أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار الامارات - مليون ومئة ألف طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة غداً

 

 

أخبار الامارات - مليون ومئة ألف طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة غداً
أخبار الامارات - مليون ومئة ألف طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة غداً

أنت الان تشاهد خبر - أخبار الامارات - مليون ومئة ألف طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة غداً
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - السبت 1 سبتمبر 2018 12:16 صباحاً

الأفق نيوز - تستقبل مدارس الدولة الحكومية والخاصة، التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم، ورياض الأطفال وتعليم الكبار غداً، أكثر من مليون ومئة ألف طالب وطالبة، في محطة جديدة للمعرفة في العام الدراسي الجديد 2018-2019؛ إيذاناً ببدء الفصل الدراسي الأول، الذي يستمر لحوالي 75 يوماً للدراسة، في وقت انتظمت الهيئات التدريسية والإدارية والفنية البالغ عددها حوالي 28 ألف تربوي، على مستوى مدارس الدولة، بالدوام الرسمي الأحد الماضي، في وقت هيأت فيه الوزارة مختلف العوامل التي تكفل استقرار المجتمع المدرسي، وحسن سير العملية التعليمية، خلال العام الدراسي الجديد، وتركز على تكثيف الجهود واستنفار الميدان التربوي لاستقبال الطلبة بمختلف مراحل التعليم.
أكد حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، أن فرق عمل الوزارة، انتهت من الاستعدادات والترتيبات كافة، التي من شأنها توفير بيئة تعليمية جاذبة ودامجة للطلبة، مع مطلع العام الدراسي، بما يضمن توفير كافة المتطلبات لتهيئة الطلبة لخوض غمار عامهم الدراسي الجديد، متسلحين بالدافعية والشغف.
وأكد الشراكة الاستراتيجية بين وزارة التربية والتعليم وأولياء الأمور؛ لما لهم من دور محوري وحيوي في دفع عجلة تطوير التعليم في الدولة، مشدداً على أن تكاتف الجهود وتوحيد الرؤى، له بالغ الأثر في تحسين البيئة التعليمية والتربوية في المدرسة الإماراتية.
وأفاد بأن منظومة التعليم في الدولة، قطعت أشواطاً عدة من التطوير والتحسين المستمرين، وانعكس ذلك على المخرجات التعليمية للمدرسة الإماراتية، وانسجم بدوره مع أجندة الدولة وخططها للانتقال لعصر الاقتصاد المعرفي، وفق أسس عصرية راسخة، تختزل في ثناياها أفضل الممارسات العالمية ذات الصلة.

الاهتمام والدعم

وهنأ الحمادي، الطلبة وأعضاء الهيئات التدريسية وكوادر الميدان التربوي كافة، وأولياء الأمور، بمناسبة انطلاق العام الدراسي الجديد، داعياً إلى تكثيف الجهود للمضي قدماً في تطوير المنظومة التعليمية في الدولة، ضمن المدرسة الإماراتية، وهو ما يتطلب مضاعفة الجهود ومواصلتها، تحقيقاً لتطلعات القيادة الرشيدة المتصلة بالتعليم.
وأثنى الحمادي على الاهتمام والدعم الكبيرين، من قبل القيادة الرشيدة لقطاع التعليم، وحرصها على تفرد الدولة بمنظومة تعليمية، مواكبة لمتطلبات نهضتها الحضارية المشهودة، وقدرتها على تلبية استحقاقات المستقبل، عبر تخريج أجيال تمتلك مهارات عصرها، متسلحة بأفضل المعارف.

دور محوري

وفي وقفة معها، أكدت جميلة بنت سالم المهيري، وزيرة دولة لشؤون التعليم العام، أهمية الدور المحوري للمعلمين والمعلمات، في تحقيق خطط وسياسات الوزارة، وترجمتها على أرض الواقع في الميدان التربوي، من خلال تطوير مهارات الطلبة على تنوعها، سواء العلمية أو الذهنية أو السلوكية، مشددة على أن الطالب هو محور عملية تطوير المنظومة التعليمية، والمستهدف من مجمل خطط وبرامج الوزارة التربوية، بما تحمله من قيم سامية تكرس الهوية الوطنية للطلبة، وتغرس فيهم قيم الانتماء للوطن والاعتزاز بثقافته وتقاليده الأصيلة.
وقالت إن كل عام دراسي، يمثل فرصة لإعداد أجيال متسلحة بأرقى العلوم والمهارات، وفق استراتيجيات وخطط الوزارة الهادفة، وما تقدمه من مناهج ومحتويات تعليمية وتربوية رصينة، تحاكي اهتمامات الطلبة وتوجهات واستراتيجيات الدولة المستقبلية، داعية فئات الميدان كافة، إلى التحلي بالعزيمة والإصرار؛ لمواصلة رسالتهم التربوية السامية، وإطلاق العنان لقدراتهم لتحقيق النتائج المرجوة، والعمل على تكريس بيئة تعليمية عصرية إيجابية وتنافسية، تصقل مهارات الطلبة وتنقلهم لمستويات معرفية رائدة.

تفاصيل الدوام

ومن المقرر أن يبدأ دوام الطلبة غداً في جميع مدارس الدولة الحكومية والخاصة، التي تتبع منهاج الوزارة ورياض الأطفال وتعليم الكبار، ويستمر الفصل الأول حتى يوم 13 ديسمبر، لتبدأ إجازة الشتاء للطلبة في الفترة من 16 ديسمبر حتى 10 يناير 2019؛ لمدة أربعة أسابيع، منها 20 يوم عمل، وتبدأ إجازة الهيئات بأنواعها، في 23 ديسمبر، وتنتهي 3 يناير 2019 لمدة أسبوعين، منها 10 أيام عمل.
ويستأنف الطلبة في مختلف مراحل التعليم الدوام، إيذاناً ببدء الفصل الدراسي الثاني، يوم 13 يناير 2019، فيما يبدأ دوام الهيئات بأنواعها يوم 6 من الشهر ذاته؛ أي قبل الطلبة بأسبوع. وتقرر في نهاية هذا الفصل أسبوعان لإجازة الربيع للطلبة، خلال الفترة ما بين31 مارس، حتى 11 أبريل، مقابل أسبوع واحد للهيئات في الفترة ما بين 31 مارس حتى 4 أبريل المقبل.
ويبدأ الطلبة دوامهم للفصل الدراسي الثالث يوم 14 أبريل، فيما تستأنف الهيئات التدريسية والفنية والإدارية دوامها يوم 7 من الشهر ذاته، وتحدد نهاية الدوام للعام الدراسي يوم 4 يوليو المقبل للطلبة، وللهيئات التدريسية والفنية والإدارية 11 منه، في وقت بلغ عدد أيام الدراسة للعام الدراسي 2018-2019، بما فيها أيام الامتحانات 182 يوماً.

خطة شاملة

وركزت الوزارة على تهيئة المدارس قبل بدء العام الدراسي، من خلال خطة شاملة لتطويرها وصيانتها وإحلالها؛ إذ انتهت من إجراء صيانة شاملة استهدفت 23 مدرسة بالتعاون مع وزارة تطوير البنية التحتية، فضلاً عن إعداد خطة لإحلال المباني القديمة، التي لا تتوفر بها متطلبات المدرسة الإماراتية.
وترتكز الخطة على تقليص عدد المباني المدرسية، بما لا يتعارض مع احتياجات المناطق التعليمية؛ إذ أحلت الوزارة 4 مدارس، تضم «مدرسة سالم سهيل للتعليم الأساسي الحلقة الثانية بنات، ومدرسة الإصلاح للتعليم الأساسي بنين، ومدرسة البستان، ومدرسة عبدالله بن عمر للتعليم الأساسي بنين، الحلقة الأولى»؛ نظراً لعمرها الإنشائي القديم، وعدم توفر المرافق التي يتطلبها منهاج المدرسة الإماراتية.

تطوير شامل

وعكفت الوزارة ضمن استعداداتها للعام الدراسي الجديد، على تطوير 35 مدرسة يقل عمرها عن 15 عاماً، بواقع 3 مدارس في أبوظبي، و7 مدارس في منطقة العين، و22 مدرسة في دبي والإمارات الشمالية، و3 رياض في الإمارات الشمالية، لخلق بيئة تعليمية آمنة ومحفزة وجاذبة للطلبة.
وتشمل خطة التطوير جميع عناصر المبنى من الناحية المعمارية والميكانيكية والكهربائية والصحية، وراعت في مضمونها، توجهات الحكومة الاتحادية الخاصة بتطبيق معايير الاستدامة، والمباني الخضراء.
وتضاف المدارس المشار إليها إلى 40 مدرسة أخرى، كانت الوزارة قد انتهت من تطويرها العام الدراسي الماضي، من خلال خطة متكاملة ومتدرجة لتطوير كافة المباني المدرسية، على امتداد إمارات الدولة، ترسيخاً لبيئة تعليمية عصرية ومتكاملة.

تطوير الخبرات

واشتملت الاستعدادات على تطوير خبرات الكوادر التربوية، من خلال تدريب تخصصي استهدف 26 ألف معلم ومعلمة، استمر لمدة أسبوع قبل بدء دوام الطلبة، لرفدهم باحتياجاتهم من أدوات لإعداد البرامج الدراسية الخاصة بالطلبة، وتوزيع الحصص على المعلمين، وفقاً لما هو متبع.
وشكّلت الوزارة فرقاً متخصصة لمتابعة استعدادات المدارس، والتأكد من توفير كافة المتطلبات قبل بدء العام الدراسي، من خلال مبادرة «مدارسنا مسؤوليتنا»، التي تستهدف موظفي الوزارة، في وقت يشهد فيه الأسبوع الأول من الدوام المدرسي، عدة فعاليات متنوعة تحت مبادرة «مرحباً مدرستي»، تستهدف الطلبة وأولياء الأمور، وتهدف إلى بيئة جاذبة ومشوقة للطلبة، وتعزيز روح الانتماء والولاء للمدرسة، وتنمية روح التفاعل الإيجابي بين الطلبة والمعلمين.

دوام المدارس الأجنبية

يبدأ دوام طلبة المدارس الأجنبية غداً، ضمن الانطلاقة للعام الدراسي الجديد، وتبدأ إجازة الشتاء للطلبة في 16 ديسمبر، وتستمر حتى 3 يناير 2019، فيما تستأنف الدراسة في 6 يناير 2019، وتكون إجازة الربيع للطلبة في 31 مارس 2019، في حين تبدأ الدراسة في 14 أبريل 2019، ويكون نهاية الدوام للطلبة في 4 يوليو. أما الهيئة الأكاديمية فتكون نهاية الدوام بالنسبة لها في 11 يوليو 2019، وبلغ عدد أيام التمدرس 182 يوماً، متضمِّنة أيام الامتحانات.

حالة استنفار

وتشهد الإدارات المركزية في الوزارة حالة استنفار، استعداداً للعام الدراسي الجديد، وكذلك المناطق التعليمية التي فتحت خطوطاً مباشرة مستمرة مع إدارات المدارس، من أجل بدء عام دراسي أكثر استقراراً. أما المدارس فرفعت درجة الاستعداد لاستقبال الطلبة في مختلف مراحل التعليم.

«سياسة العودة للمدارس»

أصدرت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية تعميماً خاصاً، حثت فيه الوزارات والجهات الاتحادية كافة إلى تنفيذ سياسة العودة إلى المدارس، التي أطلقتها الحكومة الاتحادي، بتوصية من البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة، وبالتنسيق مع الهيئة.
وفي هذا الصدد دعت عائشة السويدي المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية في الهيئة، الوزارات والجهات الاتحادية للتيسير على الآباء والأمهات العاملين في الحكومة الاتحادية، مع بداية العام الدراسي الجديد، وتمكينهم من مرافقة أطفالهم إلى المدارس والحضانات في بداية مشوارهم الدراسي، تنفيذاً للسياسة، وفي ضوء توجيهات وتشريعات الموارد البشرية، والإجراءات المعتمدة في الحكومة الاتحادية بهذا الشأن، وبما لا يؤثر على سير العمل وتقديم الخدمات.
وذكرت أن سياسة «العودة إلى المدارس» تنص على منح الآباء والأمهات من موظفي الحكومة الاتحادية، والذين لديهم أبناء في المدارس المرونة الكافية لاصطحاب أبنائهم من وإلى المدارس، سواء كان ذلك من خلال إذن تأخير صباحي أو انصراف مبكر، في اليوم الدراسي الأول، ولمدة 3 ساعات كحد أقصى مجتمعة أو مقسمة على فترتين صباحية أو مسائية.
أما بخصوص الآباء والأمهات من موظفي الحكومة الاتحادية الذين لديهم أبناء في الحضانات ورياض الأطفال فيجوز منحهم إذن تأخير صباحي أو انصرافاً مبكراً خلال الأسبوع الدراسي الأول؛ لاصطحاب أبنائهم من وإلى الحضانة، ولمدة ثلاث ساعات بحد أقصى يومياً.

مواصلات الإمارات جاهزة لنقل 246 ألف طالب وطالبة

أنهت مواصلات الإمارات، استعداداتها لنقل 246 ألف طالب وطالبة مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 2018/‏‏‏‏‏2019، وذلك من خلال نحو 6000 حافلة مدرسية مجهزة بأحدث وسائل السلامة، للحفاظ على أمن الطلبة خلال عمليات نقلهم اليومية من وإلى المدرسة، فيما تم تثبيت دائرة تلفزيونية متكاملة ونظام تعقب مطوّر على جميع الحافلات لمتابعة مدى التزام السائقين بمعايير السلامة أثناء القيادة، مثل: التوقف المفاجئ، التسارع، السرعة الزائدة.
وقال محمد عبدالله الجرمن، مدير عام مواصلات الإمارات، إنه تم تأهيل 5842 سائقاً و7900 مشرف ومشرفة لتنفيذ عمليات النقل المدرسي اليومية، مؤكداً حرص المؤسسة على تقديم خدمة نقل مدرسي آمن ومنتظم ومستدام وفق أفضل المعايير المعتمدة.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار الامارات - مليون ومئة ألف طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة غداً ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار الامارات - مليون ومئة ألف طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة غداً" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع الخليج و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار الامارات - مستشفى راشد يستقبل 800 مريض مصابين بجلطات دماغية سنوياً
التالى أخبار الامارات - «مساندة» تصون 100 مدرسة في أبوظبي والعين والظفرة بـ 29 مليوناً