أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار العراق - بارزاني يودع رئاسة الاقليم بخطاب تنحي يخون فيه أصدقاء الامس

 

 

أنت الان تشاهد خبر - أخبار العراق - بارزاني يودع رئاسة الاقليم بخطاب تنحي يخون فيه أصدقاء الامس
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأحد 29 أكتوبر 2017 08:49 مساءً

الأفق نيوز - بارزاني يودع رئاسة الاقليم بخطاب تنحي يخون فيه أصدقاء الامس |
MAWAZIN
Mawazin

الأحد 08/02/1439 هـ - الموافق 29/10/2017 م ، الساعة 09:49 مساءً (بغداد)، 06:49 PM (غرينتش)

.
أخبار موازين
MAWAZIN

سياسية

منذ 2017-10-29 الساعة 20:09 (بتوقيت بغداد)

بغداد ــ
أعلن رئيس إقليم كردستان العراقي مسعود بارزاني، الأحد 29 تشرين الأول 2017، تنحيه من منصبه، بعد فشل رهانه في الحصول على الاستقلال وانفصال الاقليم، ما أدى إلى استعادة الحكومة العراقية لغالبية الأراضي التي استحوذ عليه بارزاني في اعقاب هجوم تنظيم داعش .
ففي أجواء شديدة التوتر، اجتمع نواب برلمان كردستان في جلسة مغلقة، اليوم، تُليت خلالها رسالة من بارزاني، أعلن فيها أنه "لن يستمر" في منصبه، بعد "الأول من نوفمبر/تشرين الثاني"، وذلك على خلفية أزمة غير مسبوقة بين أربيل وبغداد.
وقال بارزاني في رسالته "بعد الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، لن أستمر في هذا المنصب، وأرفض الاستمرار فيه".
ثم خرج في كلمة تضمنت خطاب التنحي وقال فيه "ان استفتاء استقلال الأكراد كان يهدف لإيجاد حلول سلمية للمشكلات مع الحكومة العراقية".
وأضاف "العراق لم يعد يؤمن بحقوق الأكراد ويستخدم الاستفتاء ذريعة لمهاجمة كردستان" مبينا ان هذا الاستفتاء "لا يمكن محوه أبدا"
ووجه بارزاني سهام الاتهامات والتخوين لقيادات كردية في السليمانية من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني وقال "المنافسون الذين سلموا مدينة كركوك للقوات العراقية دون قتال ارتكبوا خيانة عظمى".
وقال بارزاني في خطابه بعد اعلان عدم ترشحه لمنصب رئاسة الاقليم، اليوم ان مسؤولي الاقليم حاولوا كثيرا، ان يتم تطبيق بنود الدستور، ولكن بلا اي فائدة.
واوضح بارزاني، ان القوات العراقية كانت ستهاجم كردستان والمناطق المتنازع عليها، حتى لو لم يجرى الاقليم الاستفتاء.
واضاف قائلا، ان ردود الفعل على اجراء استفتاء استقلال كردستان، كان غير متوقع، مؤكدا ان الشعب الكردي لا صديق له غير جبال كردستان، مستعيرا هنا عنوان كتاب دانا ادم سميث .
وتابع قائلا، انه "لولا خيانة 16 تشرين الاول الجاري، لكان الوضع مغايرا في المناطق المتنازع عليها"، مضيفا انه سيستمر في الكفاح بعد الان كمقاتل في قوات البيشمركة.
واتهم بارزاني الولايات المتحدة بمساندة القوات العراقية خلال عملية سيطرتها على كركوك، قائلا "إن ما حدث في كركوك خيانة عظمى"، مضيفا أن "انسحاب البيشمركة من كركوك جاء حقنا للدماء".
واتهم بارزاني الحشد الشعبي بمحاولة تهجير السكان في المناطق الكردية، وقال إن "تطاول القوات العراقية دفع البيشمركة للدفاع عن نفسها في مخمور وسنجار وغيرهما".
وجدد الدعوة للحوار من بغداد، رافضا محاولات النيل من إقليم كردستان.
وأضاف عراب الاستفتاء على الاستقلال، الذي أُجري في 25 سبتمبر/أيلول، وانعكس سلباً على الإقليم: "لا يجوز تعديل قانون رئاسة الإقليم وتمديد عمر الرئاسة".
وخسر الإقليم غالبية الأراضي التي سيطرت عليها قوات البيشمركة الكردية منذ العام 2003، وخصوصاً محافظة كركوك الغنية بالنفط، خلال أيام فقط، ومن دون مواجهات عسكرية تذكر مع القوات الاتحادية المركزية.
والخط الأزرق للإقليم، يضم مدن السليمانية وحلبجة ودهوك وأربيل فقط، في حين توسَّعت السلطات الكردية منذ العام 2003 في محافظات كركوك ونينوى وديالى وصلاح الدين.
لكن معارك عنيفة بالمدفعية الثقيلة دارت الخميس بين المقاتلين الأكراد والقوات العراقية المتجهة إلى معبر فيشخابور الحدودي مع تركيا، سعياً إلى تأمين خط الأنابيب النفطي، الواصل إلى ميناء جيهان التركي.
وطلب بارزاني الذي اعتقد أنه قادر على تحقيق حلم الدولة رغم المعارضة الدولية، باستثناء إسرائيل، من البرلمان "عقد جلسة لتفادي وقوع فراغ قانوني في مهمات وسلطات رئيس الإقليم، ويجب معالجة هذا الأمر".
وأضاف ابن الواحد والسبعين عاماً، الذي يرتدي دائماً زي القوات الكردية "سأبقى (مقاتل) بيشمركة ضمن صفوف شعب كردستان".
وبعيد قراءة الرسالة، بدأ برلمان كردستان جلسة مغلقة في أربيل، لتوزيع صلاحيات رئيس الإقليم حتى موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة التي لم يحدد تاريخها بعد.
وكان من المفترض أن تُعقد الجلسة منذ أيام، إلا أنه تم تأجيلها مرات عدة.
ولفت نواب من حزب بارزاني إلى أن صلاحيات الرئاسة ستُوزَّع "بشكل مؤقت إلى حين إجراء الانتخابات المقبلة".
وترفض المعارضة، وخصوصاً حزب "كوران" (التغيير) الذي دعا إلى استقالة بارزاني، وتشكيل "حكومة إنقاذ وطني"، ترفض تقسيم صلاحيات الرئيس بناء على اقتراح الحزبين الكبيرين؛ الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، وفق ما أفاد نواب.
وقال النائب عن "كوران" رابون معروف قبل بدء الجلسة، إن بارزاني "يرمز إلى فشل السياسة الكردية، والشيء الوحيد الذي يجب أن يقوم به هو الاعتذار علناً"، ما أثار غضب أنصار الرئيس الكردستاني الموجودين في المكان.
انتهى
م ح ن

الأخبار العاجلة
استطلاع

هل تؤيد انفصال شمال العراق وإقامة دولة كردية ؟

load
المقالات والآراء
  • لا حوار مع قتلة الجنود العراقيين في سيطرة مخمور

    منذ26-10-2017
    الساعة 19:12 (بتوقيت بغداد)

    لا حوار مع قتلة الجنود العراقيين في سيطرة مخمور
  • كردستان... الحوار المتوازن قبل فوات الاوان

    منذ26-10-2017
    الساعة 19:05 (بتوقيت بغداد)

    كردستان... الحوار المتوازن قبل فوات الاوان
  • الإرهاب لا دين له.. كلمة باطلة يراد بها حق

    منذ26-10-2017
    الساعة 19:00 (بتوقيت بغداد)

    الإرهاب لا دين له.. كلمة باطلة يراد بها حق
خريطة الموقع
القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتصلك آخر الأخبار والمستجدات إلى بريدك الالكتروني.

load

2017 جميع الحقوق محفوظة - موازين نت

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار العراق - بارزاني يودع رئاسة الاقليم بخطاب تنحي يخون فيه أصدقاء الامس ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار العراق - بارزاني يودع رئاسة الاقليم بخطاب تنحي يخون فيه أصدقاء الامس" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع موازين نيوز و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

التالى أخبار العراق - الفياض : نرفض اتهامات واشنطن لقادة الحشد والاستفتاء كاد يودي بوحدة العراق