أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

 

الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

كيفية تصوير الكسوف الشمسي دون الإضرار بالكاميرا

 

 

أنت الان تشاهد خبر - كيفية تصوير الكسوف الشمسي دون الإضرار بالكاميرا
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - السبت 9 سبتمبر 2017 05:11 مساءً

الأفق نيوز - ربما لم يتاح لنا في الشرق الأوسط مشاهدة الكسوف الشمسي الأخير بصورة مباشرة ولكن بعد مدة ليست بالبعيدة ستحظى منطقتنا بكسوف شمسي مشابه (بالتحديد في عام 2019).

ولكن إذا تواجدت يومًا أثناء حدوث كسوف للشمس وأردت أن تسجل تلك اللحظات بكاميرا هاتفك أو غيرها عليك الالتزام ببعض التعليمات.

هناك طرق يمكنك تصوير الكسوف دون الإضرار بالكاميرا أو الهاتف (أو حتى عينيك)، ولكن إذا كنت تفعل ذلك بشكل خاطئ، قد يضر ذلك جهازك بشكل دائم.

النظر إلى الشمس في كسوفها الكلي بالعين المجردة يمكن أن يحرق شبكية العين، حتى لو كان النجم الذي ندور نحن حوله مغطى بشكل شبه كامل من قبل القمر. وهذا هو السبب في أنك بحاجة إلى ارتداء نظارات واقية أو استخدام بعض الطرق الأخرى لعرض الكسوف بأمان.

يمكن أن يحدث ضرر أيضًا لمعظم أجهزة الاستشعار في الكاميرا إذا كانت موجهة مباشرة نحو الشمس، وخصوصًا إذا كانت الكاميرا تمتع بعدسات كبيرة وممتازة «عالية الوضوح» وهنا ما تحتاج إلى معرفته لاتخاذ صورة آمنة وعالية الجودة.

التصوير بالهواتف الذكية:

تذكر، إذا كنت تحدق في الكسوف بالعين المجردة، في محاولة لالتقاط صورة مثالية، قد تضر بشكل كبيرة بمجال رؤيتك.

هناك بعض الجدل حول ما إذا كان التقاط لقطة سريعة للكسوف يمكن أن تسبب ضرر لمستشعر الهاتف الخاص بك. وفقًا لوكالة ناسا، وعلى الرغم من أنها استنتاج فعلى الأرجح أن الأمر لن يضر بالمستشعر.

إذا كنت تستخدم جهاز ايفون، لا تخف فأنت في الجانب السليم. وفقًا لأبل، لا بأس في التقاط صورة باستخدام الايفون الخاص بك دون «مرشح الشمسية» على العدسة، لأن التكبير ليس كبيرًا بالقدر الذي قد يسمح لكمية ضوء كبيرة للوصول إلى عدستك أو حتى جهاز الاستشعار.

وعلى هذا الأساس تكون كل الأجهزة الذكية الاخرى التي لها نفس المميزات.

إنها لقطة من زاوية واسعة جدًا والشمس أو القمر ستتناسب بشكل صغير في الصورة.

إنها وسيلة رائعة لالتقاط صورة مع أصدقائك مع الكسوف في الخلفية . إذا كنت تود محاولة ذلك، اضبط الكاميرا كي لا تسمح بمرور الكثير من الضوء لأن الضوء الكثير منه سيفسد الصورة.

يمكنك أيضًا وضع الهاتف على ترايبود وتسجيل المشهد.

ولكنك لن تكون قادرًا على التقاط صورة كاملة، كتلك التي تشاهد على الانترنت بعدسة زَاوية واسعة . حاول التقاط صورة للقمر بهاتفك وهذا هو ما تستطيع رويته خلال الكسوف.

إذا كنت تريد أن تلتقط أكثر من صورة ستحتاج إلى عدسة ملحقة بالكاميرا «telephoto zoom».

تأثير التكبير من العدسة الإضافية سيسمح بمرور كمية أكبر من الضوء ولهذا ستحتاج أيضًا إلى مرشح filter»» لحماية حساسات الجهاز من الاحتراق.

مستخدمين DSLR وعدسات التكبير:

إذا كنت تلتقط الصورة بكاميرا تقليدية لديها تكبير حقيقي، حتى لو كان التقاطك للمشهد صغير أو زاوية محدودة أو لقطة سريعة فهذا قد يحرق عدسات كاميرتك لذا فأنت تحتاج إلى مرشح للضوء.

ويمكن الحصول على المرشح من أي متجر تصوير الفوتوغرافي قريب منك، قد فات الأوان للعثور على واحد على الأمازون أو غيرها من تجار التجزئة على الانترنت، ولكن تحقق من الأمر فقد يحالفك الحظ. ورقة «مرشح» أو زجاج لحام رقم 14 ضعه أمام الكاميرا وستتمكن من أخذ صورة آمنة.

للحصول على تفاصيل محددة حول أفضل الإعدادات موصى بها للاستخدام، بما في ذلك إعدادات آي أو إس – ISO ، وفتحة العدسة، وسرعة الغالق، هناك معلومات ممتازة يمكنك الاطلاع عليها من نيكون، كانون، و B & H الصورة.

تذكر عند الممارسة لكل كاميرا إعدادات معينة يجب أن تعتاد على كاميرتك فلديك دقائق معدودة جدًا لأخذ لقطة مناسبة.

لذلك لا تفسد الدقائق بالنظر إلى الإعدادات.

لتصوير الشمس بشكل حقيقي ورائع في الصورة، ستكون بحاجة إلى عدسة تكبير على أن تكون على الأقل عدسة 300mm، وعلى الأرجح سترغب في التكبير أكثر، بين 500mm و1000mm.

الفلاش عديم الفائدة في حالة الكسوف فدعه مغلق.

الإعدادات تختلف قليلًا اعتمادًا على أي لحظة من الكسوف تحاول التقاطها، ولكن معظم الخبراء يوصي ISO منخفضة (100 أو ربما 200) وفتحة واسعة إلى حد ما.

يجب أن تساعدك سرعات الغالق المختلفة على التقاط لحظات مختلفة. لمزيد من التفاصيل، تحقق من الروابط الموجودة أعلاه.

إذا كنت تصور داخل النطاق الكلي للكسوف، فلا تنسَ أن تبعد الفلتر الشمسي من العدسة عند تغطية الشمس بالكامل. عند هذه النقطة، ستكون في وضع الظلام الكلي وستحتاج إلى ترايبود لالتقاط صور ثابتة.

كما أن استخدام مؤقت التقاط يساعدك على تجنب اهتزاز الكاميرا. تأكد من استبدال الفلتر عندما تبدأ في رؤية الضوء يظهر مرة أخرى.

وتمتع بالظاهرة الفلكية الرائعة.

  • ترجمة: عصام النائب
  • تدقيق: رؤى درخباني
  • تحرير: أميمة الدريدي

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع كيفية تصوير الكسوف الشمسي دون الإضرار بالكاميرا ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "كيفية تصوير الكسوف الشمسي دون الإضرار بالكاميرا" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع انا اصدق العلم و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

السابق سبائك ستجعل الوقود الهيدروجيني متوفرًا عما قريب، فلنتعرف عليها
التالى البناءُ في الفضاء أصبح ممكنًا مع أول طابعة ثلاثيّة الأبعاد