أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

 

الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

أخبار تقنية - 10 أسئلة تثير فضولك حول فيس بوك

 

 

أنت الان تشاهد خبر - أخبار تقنية - 10 أسئلة تثير فضولك حول فيس بوك
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأربعاء 26 يوليو 2017 11:52 صباحاً

الأفق نيوز - كلنا نعرف أن فيس بوك هو موقع التواصل الاجتماعي رقم واحد في العالم و هو الموقع رقم إثنان "2" بعد جووجل من حيث عدد الزيارات حسب موقع أليكسا. ولكن هل خطر ببالك من قبل هذا الأسئلة : ما سبب نجاح موقع فيس بوك؟ كيف يربح ملايير الدولارات سنويا؟ على أي أساس يختار لك الإعلانات؟ على أي أساس يرتب لائحة الأشخاص في الشات؟ على أي أساس يقترح عليك أصدقاء جدد؟ على أي أساس يرتب فيها المنشورات؟ كيف أزيد من معدل زوار صفحتي؟ هل يمكنني أن أنشئ موقع شبيه بالفيس بوك؟
55618c1532.jpg

الآن أنت تتساءل لماذا يجب عليك معرفة هذه الأمور لأنك أنت كإنسان طموح لديك فكرة وتريد تطويرها وغالبا ماتكون فضوليا فقط! هذه المقالة ستكون بداعي التحفيز لتعلم كيف لمشروع أن ينجح وكيف يفكر الأجانب.

ما هو سبب نجاح فيس بوك؟
بصفة عامة ، نجاح أي مشروع يكون بسبب فكرة تحل مشكل معين وكلما كان هذا المشكل كبير كلما كان النجاح كبيرا بطبيعة الحال.

ماهو المشكل الذي عالجه فيس بوك؟
قبل انشاء موقع الفيس بوك كان يواجه العالم مشكل التواصل حيث كان الـsms والـ msn هما الوسيلة الوحيدة للتواصل وكان للsms مشكل ثمن الرسائل النصية القصيرة غالي نوعا ما و msn كانت فكرة ذكية من مايكروسوفت لكنها كانت فكرة غير كاملة لماذا؟

⦁ السبب الأول هو أن msn كان عبارة عن برنامج بالحاسوب وهذا يعني أن بيانات البرنامج موجودة على الحاسوب وهذه أكبر ثغرة لإختراق البيانات والخصوصية الشخصية وهذا يعني أن فيروس واحد قادر على معرفة جميع معلوماتك الشخصية والتجسس عليك وهذا بالفعل قد حدث بسبب فشل حماية الويندوز و حماية الـmsn مما جعله هذا الأمر سببا لأن يكره الناس برنامج msn في ذلك الوقت.

⦁ السبب الثاني وهو أن msn كان مخصص فقط للدردشة ولا يوجد به ما يسلي العقل وهنا جاء مؤسس موقع فيس بوك مارك زوكربيرج ليعالج مشاكل msn و ذلك بإنشائه لموقع فيس بوك والذي خالف الـmsn في كونه موقع إلكتروني وليس ببرنامج والذي يتيح لك الولوج إليه عن طريق المتصفح بدون الحاجة إلى تثبيت أي شيء ربما ستقول أن الفيس بوك تطبيق أيضا! عليك أن تفرق بين نظام الحماية الخاص بويندوز في ذلك الوقت مع نظام الحماية الخاص بالأندرويد الذي هو بدوره مشتق من نظام لينكس وكلنا نعرف أن لينكس أكثر حماية مقارنة بالويندوز. جميع بياناتك محمية في سيرفر (السيرفر هو حاسوب عملاق ذو مكونات عالية القدرة والكفاءة يعمل على أنظمة تشغيل مختلفة قليلا عن الأنظمة العادية المعروفة ) تخزن فيه جميع بيانات فيس بوك. وقدر حصل موقع فيس بوك على ميزة أخرى وهي أن مشاركة صورك ومنشوراتك مع اصدقائك والتعرف على أصدقاء جدد وهذا ما جعل الفيس بوك ناجحا.

ما الذي جعل مارك زوكربيرج يفكر في مثل هذه الفكرة؟
عليك أن تعلم أن مارك قد درس في جامعة هارفرد البرمجة و درس أيضا علم النفس بالرغم من عدم إتمامهما المصدر

ما علاقة علم النفس بالفيس بوك؟
علم النفس هو علم يدرس سلوك الإنسان ورغباته ومن بين رغبات الإنسان :
التواصل والاحترام والمشاركة وتحقيق الذات… وهذا شيء طبيعي بالنسبة لطبيعة الإنسان فهو يريد أن يثبت ذاته ويعظم شأنه في أعين الناس.

كيف لعب مارك على تحقيق الذات؟
الجواب هو في تلك الصور والمنشورات التي تنشرها في الفيس بوك… إسأل نفسك! لماذا تنشر صورا لك على حافة الجبل؟ ليراك الناس وينبهر بشجاعتك وهكذا تكون قد حققت رغبة من رغباتك وهي إثارة الانتباه وبالتالي تحقيق ذاتك خصوصا عند جمعك للعديد من الإعجابات مما يزيدك فرحا وتحفيزا لنشر المزيد من الصور وهذا مايجعل الشخص في إدمان دائم لموقع فيس بوك. ومن جهة أخرى حب الاكتشاف والفضول كقراءة الأخبار واكتشاف أماكن جديدة كما يوجد رغبات أخرى يحققها الفيس بوك مثل اكتساب أصدقاء جدد، التواصل والعاطفة… إلخ
كخلاصة لهذه الفقرة عليك أن تعلم أن جميع المشاريع المتواجدة في هذا العالم تحقق رغبة من رغبات الإنسان وكلما كان المشروع يحقق الكثير من الرغبات أو أكثر الرغبات أهمية في المجتمع فإن هذا المشروع سيصير ناجحا.
يمكنك مراجعة هذه الرغبات في ويكيبيديا

كيف يربح الفيس بوك المال؟
رغم أن استعمال الفيس بوك مجاني إلا أن الموقع يجني أموالا طائلة فكيف هذا؟ نفس الشيء بالنسبة للقنوات الفضائية فهي تربح من بث الاشهارات حيث لا يمكن للقناة أن تبث فلما قد قامت بشراء حقوق بثه دون أن تحقق عائدا منه، لهذا القنوات المجانية تعطي الامكانية لشركات تريد الإفصاح عن هويتها وعرض إعلاناتها مقابل مبلغ مادي والذي يكون كبيرا على الأغلب ومنه تلك القنوات تمول المسلسلات و تدفع لموظفيها. نفس الشيئ ينطبق على الفيس بوك حيث تعطي امكانية لأصحاب الصفحات والأعمال الترويج لصفحاتهم ولأعمالهم وتكون هذه الاشهارات في أماكن عدة اغلبهم في الصفحة الرئيسية حيث تتواجد على شكل منشورات لكن مميزين بعلامة "ممول" أو "Sponsor" وعند مشاهدتك لمثل هذه العلامة فاعلم أن صاحب المنشور قد دفع للفيس بوك قصد الإشهار عن نفسه

على أي أساس تظهر لي الإعلانات في الفيس بوك

37b96397d6.jpg
كم من مرة بحثت عن شيء أو تصفحت موقعا ما وعند عودتك للفيس بوك تجد إعلانات قد ظهرت لك بخصوص ذلك الموقع؟ الفيس بوك يعتمد على ثلاثة عوامل ليختار لك أفضل الاعلانات التي غالبا ستتفاعل معها:
⦁ المعلومات التي تقوم بمشاركتها على الموقع ونقصد بذلك الصفحات التي نالت اعجابك على منصة فيس بوك
⦁ معلوماتك الشخصية كجنسك وعمرك وموقعك الجغرافي و بريدك الإلكتروني.
⦁ المواقع الإلكترونية التي تزورها والتطبيقات خارج الفيس بوك
شكل الإعلان الممول على الفيس بوك:
d79c385bc3.jpg
لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الرسمي من هنا

على أي أساس يرتب الفيس بوك قائمة الأصدقاء في الدردشة

a5a867dd5b.jpg

غالبا قد لاحظت أن صديقك المتواجد في أعلى قائمة الدردشة الخاصة بفيس بوك دائما ما يكون شخصا مقربا لك ولكن السؤال هو كيف لفيس بوك أن يعلم أن ذاك الشخص مقرب ومهم بالنسبة لك؟ يعتمد الفيس بوك على ثلاث عوامل وهي:

⦁ كمية الرسائل المتبادلة بين الطرفين فكلما كثرت الرسائل كلما زادت نسبة ظهور ذاك الشخص في أعلى قائمة الشات
⦁ حجم الرسائل في آخر مدة زمنية كآخر أسبوع مثلا
⦁ التفاعل المتبادل بين الطرفين ونقصد بهذا تسجيلات الإعجاب والتعليقات المتبادلة.

على أي أساس يقترح عليك فيس بوك أصدقاء جدد
كم من مرة ظهر لك صديق قد تعرفت عليه للتو في الاقتراح؟ كيف يمكن لفيس بوك أن تعلم أن ذلك الشخص يجب أن يظهر لك في قائمة الاقتراحات؟ يعتمد الفيس بوك على أربعة عوامل في هذه الحالة:

⦁ الأصدقاء المشتركين يمكنك التأكد بنفسك من أن ذلك الشخص يملك أصدقائك بالفعل في قائمة أصدقائه وجل الأشخاص الموجودون في صفحة الاقتراح غالبا مايكون بينكم أصدقاء مشتركون.
⦁ الموقع الجغرافي والمناطق التي قمت بزيارتها مؤخرا فمثلا إذا كنت تقطن بمدينة لندن سيظهر لك الناس القاطنين بنفس المدينة ويمكنك التأكد من هذا إذا قمت بإنشاء حساب فيس بوك جديد وحددت مكان اقامتك فسيظهر لك الأشخاص المقيمين في تلك المنطقة.
⦁ الأشخاص الذين قد بحثوا عنك مؤخرا أو قد زاروا بروفايلك لعدة مرات وهكذا يمكن لفيس بوك أن يعلم أن ذلك الشخص يمكن أن يكون لك صلة به.
⦁ الاهتمامات المتبادلة ونقصد بذلك أن يكون ذلك الشخص عضو بمجموعات أنت منضم إليها مسبقا أو قد سجل إعجابه بإحدى الصفحات التي قد سجلت إعجابك بها… هكذا يعلم الفيس بوك أنه من الممكن أن تكونوا أصدقاء.

على أي أساس يرتب الفيس بوك المنشورات
فيس بوك تعتمد على عاملين لتحدد أي المنشورات يجب أن تظهر أولا
⦁ نسبة التفاعل مقارنة بالوقت الماضي من نشر المنشور فمثلا لدينا منشورين
الأول حظى بإعجاب 20 شخص في خلال 10 دقائق
الثاني حظى بإعجاب 20 شخص في خلال 5 دقائق
هنا فيس بوك يلجأ لإظهار المنشور الثاني قبل الأول نظرا لفارق الوقت.
⦁ المدة الزمنية التي استغرقتها في مشاهدة المنشور ويمكن أن جسم هذا المثال في منشورين

الأول لم يتلقى أي تفاعل من طرف المستخدمين ولكن شوهد من طرف 20 شخص لمدة 10 ثواني
الثاني لم يتلقى أي تفاعل لكنه شوهد من طرف 20 شخص لمدة 30 ثانية
هنا فيس بوك يلجأ لإظهار المنشور الثاني قبل الأول نظرا لفارق المدة الزمنية التي استغرقها المستخدم في مشاهدته للمنشور.

كيفية زيادة اعجابات الصفحات على الفيس بوك
من غير الطرق التقليدية كنشر الصفحة في المجموعات والاعلانات الممولة توجد طرق مبتكرة لزيادة التفاعل والحصول زيارات و اعجابات لصفحتك على الفيس بوك. على الأغلب أنك لاحظت أن بعض الصفحات تدفعك لعمل إشارة TAG لصديقك وخصوصا الصفحات الكوميدية ويشترط أن تكون الصفحة ذات محتوى مميز.

هل يمكنني انشاء موقع تواصل اجتماعي مثل فيس بوك
إذا كنت تفكر في انشاء موقع مثل فيس بوك عليك أن تعلم أن فيس بوك قد نجح بفكرته الجديدة وكما قلت في أول الموضوع أن فكرة الفيس بوك تحل مشكلة الـmsn، فإذا كنت تنوي انشاء موقع شبيه بالفيس بوك في كل شيء فما أنت إلا لمضيع لوقتك لأن الفكرة موجودة بالفعل. هذا بالطبع إن كنت قادرا على انشاء موقع شبيه به كما حاله الآن لأنه يتألف من أكثر من 9.2 مليار سطر برمجي (المصدر) وتعمل على تطويره شركة مكونة من 17048 موظف طبقا لإحصائيات ديسمبر 2016 . أن تنافس شركة عملاقة مثل فيس بوك فأنت مجنون لست أقلل من قدراتك أو أحاول إحباطك ولكنني فقط أقول الحقيقة لا غير. إذا كنت تريد منافسة فيس بوك الآن فإني أقدر تشجعك وأعطيك التحية لأنك من الأقلية الذين يفكرون بهذه الطريقة، ولكن عليك أن تعلم:
⦁ المشاكل التي تعاني منها ولا تقل أبدا أن الفيس بوك شركة كبيرة لا يمكنني منافستها فحتى شركة نوكيا التي كانت شركة رائدة عالميا سقطت عند ظهور الأندرويد .
⦁ بعد تحديدك للمشاكل الكبرى التي تعاني منها شركة فيس بوك حاول حلها بفكرة جديدة حينها يمكنك أن تضمن قدرتك على المنافسة تماما كما فعل الفيس بوك مع الـmsn، ولا تقلل من شأنك أبدا كعربي فكم من عربي وصل للعالمية فقط بإصراره.
في الأخير أود أن أشكرك صديقي على اهتمامك بالموضوع كما يمكنك مشاركة الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

الموضوع من طرف:  Aymen Bezai

ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار تقنية - 10 أسئلة تثير فضولك حول فيس بوك ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار تقنية - 10 أسئلة تثير فضولك حول فيس بوك" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع المحترف و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

التالى تقنية - نائب رئيس قوقل السابق : آيفون يلتقط صوراً أفضل من جميع هواتف أندرويد