجون على نصب إسرائيل بوابات فحص إلكتروني على مداخل المسجد الأقصى ليمر منها المصلون، وهو ما يعتبره الفلسطينيون محاولة من إسرائيل لفرض سيادتها على المسجد.

 

وعقب الجلسة، التي دعت إليها كل من مصر (العضو العربي الوحيد بالمجلس) وفرنسا والسويد، تجنب المندوب المصري لدي منظمة الأمم المتحدة، السفير عمرو أبو العطا، الحديث مع الصحفيين بشأن الهدف من الجلسة.

 

فيما قال مندوب فرنسا، فرانسوا ديلاتر، لصحفيين في مقر المنظمة بنيويورك: "نشعر بقلق بالغ إزاء دورة العنف الجديدة في القدس والأراضي الفلسطينية".

 

وأوضح أن الهدف من الجلسة كان "ثلاثة أمور، وهي أن نستمع إلى إحاطة من نيكولاي ملادينوف (المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط) عن آخر التطورات في القدس والضفة الغربية، ليتسنى لأعضاء المجلس الحصول على تفاصيل كاملة عن الحالة".

 

وأضاف ديلاتر أن "الهدف الثاني هو إجراء مناقشة بشأن مختلف الإجراءات التي يتخذها أصحاب المصلحة لتخفيف حدة الحالة الراهنة، وأخيرا نعتقد أن من المهم حدوث تقارب في الآراء داخل المجلس بشأن الرسائل المختلفة التي يمكن لكل منا أن ينقلها إلى الأطراف في المنطقة".

 

وشدد السفير الفرنسي على أنه "لم يكن مطروحًا على طاولة المجلس صدور أي بيانات رئاسية ولا صحفية".

ودعا جميع الأطراف إلى "الامتناع عن أي عمل أو بيان يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التوترات، والعمل على تخفيف حدة الوضع".

 

وحذر من أن "أي محاولة للتشكيك في الوضع الراهن التاريخي للحرم الشريف يمكن أن تزيد من زعزعة استقرار الحالة".

 

وشدد على أن "التوترات حول الحرم الشريف (المسجد الأقصى) يمكن أن تؤدي إلى انتهاكات في إسرائيل والأراضي الفلسطينية وفي المنطقة وخارجها. ولا يمكن أن ندع هذا يحدث".

 

بدوره، حذر المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط من "التداعيات الكارثية للأحداث التي شهدتها القدس في اليومين الآخرين"، ووصف ما يحدث قرب المسجد الأقصى حاليا بأنه "نكسة تؤثر على ملايين البشر حول العالم".

 

وعقب الجلسة، أضاف ملادينوف، في تصريحات لصحفيين: "أدعو الطرفين (الفلسطيني والإسرائيلي) إلى الأحجام عن أي أعمال استفزازية، وممارسة أقصي درجات ضبط النفس، والعمل على إيجاد حل للأزمة الحالية".

 

وتابع بقوله: "المخاطر تتصاعد على الأرض.. وقد دعوت المجلس خلال الجلسة إلى أن يستخدم نفوذه لدي الطرفين، وحثهما على وقف التصعيد".

 

وشدد على أنه "من المهم للغاية المحافظة على الوضع الراهن في القدس منذ 1967 (عام احتلال إسرائيل لمدينة القدس الشرقية)، وأحث إسرائيل على أن تكثف اتصالاتها مع المملكة الأردنية للبحث عن حل للأزمة".

 

ودائرة أوقاف القدس، التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية بالأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي، الذي يعتبر الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل أن تحتلها إسرائيل، وكذلك بموجب اتفاقية السلام الأردنية – الإسرائيلية عام 1994، التي طلبت عمان بمقتضاها لنفسها حقا خاصا في الإشراف على الشؤون الدينية للقدس.

 

وأعرب المنسق الأممي عن أمله في أن تتناول كلمات المتحدثين في الجلسة الشهرية لمجلس الأمن، غدا الثلاثاء، عن الحالة في الشرق الأوسط، "سبل التوصل إلي حل للأزمة".

 

وحذر ملادينوف من "مغبة عدم إيجاد حل قبل حلول صلاة يوم الجمعة المقبل".

 

ومنذ اندلاع المواجهات الأخيرة، على خلفية الإجراءات الإسرائيلية بمحيط المسجد الأقصى، قُتل 4 فلسطينيين و3 إسرائيليين.

 

وإثر هجوم أدى إلى مقتل 3 فلسطينيين وشرطيين إسرائيليين اثنين، أغلقت إسرائيل المسجد، في 14 يوليو/تموز الجاري، ومنعت الصلاة فيه، للمرة الثانية منذ عام 1967، ثم أعادت فتحه جزئيًا، بعد يومين، واشترطت على المصلين الدخول عبر بوابات الفحص الإلكتروني، وهو ما قوبل برفض فلسطيني. -

 

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار عالمية - انتهاء مشاورات مجلس الأمن حول أحداث القدس دون نتائج ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار عالمية - انتهاء مشاورات مجلس الأمن حول أحداث القدس دون نتائج" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع المصدر اونلاين و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

التالى أخبار عالمية - نائب مصري: محاولات تميم بتهديد الحج لن تنجح