أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار محافظات - حارة اليهود ومنزل مفتي الديار المصرية شهادة بسماحة الصعيد في قنا

 

 

أخبار محافظات - حارة اليهود ومنزل مفتي الديار المصرية شهادة بسماحة الصعيد في قنا
أخبار محافظات - حارة اليهود ومنزل مفتي الديار المصرية شهادة بسماحة الصعيد في قنا

أنت الان تشاهد خبر - أخبار محافظات - حارة اليهود ومنزل مفتي الديار المصرية شهادة بسماحة الصعيد في قنا
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الجمعة 1 يونيو 2018 01:07 صباحاً

الأفق نيوز - عاش العديد من اليهود بحارة كانت تسمى باسمهم بمدينة قنا، وإلى جوارهم كانت توجد منازل للأقباط والمسلمين، في فترة من تاريخ مصر لم تكن تشهد خلافات طائفية، وكان أبناء الأديان الثلاثة يتبادلون التجارة وغيرها من الأعمال الأخرى.

وارتبط اليهود في تلك الفترة بالعديد من المهن التي كانوا يعملون بها ومنها التجارة وكانت لديهم محال تجارية خاصة بهم ومحال صاغة وكانت لهم شهرة واسعة في تلك المجالات.

ويقول محمود السيد على "أحد سكان المنطقة"، إن حارة اليهود كان بها منزل تاخوم عبد السيد وشرحبوش بسادة وغيرهم من اليهود، وكانوا يسكنون إلى جوار العائلات والبيوت المسلمة والمسيحية دون أي تنافر بينهم ولم نسمع عن حوادث طائفية بينهم.

وأشار إلى أنهم كانوا يعيشوا بجوار منطقة بني حسن والتي كان يعيش بها الشيخ فتحي والشيخ حسنين محمد مخلوف رئيس المحكمة الشرعية الكلية بقنا سنة 1340 ميلادية والذي عين مفتيًا للديار المصرية وتوفي عن عمر يناهز 127 عامًا بمكة المكرمة.

في آخر الحارة كان جامع أبو سلمى وهو من أقدم المساجد وعلى امتداد هذه حارة سوق الذهب الذي لا يزال موجود حتى الآن، ونهايتها تقع حارة النقيب نسبة إلى نقباء مسجد سيدي عبد الرحيم القنائي وتقع بداية المنطقة المرتفعة التي تصل إلى مرتفعات قنا القديمة.

وأشار محمد الضوي من أهالي المنطقة، أنه كان يوجد بها محال للصاغة من المسلمين والمسيحيين واليهود وأشهرها بادير خليل وخليل محمد وزكي عبد النور وشفيق لوندي، منوهًا إلى أن بعض البيوت والمحال لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم.

من جانبه أكد المؤرخ، ضياء العنقاوي، أن قنا ضمت عددا كبيرا من اليهود كانوا يعيشون فيها ولهم عدد من المنازل والمحال التجارية وكانوا يشتهرون بالتجارة، منوهًا إلى أن قنا تزخر بالعديد من المناطق الآثرية التاريخية، وجاء اليها الكثير من الرحالة والمؤرخين وذكروا في كتبهم الكثير عنها.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار محافظات - حارة اليهود ومنزل مفتي الديار المصرية شهادة بسماحة الصعيد في قنا ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار محافظات - حارة اليهود ومنزل مفتي الديار المصرية شهادة بسماحة الصعيد في قنا" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع بوابة فيتو و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار محافظات - رؤساء جامعات المنوفية وكفر الشيخ وأسيوط يتفقدون كليات فرع جامعة الإسكندرية بمرسى مطروح
التالى أخبار محافظات - تموين الأقصر تعلن عدم تأثر رغيف الخبز بالزيادة الجديدة للمحروقات