أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار عالمية - «انتخابات العراق».. معركة بين إيران وأمريكا

 

 

أخبار عالمية - «انتخابات العراق».. معركة بين إيران وأمريكا
أخبار عالمية - «انتخابات العراق».. معركة بين إيران وأمريكا

أنت الان تشاهد خبر - أخبار عالمية - «انتخابات العراق».. معركة بين إيران وأمريكا
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأحد 13 مايو 2018 09:00 مساءً

الأفق نيوز - يبدو أن الانتخابات العراقية، التي بدأت أمس السبت، ليست بين العبادي والعامري، لكنها بين أمريكا وإيران، ففي حين تدعم واشنطن بشكل واضح رئيس الوزراء الحالي، حيدر العبادي، تدعم طهران زعيم مليشيا بدر، هادي العامري، أحد قادة الحشد الشعبي، ليكون رئيسا للحكومة المقبلة.

صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية قالت فى تقريرها، إنه على مدى ثلاثة عقود كان العامري، وقادة مليشيات آخرون، يشكّلون جزءا من مليشيات دربتها إيران، والتى أدت إلى توسيع وترسيخ النفوذ الإيراني بالعراق.

5adc9437d43750dc5a8b45b1

وقد يمثل العامري وائتلافه الانتخابي، الذي يطلق عليه "الفتح"، التحدي الرئيسي الذي يواجه رئيس الوزراء حيدر العبادي، الذي ابتعد عن الخطاب التقليدي للطائفية والسيادة الشيعية من أجل القومية العراقية الأكثر شمولاً.

اقرأ أيضا.. إغلاق الأجواء والحدود.. كيف استعد العراق للانتخابات البرلمانية؟

وأوضحت الصحيفة، أنه في حين حاول العبادي كرئيس للوزراء توجيه مسار بين المصالح الأمريكية والإيرانية، فيعد المرشح المفضل للمسؤولين الأمريكيين، وينظر الكثير من السياسيين والمحللين العراقيين إلى الانتخابات على أنها منافسة بين الولايات المتحدة وإيران.

خلال معركة العام الماضي للإطاحة بتنظيم "داعش" من الأراضي العراقية، اعتمد العبادي بكثافة على القوات الجوية الأمريكية والقوات البرية، في حين قاد العامري قوات مسلحة ومدربة من قبل فيلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني.

ويبقى السؤال: كيف سيكون للاعبين المتنافسين في صناديق الاقتراع تأثير واسع على كيفية تعامل البلد مع حلفائه الرئيسيين، إيران والولايات المتحدة، مع تصاعد التوتر بين القوتين؟

1021835783

اقرأ أيضا.. لافتات الانتخابات العراقية بطهران تثير غضب الشعب الإيراني

الصحيفة الأمريكية، قالت إن إعلان الرئيس ترامب، انسحاب بلاده من صفقة النووي مع إيران أثار المخاوف العراقية من أن تنعكس المنافسة الإيرانية الأمريكية على بلادهم، بينما حافظت كل من أمريكا وإيران على لهجة هادئة بشكل غير معتاد في الانتخابات البرلمانية العراقية، حيث امتنعت عن التصريحات العلنية لدعم أي مرشح. 

ويقول المحللون إن قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من الاتفاق النووي، قد يدفع إيران إلى أن تكون أكثر حزما.

اقرأ أيضا.. في العراق.. انتخابات ملطخة بالدماء وتنافس حتى القتل
بدوره، قال غالب الشهبندر، محلل سياسى عراقي سابق: "ستقاتل إيران بشراسة للسيطرة على كل شيء في العراق، الأسواق، والاقتصاد، والنفط".

وتشير التوقعات إلى أن قائمة "الفتح" التي يترأسها العامري ستفوز بعدد لا بأس به من المقاعد البرلمانية، ما يمنحها قوة في دفع مرشحها العامري ليكون منافسا للعبادي.

من جانبه، قال مسؤول أمريكي بارز: إن "العامري مرشح قوي جدا لا شك في ذلك، ولكنني أعتقد أنه مرشح أُحادي البعد"، في إشارة إلى دعم وحيد يحظى به العامري ويتمثل في إيران.

وأضاف أن شعبية العامري قد تمثل في الواقع إضعافًا لنفوذ إيران في العراق، مع اقتراب التصويت الشيعي هذا العام بين العبادي، وبالتالي من غير المرجح أن تظهر حكومة شيعية موالية لإيران.

اقرأ ايضا.. «داعش».. كلمة السر وراء ترشيح العبادي لجائزة «نوبل»

فيما قال سعد جياد، مدير مركز البيان للأبحاث في بغداد، إن كتلة العامري ستسعى لتوسيع عدد مقاعدها في البرلمان، ولكن لا أعتقد أن لديه الحظوظ الكافية لتشكيل الحكومة، إيران قد تسعى من خلالهم لتوسيع رقعة مصالحها داخل الحكومة العراقية.

يذكر أن الانتخابات البرلمانية العراقية، قد بدأت أمس السبت، وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات أن نسبة المشاركة في التصويت بلغت 44.52% حتى الآن، ولا يزال فرز الأصوات مستمرا.

اقرأ أيضا.. استهداف العراق لـ«جمجمة داعش».. هل يمهد الطريق للبغدادي؟

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار عالمية - «انتخابات العراق».. معركة بين إيران وأمريكا ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار عالمية - «انتخابات العراق».. معركة بين إيران وأمريكا" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع التحرير الإخبـاري و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

التالى أخبار عالمية - انتشال 38 جثة من أنقاض المحلة القديمة في الموصل قتلوا على يد "داعش"