أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار السعودية - قطر تحتال على عزلتها بصفقات خاسرة.. وتحقق سياستها بالمال الفاسد والإرهاب

 

 

أخبار السعودية - قطر تحتال على عزلتها بصفقات خاسرة.. وتحقق سياستها بالمال الفاسد والإرهاب
أخبار السعودية - قطر تحتال على عزلتها بصفقات خاسرة.. وتحقق سياستها بالمال الفاسد والإرهاب

أنت الان تشاهد خبر - أخبار السعودية - قطر تحتال على عزلتها بصفقات خاسرة.. وتحقق سياستها بالمال الفاسد والإرهاب
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأربعاء 1 أغسطس 2018 04:43 مساءً

الأفق نيوز - زحام طائرات لا تتسع له الأجواء.. ومحدودية عدد الطيارين يثير السخرية

بات سعي قطر المحموم لشراء الطائرات الحربية، مسار استغراب وسخرية من جانب متابعي الشأن القطري كافة، على اختلافهم ما بين خبراء عسكريين ومحللين سياسيين وأناس عاديين.

فخلال ما يناهز العام وتحديداً منذ تفجر أزمتها مع دول الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، أبرمت الدوحة ثلاث صفقات لشراء طائرات عسكرية، الأولى مع الولايات المتحدة الأمريكية لشراء 36 طائرة "إف-15" بقيمة 12 مليار دولار في يونيو (حزيران) 2017، والثانية مع مجموعة ليوناردو الإيطالية للصناعات العسكرية لشراء 28 طائرة هليكوبتر عسكرية بقيمة 3 مليارات يورو في مارس (آذار) 2018، والثالثة مع بريطانيا لتوريد 24 طائرة "يوروفايتر تيفون" في شهر يوليو (تموز) الماضي، بمجموع 88 طائرة حربية متنوعة.

ترهل جوي

وبالنظر إلى ضيق المجال الجوي لقطر، يعد هذا العدد من الطائرات الحربية ضخما للغاية، لا سيما إذا أضيفت له 24 طائرة من طراز "رافال" تعاقدت عليها قطر مع فرنسا في 2016 بقيمة 6.7 مليار دولار، فالعدد الإجمالي (112 طائرة) يفوق ما كانت تمتلكه قطر قبل هذه الفترة، ويقدر بـ98 طائرة حربية متنوعة، ما يعني أنها أضافت إلى قدراتها الجوية أكثر من الضعف خلال أجل زمني قصير، فهل من أسباب موضوعية تبرر ذلك عسكرياً بالنسبة لتلك الدولة الصغير التي لا تتجاوز مساحتها 11.6 ألف كيلو متر مربع فقط، لا سيما أن هذا التراكم المفاجئ أصابها بحالة ترهل جوي زائد عن الحد؟.

وطبقاً للمعايير العسكرية والاستراتيجية، ليس هناك ما يدفع الدوحة إلى زيادة قدراتها الجوية إلى هذا المستوى المفرط؛ لعدم وجود مهام عسكرية - سواء بالنسبة لحاجاتها الدفاعية أو مشاركتها في عمليات خارجية - تستوعب هذا العدد الكبير من الطائرات، كما أن القوات الجوية القطرية لن تستفيد من هذه الصفقات المتنوعة بالنظر إلى محدودية عدد طياريها، واضطرارها لتعويض النقص بالتعاقد مع طيارين أجانب، بحسب ما أشارت التقارير.

تبديد مالي

وتنتفي حاجة قطر الدفاعية إلى هذا العدد تماماً، إذا ما وضعنا في الاعتبار الحماية التي توفرها لها قاعدة العديد الجوية الأمريكية، والتي سعت الدوحة لدى واشنطن إلى إنشائها لهذا الغرض، ولجأت في الفترة الأخيرة إلى إغراء الولايات المتحدة بتوسيعها لإبقائها إلى الأبد.

وفي غياب الأسباب الموضوعية التي تجيز للدوحة التورط في كل هذه الصفقات المليارية الخاسرة، وتبديد أثمانها الهائلة فيما لا طائل من ورائه، ولا مبررات تدعو إليه، يبدو السلوك القطري مستغرباً ومثيراً للسخرية، لكن دوافعه في الوقت نفسه مفهومة، وليست خافية على أحد.

عزلة خانقة

اضطرت قطر إلى عقد هذه الصفقات، وإهدار كل تلك الأموال؛ بدافع الشعور بوطأة عزلتها الخانقة نتيجة مقاطعة دول الرباعي العربي لها، ومحاولتها المستميتة عدم توسيع نطاق هذه العزلة من خلال استمالة الدول الفاعلة في النظام الدولي إلى جانبها عبر الصفقات والمصالح.

وأسلوب الاعتماد على المال الفاسد في التحرك على الساحة الدولية، أسلوب متجذر في سياسة قطر خلال حقبة حاكميها الأخيرين، فقد اعتادت الإمارة الصغيرة على تحقيق رغباتها بالمال الفاسد سواء في سعيها لتنظيم كأس العالم، أو التخفيف من تبعات أزمتها مع دول الرباعي، كما اعتمدت على تمويل الإرهاب لتحقيق طموحاتها الحالمة في بناء دور إقليمي غير متوافق مع قدراتها المحدودة للغاية سكانياً وجغرافياً.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار السعودية - قطر تحتال على عزلتها بصفقات خاسرة.. وتحقق سياستها بالمال الفاسد والإرهاب ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار السعودية - قطر تحتال على عزلتها بصفقات خاسرة.. وتحقق سياستها بالمال الفاسد والإرهاب" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع صحيفة سبق اﻹلكترونية و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار السعودية - فرعا "العمل" بالمدينة وينبع يتابعان وصول العمالة القادمة بتأشيرات موسمية
التالى أخبار السعودية - «العمل والتنمية الاجتماعية» تلغي إجراءات التحقق من بيانات التراخيص وترتبط بالسجل التجاري لـ 712 نشاطا تجاريا