أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

 

الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

أهل الخليج - مع اقتراب الإعصار (إرما).. رفع إنذار الكوارث في هايتي وكوبا وفلوريدا الأميركية وإجلاء الآلاف من سكانها

 

 

أهل الخليج - مع اقتراب الإعصار (إرما).. رفع إنذار الكوارث في هايتي وكوبا وفلوريدا الأميركية وإجلاء الآلاف من سكانها
أهل الخليج - مع اقتراب الإعصار (إرما).. رفع إنذار الكوارث في هايتي وكوبا وفلوريدا الأميركية وإجلاء الآلاف من سكانها

أنت الان تشاهد خبر - أهل الخليج - مع اقتراب الإعصار (إرما).. رفع إنذار الكوارث في هايتي وكوبا وفلوريدا الأميركية وإجلاء الآلاف من سكانها
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - السبت 9 سبتمبر 2017 04:57 مساءً

الأفق نيوز - ـ سبب دمارا واسعا في منطقة الكاريبي وخلف مزيدا من القتلى
ـ صنف على أنه (خطير) برغم تراجع شدته إلى الدرجة الرابعة
ـ 3 أعاصير تتحرك نحو أميركا في وقت واحد

كاب هايتيان ــ عواصم ــ الوطن ــ وكالات :
بعدما تسبب في دمار واسع بمنطقة الكاريبي وخلف مزيدا من القتلى ، يهدد الاعصار (إرما)، الذي يعتبر بالغ الخطورة، برغم تراجع تصنيف شدته الى الدرجة الرابعة، كلا من هايتي وكوبا وولاية فلوريدا الأميركية، التي تقع جميعها في مسار الإعصار، ورفعت كل منها الاستعداد تحسبا لحدوث فيضانات وهبوب رياح شديدة.
وارتفعت حصيلة ضحايا الاعصار “ايرما” في جزر الكاريبي مساء امس الاول الخميس الى 12 قتيلا بعد تسجيل حالتي وفاة في بورتوريكو، وتلقى 10 آلاف سائح أمرا بمغادرة فنادقهم أو مساكنهم الواقعة على السواحل الأكثر عرضة للإعصار في كوبا التي تنتظر وصول “ايرما” في وقت قريب. وأعلنت السلطات حالة الطوارئ القصوى. ومن المتوقع أن يصل الاعصار إلى الساحل الأميركي الجنوبي الشرقي، بدءا بولاية فلوريدا مرورا بجورجيا ووصولا الى كارولاينا الجنوبية، بحسب المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير الذي يتوقع ارتفاع مستوى الأمواج الطبيعي ثمانية أمتار وحصول “فيضانات قاتلة وخطرة” خلال الساعات ال36 القادمة. وعبّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من واشنطن عن “قلقه الشديد” إزاء الأضرار التي من الممكن أن يتسبب بها الاعصار. وأصدرت السلطات أمر إخلاء إلزامي للمناطق الساحلية في ولايتي فلوريدا وجورجيا موجها الى ما يقارب المليون شخص.

وأعلن المسؤول في وكالة ادارة الحالات الطارئة في بورتوريكو مقتل شخصين، بينما تحدث حاكم الجزر العذراء الاميركية كينيث ماب عن مقتل أربعة أشخاص في حصيلة تضاف إلى القتلى الستة الذين سقطوا في جزيرتي سان مارتان الفرنسية الهولندية وباربودا. في بورتوريكو، يعاني أكثر من نصف السكان البالغ عددهم حوالى ثلاثة ملايين من انقطاع التيار الكهربائي. وتم فتح مراكز ايواء تتسع لاستقبال 62 ألف شخص. ولم تسجل أية حالة وفاة في هايتي، لكن الاعصار تسبب بارتفاع مستوى المياه في شمال الجزيرة حيث اقتلعت الرياح العنيفة أسقف المنازل، كما قال جهاز الدفاع المدني الذي تحدث عن جرح شخصين على الأقل. وفي سان مارتان المعروفة بشواطئها الخلابة، قالت فرانسينفو داني ماغن-فيرج، إحدى سكان الجزيرة التي جعل الاعصار أكثر من 60% من منازلها غير قابلة للسكن، ان كل شيء “مدمر” وكأنها “قنبلة ذرية”. وأشار رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب الخميس إلى أن أربعة أشخاص لقوا حتفهم في الجهة الفرنسية من هذه الجزيرة الفرنسية الهولندية المنكوبة، في حصيلة أدنى من تلك التي أعلنت سابقا واشارت الى مقتل ثمانية أشخاص.

وأعلنت سلطات لاهاي تسجيل حالة وفاة واحدة في الجهة الهولندية من الجزيرة. في جزيرة سان برتيليمي الفرنسية المجاورة، وقعت أضرار جسيمة، وأعلن فيليب وقوع حوالى 50 جريحا فيها. وشبهت الصحافية مايفا ميريام بونيه ما رأته على هذه الجزيرة ب”بلد في حرب”. وسجلت حالة وفاة عاشرة على جزيرة باربودا التي تعدّ 1600 نسمة والتي لحق بها “دمار كبير”، حسبما قال رئيس وزراء أنتيغوا وبربودا، الجزيرة المستقلة. وقال ان هذا الاعصار يجب أن يقنع “من لا يؤمن بالتغير المناخي”. ودمرت جزيرة أنغيلا البريطانية بشكل شبه كامل. وهبّت رياح عاتية بلغت سرعتها 295 كيلومترا في الساعة خلال أكثر من 33 ساعة، فكسرت الرقم القياسي للاعصار هايان الذي أحدث الرياح نفسها في الفيليبين عام 2013 خلال 24 ساعة. وأشارت مصلحة الأرصاد الجوية الفرنسية إلى أنه “لم يسبق لطول مدة شدة الاعصار مثيل في العالم منذ أول عصر الأقمار الصناعية” قبل 50 عاما. وتأثر 1,2 مليون شخص بالاعصار حتى الآن، وهو عدد يمكن ان يرتفع الى 26 مليونا حسب الصليب الاحمر. وأعلنت وزيرة مقاطعات ما وراء البحار الفرنسية أنيك جيراردان افتتاح جسر جوي بين جزيرتي سان مارتان وغوادولوب بدءا من الخميس وارسال تعزيزات وخزانات مياه ومعدات إنقاذ عبر البحر”. وأرسلت هولندا مروحيتين عسكريتين لتقديم المساعدات في سان مارتان ووضعت مبنيين هولنديين في المنطقة في خدمة السكان. وقد يضرب منطقة الكاريبي إعصاران أقل شدة، الأول “خوسيه” صُنف في الدرجة الثالثة مصحوبا برياح تبلغ سرعتها 195 كلومترا في الساعة، وسيليه إعصار “كاتيا”.

من جانبه، اعلن المركز الوطني الاميركي للاعاصير امس تراجع الاعصار ايرما من الدرجة الخامسة الى الدرجة الرابعة لكنه ما زال بالغ الخطورة، كما وقال المركز في نشرته عند الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش ان الاعصار الذي ترافقه رياح تبلغ سرعتها 250 كلم في الساعة متوجه الى فلوريدا. وكان الاعصار ايرما مصنفا في الدرجة الخامسة وهي الاقوى، وترافقه رياح سرعتها 300 كيلومتر في الساعة.

كوبا بدورها أجلت 10 ألاف سائح معظمهم من الكنديين من منتجعاتها الساحلية ورفعت انذار الكوارث لأقصى درجاته، مع اقتراب الاعصار ايرما بسرعة من أكبر جزر منطقة البحر الكاريبي الخميس. وأوضحت وزارة السياحة الكوبية أن معظم السياح تم اجلاؤهم من الشواطئ في شرق ووسط الجزيرة المتوقع تعرضها للاعصار. وتم اجلاء أكثر من 6 ألاف سائح إلى مدينتي فارداريرو وهافانا اللتين تعتبران خارج نطاق الخطر، بحسب مسار الاعصار الحالي. فيما تم نقل نحو 2400 سائح آخرين من اقليم كماغوي شرقا لداخل الجزيرة الآمن. وقال وزير السياحة الكوبي “وفرنا الحماية الكاملة لمعظم السياح الكنديين الذين يشكلون 60% من مجموع السياح”. وخلال الأيام الاخيرة، اعادت شركات السياحة الكندية بعض زبائنها لبلادهم. ويشق ايرما طريقه غربا في الكاريبي محملا برياح سرعتها 295 كلم في الساعة. وقال خبراء الطقس الفرنسيون ان ايرما عصف بأقصى قوة لاكثر من 33 ساعة، ما يجعله العاصفة العنيفة الاطول مدة منذ ان بدأت الاقمار الاصطناعية بتسجيل هذه العواصف في سبعينيات القرن الماضي. وخلفت العاصفة وراءها دمارا كبيرا. وقال الصليب الاحمر الدولي ان 1,2 مليون شخص تأذوا بالاعصار ايرما، ويمكن ان يرتفع عددهم الى 26 مليونا. ويتوقع ان يضرب الاعصار الاطراف الشمالية لجمهورية الدومينيكان وهايتي في وقت لاحق الخميس وان يواصل سيره شرقا فوق كوبا قبل ان ينحرف شمالا باتجاه ولاية فلوريدا في شرق الولايات المتحدة. والعاصمة هافانا، التي يسكنها نحو مليوني نسمة، خارج المسار المحتمل للاعصار، وقد وضعت السلطات درجة انذار أقل بخصوصها.

وحث حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية، ريك سكوت، السكان على الاستجابة لطلبات إخلاء المنطقة يوم الخميس مع اقتراب وصول الإعصار إرما، أقوى عاصفة على الإطلاق يتم تسجيلها في المحيط الأطلسي، من الولاية. ودعا سكوت جميع سكان الولاية إلى الاستعداد لإخلاء المنطقة قبيل وصول العاصفة وطلب من السكان “الخروج الآن” في ظل عمليات إخلاء إلزامية. وقال سكوت خلال مؤتمر صحفي: “لا تعتقدوا أنكم تستطيعون تحّمل هذه العاصفة .. كل أسرة في فلوريدا يجب أن تكون مستعدة للإخلاء بغض النظر عن الساحل الذي أنتم عليه”. وتعمل الولاية على التأكد من وجود ما يكفي من البنزين عن طريق جلب المزيد من ناقلات النفط، والطلب من محطات البنزين أن تظل مفتوحة خارج ساعات العمل المعتادة.

وحث سكوت السكان على أن “يأخذوا ما يحتاجونه من الوقود”. وتم تفعيل طلب إجلاء إلزامي في منطقة فلوريدا كيز، بحسب سكوت، مضيفا أن ما يقدر بـ 31 ألف شخص قد غادروا الجزر المنخفضة عن سطح البحر. كما أمر حاكم جورجيا، ناتان ديل، وهي ولاية تقع أيضا في المسار المتوقع لإرما، بعمليات إخلاء إلزامية يوم الخميس في المناطق الساحلية على ضوء خطر محتمل يمثله الإعصار. وحتى الآن تسبب الإعصار إرما في دمار كبير أثر على 2ر1 مليون شخص عبر الكاريبي، بحسب الصليب الأحمر. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو 37 مليون شخص قد يتضررون من الإعصار إرما خلال الأيام المقبلة.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أهل الخليج - مع اقتراب الإعصار (إرما).. رفع إنذار الكوارث في هايتي وكوبا وفلوريدا الأميركية وإجلاء الآلاف من سكانها ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أهل الخليج - مع اقتراب الإعصار (إرما).. رفع إنذار الكوارث في هايتي وكوبا وفلوريدا الأميركية وإجلاء الآلاف من سكانها" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع الوطن (عمان) و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

السابق أهل الخليج - لبنان يشيع جثامين جنوده الذين قتلهم (داعش) وسط حداد عام
التالى أهل الخليج - ليبيا: تحذير أممي من فوضى الوساطة في النزاع .. وقوات حفظ سلام إلى طرابلس