أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

 

الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

أخبار الفن - في الذكرى الـ26 لرحيل أمير القصة القصيرة.. الأديب يوسف إدريس يسجن بأمر ملكي.. و"الحرام" أهم ما قدم

 

 

أخبار الفن - في الذكرى الـ26 لرحيل أمير القصة القصيرة.. الأديب يوسف إدريس يسجن بأمر ملكي.. و"الحرام" أهم ما قدم
أخبار الفن - في الذكرى الـ26 لرحيل أمير القصة القصيرة.. الأديب يوسف إدريس يسجن بأمر ملكي.. و"الحرام" أهم ما قدم

أنت الان تشاهد خبر - أخبار الفن - في الذكرى الـ26 لرحيل أمير القصة القصيرة.. الأديب يوسف إدريس يسجن بأمر ملكي.. و"الحرام" أهم ما قدم
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الثلاثاء 1 أغسطس 2017 05:59 مساءً

الأفق نيوز - يوافق اليوم الذكري الـ26 للرحيل الطبيب والأديب يوسف ادريس، الذي رحل عن عالمنا في 1 أغسطس من عام 1991، وهو صاحب قصة (الحرام ) التي تحولت إلى فيلم يحمل نفس الاسم، الذي يعتبر واحدا من أهم كتاب عصره لم يشغله النجاح والتقدير والانشغال بالقضايا السياسية ليتألق أيضا في كتاباته القصصية فقد ظلت قصصه القصيرة ومسرحياته تنشر في القاهرة والوطن العربي كما اتخذ الدكتور السيد فضل أستاذ الأدب  العربي بالجامعة العربية قرارا بإدخال كتاب (المفارقة في قصص يوسف إدريس القصيرة ) ضمن المقررات التي يدرسها طلاب الجامعة الأمريكية.

ولد الأديب والصحفي والطبيب يوسف ادريس في إحدى قري محافظة الشرقية في 19 مايو عام 1927 هوى يوسف ادريس منذ صغره بعلوم الكيمياء فقد كان يحلم بأن يصبح طبيبا حتي حقق حلمه وحاز علي بكالوريوس في الطب لعام 1947 وتخصص عام 1951 بالطب النفسي ومارسه لفترة قصيرة ليتركه ويتابع عمله كطبيب حتي عام 1960.

ذاع صيته في الأوساط الأدبية وأصبح اسما مرموقا في عالم الكتابة والإبداع حتي أطلق عليه "أمير القصة القصيرة"، فقد تعددت أعماله الأدبية والقصصية منها "جمهورية فرحات وحادثة شرف والعسكري الأسود"، كما أصدر عددا من الروايات أهمها "الحرام ورجال وثيران والسيدة فيينا"، فضلا عن عدد من المسرحيات من بينها "ملك القطن واللحظة الحرجة والمهزلة الارضية والبهلوان".


امتازت قصصه بالواقعية واستخدام لغة سهلة بسيطة حتي أن الروائي المصري كان يجنح إلى استخدام العامية في قصصه التي حاول التركيز فيها علي تصوير الحياة اليومية وخاصة حياة المهمشين من طبقات المجتمع المصري.

الأديب المصري تقلد منصب "سكرتير للجنة الطلبة" خلال دراسته الجامعية ولذلك تولي بهذه الصفة نشر مجلات ضد الملك فاروق مما تسبب في سجنه بقرار ملكي وابعاده عن الدراسة لعدة أشهر، لم تبعده تلك الأزمات عما يؤمن به فبعد تخرجه عام 1947 وبعد عام وقعت نكبة فلسطين وفضيحة الأسلحة الفاسدة ما تسبب له في أزمة نفسية كبيرة ظهرت كمقالات نارية له ولغيره من الكتاب والصحفيين وعلي رأسهم الأديب إحسان عبد القدوس ما كان له أكبر الأثر في نفوس المصريين وهيأت بشكل ما للإحاطة بالنظام الملكي وقيام ثورة يوليو 1952.

الدكتور المولع بالكتابة نال الكثير من الإشادات والإعجاب بكتاباته فقد بدأ نشر قصصه القصيرة منذ عام 1950 ولكنه أصدر مجموعته القصصية الأولى "ارخص ليالي" عام 1954 وأطلق مجموعته القصصية الثانية "جمهورة فرحات" في 1956 التي علق عليها عميد الأدب العربي الدكتور طة حسين قائلا: "أجد فيه من المتعة والقوة ودقة الحس ورقة الذوق وصدق الملاحظة وبراعة الأداء مثل ما وجدت في كتابه الأول (ارخص ليالي ) على تعمق للحياة وفقة لدقائقها وتسجيل صارم لما يحدث فيها".

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار الفن - في الذكرى الـ26 لرحيل أمير القصة القصيرة.. الأديب يوسف إدريس يسجن بأمر ملكي.. و"الحرام" أهم ما قدم ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار الفن - في الذكرى الـ26 لرحيل أمير القصة القصيرة.. الأديب يوسف إدريس يسجن بأمر ملكي.. و"الحرام" أهم ما قدم" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع صدى البلد و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

السابق أخبار الفن - "شعبة المخابز": بدأنا العمل في تنفيذ منظومة الخبز الجديدة منذ عام 2006
التالى أخبار الفن - شاهد.. عمرو دياب ودينا الشربيني بنفس التي شيرت