أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار الفن - خالد محمود يكتب: استقبال حافل لفوز «كفر ناحوم» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فى مهرجان كان

 

 

أخبار الفن - خالد محمود يكتب: استقبال حافل لفوز «كفر ناحوم» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فى مهرجان كان
أخبار الفن - خالد محمود يكتب: استقبال حافل لفوز «كفر ناحوم» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فى مهرجان كان

أنت الان تشاهد خبر - أخبار الفن - خالد محمود يكتب: استقبال حافل لفوز «كفر ناحوم» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فى مهرجان كان
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأحد 20 مايو 2018 08:44 مساءً

الأفق نيوز - • نقاد العالم يشيدون بفيلم «يوم الدين» رغم عدم الفوز.. ويبشرون بميلاد مخرج عالمى جديد من مصر
• الفيلم اليابانى « Shoplifters » يحصد السعفة الذهبية ومخرج «الحرب الباردة» الأفضل


حمل حفل ختام مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ71 مفاجأة سارة للسينما العربية، وذلك بإعلان لجنة تحكيم المسابقة الرسمية برئاسة النجمة كيت بلانشيت فوز الفيلم اللبنانى «كفر ناحوم» للمخرجة نادين لبكى بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وهى الجائزة التى تلى فى أهميتها السعفة الذهبية.

استقبلت نادين فوزها بزغرودة كبيرة بقاعة لوميير الكبرى بقصر المهرجانات، ويصفق الحضور طويلا للجائزة، مثلما صفق جمهور ونقاد المهرجان للفيلم عقب عرضه بالمسابقة الرسمية لما يقرب من نصف ساعة، وأعلنوا عن توقعاتهم له بجائزة، وأكد النقاد ان الفيلم يستحق بجدارة تلك الجائزة الرفيعة، ومنحه نقاد سكرين وهوليوود روبورتر ولو فيلم فرانسيه، متوسط درجات تفوق الـ ٨٠ فى المائة، متجاوزا اعمالا اجنبية اخرى لكبار المخرجين، وأشاروا إلى قضية الفيلم الذى يتناول بشكل واقعى الإهمال الذى يتعرض له الأطفال فى أحياء لبنان الفقيرة.

وفى ليلة التتويج وعقب استلامها الجائزة دعت المخرجة اللبنانية نادين لبكى إلى التحرك لأجل وضع حد لمعاناة «الطفولة المعذبة» التى هى اساس الشر فى العالم، وقالت لا يمكننا أن نستمر بإدارة ظهورنا وغض الطرف عن معاناة هؤلاء الأطفال الذين تساء معاملاتهم ويكافحون هذه الفوضى التى عمت العالم».

وأضافت: «آمل أن يسمح الفيلم بنقاش حول هذه المسألة بفضل هذه الجائزة الممنوحة من أكبر مهرجان سينمائى فى العالم».
وأهدت نادين لبكى جائزتها إلى بلدها، وقالت رغم كل المآخذ عليه يقاوم بما تيسر، فهو يستقبل أكبر عدد من اللاجئين فى العالم مع أنه غير قادر على تلبية حاجات شعبه فى الأساس.

وقام كل من ميشال سليمان، رئيس الجمهورية اللبنانية السابق، ورئيس الوزراء اللبنانى الحالى سعد الحريرى، بتهنئة المخرجة نادين لبكى، بعد فوزها بجائزة لجنة التحكيم، فى مهرجان كان السينمائى عن فيلمها كفر ناحوم.

وكتب ميشال سليمان، عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة تويتر: «مبروك مرة أخرى هذه السنة تنال السينما اللبنانية إحدى أكبر الجوائز العالمية، شكرا لنادين لبكى لرفع اسم لبنان ونيلها جائزة السعفة الذهبية للجنة التحكيم فى كان عن فيلمها كفر ناحوم».

«كفر ناحوم»، يعد هو الفيلم الطويل الثالث للمخرجة اللبنانية، قضية الأطفال المهملين والمحرومين من أوراق تثبت هويتهم فى لبنان من خلال تتبعه طفل الشارع زين البالغ 12 عاما الذى يقاضى والديه لأنهما جلباه إلى حياة مليئة بالبؤس.

وفى اطار الاحتفاء بالسينما العربية والتواجد المشرف لها، حصد الفيلم المصرى «يوم الدين» فرانسوا شاليه (لأفضل فيلم يعبر عن الواقع برؤية) فى الدورة 71 لمهرجان كان، وهى جائزة موازية للمهرجان، ورغم ان الفيلم المصرى لم يفز بجائزة رسمية كبرى، الا ان نقاد العالم، وموقع المهرجان نفسه قد اثنوا كثيرا على الفيلم الذى يعد العمل الاول لمخرجه ابوبكر شوقى، بل ورشحوه بقوة لاكثر من جائزة فى مقدمتها الكاميرا الذهبية، وقد خرجت الكتابات النقدية الاولى لسكرين وهوليوود روبرتر لتبشر بميلاد مخرج شاب مهم من مصر، ونافس بقوة ضمن 21 فيلما فى مسابقة المهرجان الرسمية هذا العام.

وكانت جوائز المهرجان قد اعلنت مساء أمس بحضور عدد كبير من نجوم العالم، حيث توج الفيلم اليابانى «Shoplifters» أو السارقون، بجائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائى، وأثار الفيلم إعجاب الجمهور لتصويره الدقيق للحياة الأسرية والتطورات المفاجئة فى حبكته الدرامية.

بينما فاز بجائزة المهرجان الخاصة الفيلم الفرنسى «The Image Book» أو «كتاب الصورة» للمخرج جان لوك جودار
وذهبت جائزة لجنة التحكيم الكبرى وهى الجائزة التى تلى السعفة الذهبية للفيلم الأمريكى «BlacKkKlansman» للمخرج سبايك لى والذى يتناول القصة الحقيقية لرجل شرطة أسود استطاع اختراق جماعة كو كلوكس كلان العنصرية فى السبعينيات.

وفاز المخرج البولندى باول باولكوسكى عن فيلم «Cold War» الحرب الباردة «بجائزة أفضل إخراج وهو فيلم رومانسى ينتقل من حياة المزارعين فى بولندا إلى أندية الجاز فى باريس ويعود من الأربعينيات إلى الستينيات.

وحصل الممثل الإيطالى مارسيلو فونتى على جائزة افضل ممثل عن فيلم «Dogman»، والممثلة الكازاخستينية سامال يسلياموفا على جائزة افضل ممثلة عن فيلم «Ayka».

وذهبت جائزة أفضل سيناريو مناصفة بين الفيلم الإيطالى «Happy as Lazzaro» للمخرجة أليس روشار، والفيلم الإيرانى «3Faces» للمخرج جعفر بناهى وذهبت جائزة الكاميرا الذهبية للفيلم البلجيكى «Girl» للمخرج لوكاس دونت
الذى توقعت الشروق فوزه. والذى يتناول سعى مراهقة متحولة جنسيا كى تصبح راقصة باليه.

وفى مسابقة الفيلم القصير ذهبت السعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير لفيلم «ALL THESE CREATURES» للمخرج تشارلز ويليامز.

وجائزة الترشيح الخاص للأفلام القصيرة الفيلم الصينى «On the Border» للمخرج شو جن وى.

وقبل حفل تسليم السعفة الذهبية، أعلن مهرجان كان أن المخرج الدنماركى الإيرانى على عباسى تسلم أهم جائزة فى قسم «نظرة ما» بالمهرجان الذى يرمى بشكل أساسى إلى الترويج للمواهب الإخراجية الجديدة بالمهرجان ويروى قصة موظفة جمارك التى تلاحظ خلال عملها رجلا تعتقد أنه مريب قبل أن ينتهى بها الحال إلى تكوين علاقة حب معه.

وذهبت جائزة أفضل مخرج من قسم «نظرة ما» للأوكرانى سيرجى لوزنيتسا عن فيلم «دونباس» الذى يصف كيف تحول الصراع فى شرق أوكرانيا إلى حرب عصابات.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار الفن - خالد محمود يكتب: استقبال حافل لفوز «كفر ناحوم» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فى مهرجان كان ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار الفن - خالد محمود يكتب: استقبال حافل لفوز «كفر ناحوم» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فى مهرجان كان" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع بوابة الشروق و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار الفن - من وراء الكواليس.. ياسر جلال ينقذ مدير تصوير "رحيم" من تحت أيدى المخرج
التالى أخبار الفن - الأوبرا تبدأ برنامجها الرمضانى بـ«الرضوان السورية»