أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار محافظات - في أسوان "سوق الأضاحي جَبَر".. و"الخروف الجبلي" ولحمة المجمعات بدائل

 

 

أخبار محافظات - في أسوان "سوق الأضاحي جَبَر".. و"الخروف الجبلي" ولحمة المجمعات بدائل
أخبار محافظات - في أسوان "سوق الأضاحي جَبَر".. و"الخروف الجبلي" ولحمة المجمعات بدائل

أنت الان تشاهد خبر - أخبار محافظات - في أسوان "سوق الأضاحي جَبَر".. و"الخروف الجبلي" ولحمة المجمعات بدائل
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الخميس 9 أغسطس 2018 02:35 مساءً

الأفق نيوز - أسوان - إيهاب عمران:

حالة من الركود أصابت أسواق الأضاحي بأسوان على الرغم من أنه لم يتبق على العيد سوى 12 يوما فقط، ورغم تأكيدات التجار على أن الأسعار أقل من العام الماضي إلا أن المواطنين لا يشترون وتراجع الإقبال على الخراف بشكل كبير، وهناك إقبال متوسط على الجمال والماشية بسبب اشتراك عدة أشخاص فيها.

يقول عبدالله محمود من دراو أن أسعار الأضاحي أصبحت نار ولا يستطيع المواطن العادي شرائها، موضحا إن سعر الخروف يبدأ من 3 إلى 8 آلاف جنيه، والجمل من 17 إلى 25 ألف جنيه، ومع موجة ارتفاع الأسعار التي أصابت الأسواق المصرية أصبح من الصعب بل من المستحيل على موظف بسيط شراء أضحية بمفرده وأشار إلى أنه سيقوم بشراء لحوم مخفضة من المجمعات الاستهلاكية وسيدفع صك أضحية بقيمة 1500 جنيه.

وقال سيد عبده من أسوان، إنه ذهب لشراء خروف للأضحية كعادة كل سنة ولكنه فوجئ بارتفاع الأسعار وأن أقل خروف لا يقل ثمنه عن 5 آلاف جنيه وهو مبلغ لا يستطيع توفيره.

وأضاف أنه اتفق مع 5 من جيرانه وأقربائه على شراء عجل ليضحوا به جميعا، ورغم ارتفاع أسعار الماشية هذا العام إلا أن التكلفة ستكون أقل.

ويقول عرفه محمود تاجر مواشي بسوق دراو، إنه على الرغم من زيادة أسعار الأعلاف والنقل بعد زيادة أسعار الوقود إلا أن أسعار الأضاحي هذا العام أقل من العام الماضي بنسب تصل إلى 15، وعلى الرغم من ذلك فإن الإقبال على الشراء ضعيف للغاية "الناس بتيجي تتفرج وتسأل على السعر وتمشي".

وأضاف كنا نبدأ البيع قبل عيد الأضحى بشهر وفي مثل هذا التوقيت يكون كل تاجر انتهى من بيع معظم المواشي ويحاول شراء مجموعة جديدة، لكن هذا العام الكل يشتكى من غلو الأسعار ولم نبيع نصف المواشي، وإذا استمر الوضع حتى العيد "مش هنعرف نعيد".

ويشاركه الرأي "علي السيد" تاجر، مؤكدا أن الأسعار ليست مرتفعة كما يصفها المشترون، مضيفا أن السوق به مختلف الأسعار وهناك الخراف السوداني أو ما يعرفه البعض بـ"خروف الجبل" وسعره منخفض بنحو ألف جنيه عن سعر الخروف البلدي وفي متناول الجميع، حيث يتراوح سعر رأس الخروف السوداني من ألفين إلى ثلاثة آلاف جنيه فقط، ومن الممكن علفه بالبرسيم والعليقة الخضراء ليصبح لحمه يضاهي لحوم الضأن البلدي، ولفت أيضا إلى أن المشترين يتعرضون لبعض السماسرة والوسطاء وبعضهم يعمل يستغل المشتري، ومن المفترض أن وسطاء البيع يأخذ نسبة طفيفة برضاء الطرفين، لا أن يتدخل في عملية البيع والشراء وتحريك الأسعار.

وأضاف أن التجار منهم من يراعي ضميره ويبيع بهامش ربح معقول، ومنهم من يقفز بالأسعار دون مبرر وكشف أن هناك تاجر يشتري الماشية والخراف في بداية السوق ويبيعها على مدار اليوم وهذا النوع لا يجب أن يغالي في الأسعار.

وعلى الجانب الآخر قال حسام العربي وكيل وزارة التموين بأسوان، إن مديرية التموين أنهت استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك وبدأ اليوم طرح الخراف البلدي الحية في جميع فروع الشركة المصرية بمختلف مدن ومراكز أسوان بسعر 62 جنيها للكيلو، كما جرى توفير وطرح كميات كبيرة من اللحوم السوداني بسعر 90 جنيهًا للكيلو.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار محافظات - في أسوان "سوق الأضاحي جَبَر".. و"الخروف الجبلي" ولحمة المجمعات بدائل ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار محافظات - في أسوان "سوق الأضاحي جَبَر".. و"الخروف الجبلي" ولحمة المجمعات بدائل" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع مصراوى و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار محافظات - غدا.. فصل الكهرباء عن مناطق في طنطا 8 ساعات
التالى أخبار محافظات - الحزن يسيطر على كنيسة أسيوط لتنيح القمص تيموثاوس