أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار الخليج - ترامب يعترف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل

 

 

أخبار الخليج - ترامب يعترف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل
أخبار الخليج - ترامب يعترف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل

أنت الان تشاهد خبر - أخبار الخليج - ترامب يعترف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأربعاء 6 ديسمبر 2017 09:25 مساءً

الأفق نيوز - أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم (الاربعاء)، اعترافه بأن القدس المحتلة هي عاصمة إسرائيل، وقال إنه وجه وزارة الخارجية الأميركية ببدء إجراءات نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

ويطوي القرار صفحة عقود من السياسة الاميركية، ما يمكن أن يؤدي إلى موجة جديدة من أعمال العنف في الشرق الاوسط. ويكون ترامب بذلك اتخذ قراراً أرجا اتخاذه كل الرؤساء الاميركيين منذ العام 1995.

وقال ترامب في كلمة من البيت الابيض: «قررت أنه آلان الأوان للاعتراف رسمياً بالقدس عاصمة لاسرائيل».

وأضاف أنه أمر وزارة الخارجية الأميركية ببدء التحضيرات لنقل سفارة بلاده في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وأوضح أن القرار يعكس «مقاربة جديدة» تجاه «النزاع العربي – الاسرائيلي».

ودعا الى «الهدوء» و«التسامح»، مشيراً ألى أن نائبه مايك بنس سيتوجه الى الشرق الاوسط «خلال الايام القليلة المقبلة».

وقال: «اليوم ندعو الى الهدوء والى الاعتدال ولكي تعلو اصوات التسامح على اصوات الكراهية».

من جهته، رحب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بقرار ترامب ووصفه بانه «تاريخي» وبانه «قرار شجاع وعادل».

وتعهد نتانياهو بعدم اجراء اي تغييرات على «الوضع القائم» في الاماكن المقدسة في القدس، مؤكداً ان القرار الاميركي لن يغير اي شيء فيما يتعلق بوضع الاماكن المقدسة للاديان السماوية الثلاثة.

وأعلن الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش ان وضع القدس لا يمكن ان يحدد الا عبر «تفاوض مباشر» بين الاسرائيليين والفلسطينيين، مذكرا بمواقفه السابقة التي تشدد على «رفض اي اجراء من طرف واحد».

وقال غوتيريش بعد اعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل: «لا يوجد بديل عن حل الدولتين» على ان تكون «القدس عاصمة لاسرائيل وفلسطين».

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده لا تؤيد قرار ترامب «الأحادي»، ودعا إلى الهدوء في المنطقة.

وأضاف في مؤتمر صحافي في الجزائر: «هذا القرار مؤسف وفرنسا لا تؤيده ويتناقض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة».

إلى ذلك، أعلن أمين سر «منظمة التحرير الفلسطينية» صائب عريقات ان اعتراف ترامب «يدمر» اي فرصة لحل الدولتين.

وقال عريقات للصحافيين بعد خطاب ترامب: «للأسف، قام الرئيس ترامب بتدمير اي امكان لحل الدولتين (...) اعتقد ان الرئيس ترامب هذه الليلة ابعد الولايات المتحدة من القيام بأي دور في أي عملية سلام».

واعتبرت حركة «حماس» الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة ان قرار ترامب «سيفتح ابواب جهنم» على المصالح الاميركية.

وقال القيادي في الحركة اسماعيل رضوان للصحافيين ان القرار من شأنه ان «يفتح ابواب جهنم على المصالح الاميركية في المنطقة»، داعياً الحكومات العربية والاسلامية الى «قطع العلاقات الاقتصادية والسياسية مع الادارة الاميركية وطرد السفراء الاميركيين لافشاله».

وفي القاهرة قالت وزرا ة الخارجية المصرية في بيان:«"أكدت مصر على أن اتخاذ مثل هذه القرارات الأحادية يعد مخالفاً لقرارات الشرعية الدولية، ولن يغير من الوضعية القانونية لمدينة القدس باعتبارها واقعة تحت الاحتلال وعدم جواز القيام بأية أعمال من شأنها تغيير الوضع القائم في المدينة».

وأشارت إلى «قلق مصر البالغ من التداعيات المحتملة لهذا القرار على استقرار المنطقة، لما ينطوي عليه من تأجيج مشاعر الشعوب العربية والإسلامية نظرا للمكانة الروحية والثقافية والتاريخية الكبيرة لمدينة القدس في الوجدانين العربي والإسلامي». وذكرت الوزارة أن القرار ستكون له «تأثيرات سلبية للغاية» على عملية السلام.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار الخليج - ترامب يعترف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار الخليج - ترامب يعترف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع الحياة و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار الخليج - العراق: ضحايا في انفجار سيارة مفخخة شمال البلاد
التالى أهل الخليج - العراق يتفاوض مع إيران على موعد تصدير نفط كركوك