أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار محافظات - نائب وزير الزراعة: 80 طن سمك إنتاج بحيرة عرب العليقات بالقليوبية

 

 

أخبار محافظات - نائب وزير الزراعة: 80 طن سمك إنتاج بحيرة عرب العليقات بالقليوبية
أخبار محافظات - نائب وزير الزراعة: 80 طن سمك إنتاج بحيرة عرب العليقات بالقليوبية

أنت الان تشاهد خبر - أخبار محافظات - نائب وزير الزراعة: 80 طن سمك إنتاج بحيرة عرب العليقات بالقليوبية
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - السبت 23 يونيو 2018 03:22 مساءً

الأفق نيوز - أكدت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة للإستزراع السمكي والثروة الحيوانية، أن بحيرة عرب العليقات الجديدة للاستزراع السمكي ستشهد إطلاق نصف مليون زريعة سمكية أسبوعيا.

وأشارت إلى أن الوزارة أرسلت لجانا إلى البحيرة حيث تم أخذ عينات من المياه والسمك وأثبت التحاليل صلاحية العينات، كما قام فريق من الثروة السمكية بأخذ إحداثيات من أعماق المياه لدراسة كيفية استغلالها.

أضافت منى محرز أن العينات الأولية أكدت صلاحية البحيرة لاستزراع أسماك البلطي والبوري، مشيرا إلى أنه سيتم استغلال المكان أيضا كمكان ترفيهي واتاحة الفرصة للصيد وإقامة مطاعم للأسماك.

أوضحت منى محرز أن المشروع من المقرر أن ينتج ٨٠ طن سمك في الدورة الواحدة مما سيتيح فرصا لتشغيل الشباب وأيضا تحويل المحافظة إلى محافظة منتجة للأسماك.

أوضحت منى محرز أن المشروع يعتمد على استغلال البركة كمربٍ سمكي وذلك عن طريق تنميتها بـ 500 ألف إصبعية من أسماك العائلة البورية والبلطي النيلي والبلطي الأحمر واستغلالها لراغبي الصيد من الهواة، بجانب إنشاء قفص سمكي بقطر 8 متر للقفص الواحد يتم استزراع القفص الواحد بـ8 آلاف إصبعية بلطي للوصول بالإنتاجية إلى 2 طن للقفص الواحد.

جاء ذلك خلال وضع الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومحافظ القليوبية اللواء محمود عشماوي، حجر الأساس لمشروع المزرعة السمكية الجديدة ببركة عرب العليقات بمركز الخانكة بمحافظة القليوبية.

وأشارت منى محرز إلى أن مساحة البركة تصل إلى 84.26 فدانا، وتكونت البركة نتيجة قيام الهيئة العامة للثروة المعدنية بالتنقيب عن البازلت، ما أدى إلى زيادة كمية المياه بوضعها الحالي بداية من عام 2000، مشيرة إلى أن مصدر المياه الوحيد للبركة هو المياه الجوفية، ولا توجد أي مصادر لتلوث مياه البركة.

وأوضحت أنه نظرًا لزيادة المياه بالبركة وعدم وجود صرف لتلك المياه فقد قامت المحافظة عام 2006 بإنشاء خط مواسير يصل من بركة عرب العليقات إلى مصرف البلبيسي لصرف المياه الزائدة.

اوضحت أنه تم أخذ 9 عينات من مياه البركة من نقاط مختلفة موزعة على كامل المسطح المائي للبركة، وأثبتت النتائج صلاحية البركة لتربية الأسماك طبقًا لنتائج المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات، ومعهد بحوث الصحة الحيوانية.

وأشارت إلى قيام فريق عمل من هيئة الثروة السمكية بعمل رفع مساحي وتحديد لأعماق البركة بالكامل، حيث أشارت نتائج تقرير فريق العمل إلى تدرج للأعماق الموجودة بالبركة، والتي تتراوح من 1 متر بالقرب - من الحواف - إلى 19 مترًا.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار محافظات - نائب وزير الزراعة: 80 طن سمك إنتاج بحيرة عرب العليقات بالقليوبية ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار محافظات - نائب وزير الزراعة: 80 طن سمك إنتاج بحيرة عرب العليقات بالقليوبية" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع بوابة فيتو و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار محافظات - محافظ مطروح: انتهاء مشكلة انقطاع الكهرباء عن سيوة بعد زيادة الأحمال
التالى أخبار محافظات - الإثنين.. احتفالية اليوم العالمي للبيئة بـ«الأكاديمية العربية» في الإسكندرية