أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار عربية - الاردن وروسيا يوقعان اتفاقية دراسة بناء مفاعل نووي صغير

 

 

أخبار عربية - الاردن وروسيا يوقعان اتفاقية دراسة بناء مفاعل نووي صغير
أخبار عربية - الاردن وروسيا يوقعان اتفاقية دراسة بناء مفاعل نووي صغير

أنت الان تشاهد خبر - أخبار عربية - الاردن وروسيا يوقعان اتفاقية دراسة بناء مفاعل نووي صغير
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأحد 27 مايو 2018 08:24 صباحاً

الأفق نيوز - جي بي سي نيوز:- وقع الاردن وروسيا الاتحادية اتفاقية "تمكّن" الطرفين من تنفيذ دراسة جدوى مشتركة لبناء مفاعل نووي روسي من نوع المفاعلات الصغيرة المدمجة في المملكة.

وقالت هيئة الطاقة الذرية الاردنية في بيان اليوم السبت، ان الاتفاقية التي وقعتها الهيئة مع شركة روس اتوم اوفرسيز الروسية في الرابع والعشرين من أيار الحالي ستمكّن الطرفين من تنفيذ دراسة جدوى مشتركة لبناء مفاعل نووي روسي من نوع المفاعلات الصغيرة المدمجة في الأردن.

ووفق البيان تأتي الاتفاقية في اطار قرار اردني -روسي بتركيز الجانبين على التعاون في مجال المفاعلات الصغيرة المدمجة وذلك استكمالاً للتعاون والدراسات التي انجزها الطرفان فيما يتعلق بمفاعلات الطاقة النووية الكبيرة.

ووفق البيان يتطلع الطرفان للفائدة التي ستعود عليهما من التعاون في مجال المفاعلات الصغيرة المدمجة، ومدى حيوية وإمكانية استخدام هذا النوع من المفاعلات في المملكة نتيجة التغير في سوق الطاقة الأردني، وفق بترا.

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، الدكتور خالد طوقان: " لقد تعاونا مع روس اتوم لسنوات عديدة، ونحن بصدد تطوير هذا التعاون في مجالات مختلفة. واليوم، فإنّ المشروع المقترح لبناء محطة طاقة نووية من نوع المفاعلات الصغيرة المدمجة يبدو مناسباً أكثر لمتطلبات سوق الطاقة وأكثر حاجة، لذا نحن نرغب بالتركيز على هذا المشروع ".

ونقل البيان عن رئيس شركة "جي أس سي روس اتوم اوفرسيز"، يفجيني باكرمانوف تأكيده تطلع بلاده إلى "أنّ المشاريع التي نقوم بتنفيذها يجب أن تحقق الاحتياجات والمصالح الاستراتيجية للدول التي تقام بها هذه المشاريع. ولهذا السبب، نحن مع شركائنا الأردنيين قررنا تركيز التعاون فيما بيننا على تعزيز تكنولوجيا المفاعلات الصغيرة المدمجة المعتمِدة على الحلول المبتكرة لروس اتوم".

وأضاف أن تكنولوجيات المفاعلات الصغيرة المدمجة ستصبح واحدة من أهم أولوياتنا في طريق تطوير سوق الطاقة العالمي.

ووفق البيان تتمتع روسيا بخبرة واسعة النطاق في مجال المفاعلات الصغيرة المدمجة وتحظى باحترام عالمي. وستقوم روس اتوم مطلع عام 2019، بتشغيل محطتها النووية العائمة "اكاديميك لومونوسوف"، والتي ستصبح المشروع المرجعي الأول عالمياً لهذا النوع من محطات الطاقة النووية العائمة.

كما تقوم روس اتوم وفق البيان بتطوير محطتها النووية المقامة على اليابسة المعتمِدة على تكنولوجيا المفاعلات الصغيرة المدمجة، والتي تتميز بإمكانية استخدامها كمحطة لتحلية المياه وللتدفئة.

واكد البيان تطلع الاردن للاستفادة من جميع التكنولوجيات المتوفرة من أجل تقوية اعتماده المحلي على الطاقة.

ويتعاون الأردن وروسيا بشكل وثيق في مجال تطوير الموارد البشرية، لتنفيذ البرنامج النووي في المملكة، حيث يكمل حاليا مئة طالب أردني دراستهم لمرحلة البكالوريوس، والماجستير وبرامج دراسات عليا أخرى في أهم الجامعات الروسية.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار عربية - الاردن وروسيا يوقعان اتفاقية دراسة بناء مفاعل نووي صغير ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار عربية - الاردن وروسيا يوقعان اتفاقية دراسة بناء مفاعل نووي صغير" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع جي بي سي نيوز و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

التالى أخبار عربية - مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة: سنستخدم الفيتو ضد مشروع قرار حماية الفلسطينيين