أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار العراق - العراق: نسبة التصويت 44% وواشنطن تدعو لحكومة جامعة

 

 

أخبار العراق - العراق: نسبة التصويت 44% وواشنطن تدعو لحكومة جامعة
أخبار العراق - العراق: نسبة التصويت 44% وواشنطن تدعو لحكومة جامعة

أنت الان تشاهد خبر - أخبار العراق - العراق: نسبة التصويت 44% وواشنطن تدعو لحكومة جامعة
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأحد 13 مايو 2018 09:00 مساءً

الأفق نيوز - أسامة مهدي: فيما أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية مساء اليوم ان نسبة المشاركة الأهلية في الاقتراع العام بلغت 44 بالمائة فقد شهد اقليم كردستان فوضى احتجاجات على تلاعب في عمليات العد بينما تم فرض حظر التجوال في كركوك اثر اتهام التركمان والعرب فيها للاكراد بالتلاعب في النتائج في حين دعت واشنطن لحكومة جامعة في العراق.

وقالت المفوضية ان نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية العامة في عموم البلاد بلغت %44.52 موضحة نتائج عدد من محطات الاقتراع لم تصل حتى الآن.

وتشير معلومات أولية الى ان نسب المشاركة في عدد من المحافظات كانت كما يلي : 30 بالمائة في بغداد مع هيمنة للقوائم الشيعية وفي محافظة النجف 42 % وبابل 48% والبصرة 35% والديوانية 37% وميسان 42%.

وأوضحت ان 10 ملايين شخص شاركوا في الانتخابات من بين 24 مليون عراقي يحق لهم الاقتراع.

واغلقت صناديق الاقتراع في انتخابات العراق البرلمانية العامة عصر اليوم بعد يوم شهد أول انتخابات بعد القضاء على تنظيم داعش الذي احتل ثلث مساحة العراق والذي سقطت تهديداته السبت في استهداف الناخبين والمرشحين حيث جرى الاقتراع بأجواء أمنية هادئة بشكل عام .. بينما بدأ على الفور عد الاصوات مع توقعات باعلان النتائج النهائية خلال 48 ساعة.

وقد اعلنت المفوضية العليا للانتخابات عن بدء عملية الفرز والعد الالكتروني بعد انتهاء عملية التصويت مباشرة وذلك للمرة الاولى في تاريخ الانتخابات في العراق . واشارت الى ان اعلان النتائج النهائية للانتخابات سيتم خلال 48 ساعة ".

حظر للتجوال في كركوك وفوضى احتجاجات في اقليم كردستان

وشهدت محافظة كركوك اضطرابات حاصر فيها محتجون مبنى مفوضية الانتخابات ما دفع السلطات الى فرض حظر التجوال.

وقررت اللجنة الأمنية في محافظة كركوك فرض حظر للتجوال في عموم مدينة كركوك من منتصف الليل وحتى السادسة من صباح غد ذلك خلال اجتماع طارئ للجنة الأمنية في المحافظة برئاسة المحافظ راكان سعيد الجبوري حيث تم اتخاذ هذا القرار اثؤ تظاهرات احتجاج شهدتها المدينة على خلفية تلاعب بالاجهزة الالكترونية من قبل حزبي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني .

وفي مدينة السليمانية قال النائب عن كتلة التغيير الكردية المعارضة هوشيار ‏عبدالله ان قوة من الاتحاد الوطني الكردستاني هاجمت المقر العام لحركة التغيير في ‏المدينة.‏

واشار في مؤتمر صحافي الى ان قوة مسلحة بقيادة أحد المتنفذين في الاتحاد الوطني ‏الكردستاني قامت بشن هجوم على المقر العام لحركة التغيير في /تلة زركتة/ وأمطرته ‏بوابل من الرصاص الحي. واوضح ان هذا الاعتداء السافر حصل بعد أن فضح الحركة للتزوير الذي قام ‏به الاتحاد الوطني وتلاعبه بأصوات الناخبين خلال العد والفرز الألكتروني.

واثر ذلك دعا رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الى وقف فوري لإطلاق النار على مقرات الأحزاب في السليمانية ومراعاة الأمن والاستقرار لأهالي المدينة.

وقال في بيان "نأسف كثيراً لتدهور الوضع الأمني في مدينة السليمانية ونطالب بوقف فوري لإطلاق النار على مقرات الأحزاب في السليمانية وتولي القوات الأمنية مسؤولياتها وحماية مقرات ومراكز الأطراف في المدينة".

وطالب الجميع بإلتزام الهدوء واتباع السبل القانونية لتقديم شكاواها إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، بخصوص أية شكوك تتعلق بنتائج الانتخابات ومراعاة الأمن والاستقرار الاجتماعيين لأهالي السليمانية.

واشنطن تدعو لحكومة عراقية جامعة

دعت واشنطن الفائزين في الانتخابات العراقية الى تشكيل حكومة جامعة تلبي حاجات جميع العراقيين.

وهنأ وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو "العراقيين على اجراء الانتخابات التشريعية السبت من دون وقوع حادث يذكر".. ودعا الى قيام حكومة جامعة .

وقال بومبيو في بيان "ستلقى على عاتق الاعضاء المنتخبين في البرلمان مهمة تشكيل حكومة جامعة تلبي حاجات كل العراقيين". واضاف "نأمل بان تتم هذه العملية سريعا، وضمن المهل الدستورية لكي يتمكن العراق من مواصلة التقدم نحو مستقبل افضل يكون اكثر امانا وازدهارا".

واكد "ان الولايات المتحدة مستعدة للتعاون مع القادة العراقيين عبر المضي في بناء علاقة تعاون وصداقة طويلة الامد بين امتينا وعبر اقامة شراكة استراتيجية تستند الى الاتفاق الموقع بين بغداد وواشنطن عام 2008 بشأن العلاقات السياسية والاقتصادية والامنية بين البلدين وبما سيساهم باستقرار المنطقة .

العبادي: افشلنا محاولات الارهاب وحمينا ناخبينا

وقال العبادي في بيان صحافي عقب اغلاق صناديق الاقتراع تابعته "إيلاف" انه قد " تمكّن ابناء شعبنا العزيز من الادلاء بأصواتهم لإختيار ممثليهم بحرية وأمان ، كما شهدت المحافظات المحررة اجراء عملية التصويت الحر للمرة الاولى بعد النصر الكبير وهزيمة داعش" .

واضاف "لقد حققت قواتنا البطلة نصرا آخر بحمايتها العملية الديمقراطية وتمكنت من حماية المواطنين في مراكز الاقتراع المنتشرة في مختلف مناطق العراق وأفشلت محاولات الارهاب لزعزعة الأمن والاستقرار في هذا اليوم التأريخي الذي مرّ بسلام على جميع العراقيين" . وعبر عن الامل في ان يتمكن الشعب العراقي من المضي قدما نحو مستقبل مشرق تتحقق فيه جميع تطلعاته في البناء والإعمار والحفاظ على حالة الامن والاستقرار .

خروقات

وقد جرت عملية الانتخاب التي استمرت 11 ساعة بمراقبة 250 مراقب دولي و50 الف محلي وتغطية 5 الاف اعلامي عراقي و400 اعلامي واجنبي لمجرياتها. واقرت المفوضية العليا للانتخابات بحصول عطلات في اجهزة التصويت الالكترونية ما خلق بعض الاضطراب في عمليات التصويت بعدد من مراكز الانتخاب.

واشارت نقيب المحامين أحلام اللامي الى تسجيل العديد من الخروقات في المراكز الانتخابية في بغداد والمحافظات موضحة انه سيتم تقديمها الى المفوضية العليا للانتخابات . واضافت في تصريح صحافي ان "هناك مراكز في بغداد والمحافظات تروج لقوائم ومرشحين وبشكل علني".. موضحة ان "هناك مراكز لم تفتح في الوقت المحدد كما شهدت اجهزة الاقتراع اعطالاً كثيرة". واشتكت اللامي الى عدم وجود مراكز تجري فيها عمليات تفتيش للنساء ولم يسمح للنساء بالدخول والادلاء باصواتهم لهذا السبب .

السيستاني دعا لمنع الفاشلين والفاسدين من دخول البرلمان

وقد طالبت مرجعية المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني العراقيين الى عدم التصويت للفاشلين والفاسدين ومنعهم من الوصول الى البرلمان .

وعبر الشيخ عبدالمهدي الكربلائي معتمد السيستاني لدى ادلائه بصوته في مدينة كربلاء اليوم في تصريحات متلفزة تابعتها "أيلاف"عن خشيته من صعود اطراف فاشلة او فاسدة الى البرلمان العراقي الجديد.. وقال "أخشى من وصول الفاسدين الى مقاعد البرلمان برغم أن المرجعية القت بمسؤولية المشاركة في الانتخابات من عدمها على المواطن نفسه".

وقال "لنا كلمة مع المرشحين الذين سيفوزون فأن هؤلاء المواطنين بذلوا التضحيات تجعل المسؤولية مضاعفة وكبيرة أمام الله والمواطنين في الفترة المقبلة لكي نعيد الأمل للشعب". وشدد على ان "الأمل لا يزال قائماً لتصحيح مسار الحكم، ومسار الدولة خصوصاً إذا أوصلنا الغيارى الى البرلمان".

توزيع المقاعد البرلمانية بين المحافظات الثمان عشرة

وقد تنافس المرشحون للانتحابات للحصول على مقاعد نيابية تتوزع على 18 محافظة كالتالي:

71 مقعدا لبغداد و34 لنينوى و25 للبصرة و19 لذي قار و18 للسليمانية و17 لبابل و16 لاربيل و15 للانبار و14 لديالى و13 لكركوك .. اضافة الى 12 لكل من محافظات صلاح الدين والنجف ودهوك و11 لكل من محافظات كربلاء وواسط والديوانية.. و10 لميسان و7 للمثنى.

وسيمثل تسعة نواب مواطني الأقليات في البلاد يتوزعون بواقع خمسة مقاعد للمسيحيين وواحد لكل من الشبك والأيزيديين والصابئة والأكراد الفيليين فيما خصصت نسبة 25 في المئة من عدد مقاعد مجلس النواب للنساء حيث وتتنافس 2014 مرشحة في الانتخابات .

وتنافس 6898 مرشحا علي 328 مقعدا برلمانيا بينهم 4972 مرشحا من الذكور و 2014 من الاناث وقد تم تخصيص 8 آلاف مركز انتخابي في أرجاء البلاد لاستقبال الناخبين.

وتعد هذه الانتخابات الرابعة في تاريخ العراق في مرحلة ما بعد سقوط النظام السابق عام 2003 والاولى بعد اعلان النصر النهائي على تنظيم داعش في ديسمبر كانون الاول 2017 . وبحسب مفوضية الانتخابات فإن أكثر من 24مليون و200 الف عراقي كان لهم حق التصويت في الاقتراع العام من أصل إجمالي عدد سكان العراق البالغ 38 مليونا و 854 الف نسمة .

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار العراق - العراق: نسبة التصويت 44% وواشنطن تدعو لحكومة جامعة ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار العراق - العراق: نسبة التصويت 44% وواشنطن تدعو لحكومة جامعة" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع إيلاف و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار العراق - الانتخابات في العراق لا تستهوي الشباب
التالى أخبار العراق - العبادي يدعو قواته إلى ضبط الأمن المضطرب بكركوك وإقليم كردستان