أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار السعودية - السودان يبحث عن 49 طن ذهب "ضاعت" في 6 أشهر

 

 

أخبار السعودية - السودان يبحث عن 49 طن ذهب "ضاعت" في 6 أشهر
أخبار السعودية - السودان يبحث عن 49 طن ذهب "ضاعت" في 6 أشهر

أنت الان تشاهد خبر - أخبار السعودية - السودان يبحث عن 49 طن ذهب "ضاعت" في 6 أشهر
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الخميس 9 أغسطس 2018 02:32 مساءً

الأفق نيوز - كشفت وزارة المعادن السودانية، الأربعاء، أن فاقد إنتاج الذهب (بين المنتج والمصدر والمخزن) خلال النصف الأول من عام 2018 بلغ 48.8 طنًا، وذلك في وقت تسعى فيه الخرطوم للحد من عمليات تهريب المعدن الأصفر، التي أفقدت خزانة الدولة قدرًا كبيرًا من الأموال.

وبلغ إنتاج السودان وفقًا لتقرير الوزارة 63.3 طنًا في النصف الأول من العام الجاري، كان نصيب الشركات 8.1 أطنان، فيما بلغ إنتاج التعدين التقليدي 55.2 طنًا.

وكشف تقرير "المعادن" أن مشتريات بنك السودان المركزي من الذهب المنتج بلغت 8 أطنان، فيما بلغ صادر الشركات 1.4 طن، وصادرات الذهب بغرض التصنيع والإعادة 0.8، لتصبح جملة الصادرات من الذهب، خلال النصف الأول من 2018 (10.7) أطنان، تعادل قيمتها 422.5 مليون دولار.

وبشأن "الذهب المفقود"، كشف وزير المعادن محمد أحمد علي عن محاولات جادة تقودها وزارته للإحاطة بكل الذهب المنتج.

وحسب موقع "سكاي نيوز عربية"، نقلت وكالة السودان للأنباء (سونا) عن الوزير قوله إن بنك السودان اشترى خلال الشهرين الماضيين فقط 10 بالمئة من كميات الذهب المنتج، لافتًا إلى أن هناك غيابًا تامًا لمنافذ بنك السودان عن مناطق إنتاج الذهب.

من جانبه، وصف المسؤول في هيئة الأمن الاقتصادي اللواء طارق شكري الفاقد في إنتاج الذهب بـ(الكبير)، مطالبًا بضرورة التوقف عند هذا الأمر، داعيًا وزارة المعادن إلى وضع حلول عاجلة للسيطرة على الذهب المنتج، بدلاً من التفكير في زيادة الإنتاج في الوقت الراهن.

محاربة التهريب

من جانبها، كثفت السلطات الأمنية السودانية جهودها للحد من عمليات تهريب الذهب المستمرة منذ 5 سنوات، حيث أحبط جهاز الأمن والمخابرات الوطني في يوليو الماضي تهريب 245 كيلو من الذهب، قدّرت قيمتها بنحو 8 ملايين دولار.

وفرضت قوات الأمن الاقتصادي السودانية ضوابط صارمة خلال العام الجاري، مما أسفر عن ضبط كميات من الذهب كانت في طريقها إلى خارج البلاد.

ويلجأ معدنيون تقليديون وشركات تعدين إلى تهريب إنتاج الذهب، لتجاوز سياسات البنك المركزي في شراء المنتج وفق سعر الدولار الرسمي، بينما يفضل المنتجون تهريب المعدن الأصفر للاستفادة من سعر الدولار المرتفع في السوق السوداء.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار السعودية - السودان يبحث عن 49 طن ذهب "ضاعت" في 6 أشهر ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار السعودية - السودان يبحث عن 49 طن ذهب "ضاعت" في 6 أشهر" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع صحيفة سبق اﻹلكترونية و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار السعودية - وزير خارجية أفغانستان يهنئ "العثيمين" بنجاح مؤتمر العلماء
التالى أخبار السعودية - دراسة حديثة : 77.4٪ نسبة رضا المستهلكين والموردين والمصنعين عن "المواصفات"