أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار الفن - مركز جابر الأحمد يكشف عن حفل «فن الأصوات»

 

 

أخبار الفن - مركز جابر الأحمد يكشف عن حفل «فن الأصوات»
أخبار الفن - مركز جابر الأحمد يكشف عن حفل «فن الأصوات»

أنت الان تشاهد خبر - أخبار الفن - مركز جابر الأحمد يكشف عن حفل «فن الأصوات»
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأحد 29 أكتوبر 2017 08:45 مساءً

الأفق نيوز - كتب ياسر صديق:

أعلن مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي عن اقامة حفل «فن الأصوات» على مسرح جابر العلي المميز وذلك مساء الثلاثاء 31 أكتوبر الحالي.
ووعد القائمون على المركز الجمهور بالاستمتاع بمختلف مدارس الصوت المهمة في المنطقة، في تناول يشمل الأسلوب التقليدي ورؤى معاصرة بمصاحبة فرقة مركز جابر الموسيقية.
يحيي الحفل فنانو الصوت الشعبي سلمان العماري، ويوسف الجدة، وخالد العجيري، ويوسف الياسين، إلى جانب لوحات فنية بمشاركة مجموعة من الراقصين الذين يؤدون الرقصات المعروفة بالزفان ورقصة المرواس، يرافقها التصفيق التقليدي المعروف بالشربكة، مراعين الأساليب التقليدية في أداء الأصوات، ومحافظين على مكوناتها الثرية. كما ستعزف الفرقة في هذه الأمسية عددا من الألحان الأقل شيوعا، إلى جانب الأصوات المشهورة والمألوفة في ذاكرة المستمعين، عبر تشكيلة تجمع بين الأنواع المعروفة في غناء الصوت، الأصوات الكويتية والبحرينية القديمة، والألحان المستحدثة على قالب الصوت الكويتي.
وقد شهد هذا الفن الراسخ في وجدان الكويتيين منذ نشأته في الكويت في منتصف القرن التاسع عشر على يد عبدالله الفرج تطوراً كبيراً، ليتشكل بأشكال مختلفة من أساليب الغناء والتلحين سواء في الكويت أو الخليج العربي.

توثيق
الصوت فن كويتي حمل الكثير من المقومات الخاصة به، فهو تاريخيا،الفن المحلي الوحيد الذي كان يتطلب آلة العود لأدائه، في حين أن بقية الفنون المحلية كانت تعتمد في أدائهاعلى الطبول فقط. كان العود المستخدم في أداء الصوت قديما مختلفا عما هو شائع اليوم، وكان يطلق عليه اسم العود الهندي بسبب جلبه من الموانئ الهندية آنذاك.
وكانت واجهة العود «السطحة» تتكون من الجلد «الرقمة» وعليها أربعة أوتار فقط، ولها أسماء محددة وهي:الشرار والمثاني  والمثالث واليتيم.
انتشر استخدام هذا العود منذ منتصف القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب العالمية الأولى. وفي مرحلة العشرينات، انتشر استخدام العود العربي المعروف اليوم، وكان يطلق عليه اسم العودالشامي. ويعد كل من داود الكويتي ومحمود الكويتي وعبدالله فضالة، وحمد خليفة وراشد الحملي من أفضل عازفي العود في الصوت.
عرف الصوت أيضا باستخدام المرواس، وهو الطبل الصغير الذي يصاحب موسيقى الصوت. وقد كان يصاحب المطرب قديما مرواس واحد فقط، ويطلق على حامله «المروّس». لاحقا زاد عدد المراويس ليصل إلى ثلاثة وأكثر، أحدهم يختص بالزخرفة «اللعب والتكسير»، أما الآخر فكانوا يسمونه «هيّامة»، ومفردها هيّام، ووظيفتهم التقيد بأداء الايقاع الأساسي للصوت، ويسمى هذا النوع من الترويس هيْمة. ومن أشهر ضاربي المرواس القدامى عبود الصفار ومحمد البكر وسعودالمخايطة وعبدالرحمن الخميري، ولاحقا بشير الماص وفاضل مقامس. واليوم، يوجد بين ظهرانينا عدد من المروسة الكبار، ومنهم خلف المسعود ومحمد الحمد وفتحي الصقر.
تقام سمرة الصوت عادة في الديوانية، والمكان خاص بتجمع الرجال، فالصوت تقليديا من فنون الرجال فقط، سواء كان في البيوت الخاصة وبعدد صغير من الحضور «محفوفة» أو في تجمعات البحارة قديما، والتي كانت تضم عدداً كبيراً من الحضور.
يجلس مطرب الصوت «المكبس» في منتصف الديوانية وبيده العود، وعلى يمينه عازف الكمان والقانون إن وجد، وعلى يساره ضاربو المرواس.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار الفن - مركز جابر الأحمد يكشف عن حفل «فن الأصوات» ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار الفن - مركز جابر الأحمد يكشف عن حفل «فن الأصوات»" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع الشاهد و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار الفن - صورة.. ظافر العابدين يفاجيء جمهوره بصورة من البوم طفولته
التالى أخبار الفن - نفاد تذاكر حفل هاني شاكر بمهرجان الموسيقى العربية