أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار حوادث - باحث أثري: الفراعنة أول من احتفلوا بعيد الحب

 

 

أخبار حوادث - باحث أثري: الفراعنة أول من احتفلوا بعيد الحب
أخبار حوادث - باحث أثري: الفراعنة أول من احتفلوا بعيد الحب

أنت الان تشاهد خبر - أخبار حوادث - باحث أثري: الفراعنة أول من احتفلوا بعيد الحب
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - السبت 4 نوفمبر 2017 08:26 مساءً

الأفق نيوز - قال الدكتور حازم الكريتي الباحث الأثري، مفتش آثار بمنطقة سقارة، إن الفراعنة أول من احتفلوا بعيد الحب، وكانوا يهدون الورود والزهور لمن يحبون، مؤكدا على أن إهداء الزهور للمحبوب عرفه المصريون قبل آلاف السنين، حيث كان للزهور مكانة كبيرة في نفوس قدماء المصريين، وكانت زهرة اللوتس هي رمز البلاد».

ويضيف: «كما كان يقدمها المحبوب لمحبوبته، وتزخر مقابر مدينة الأقصر بالصور المرسومة على جدرانها لصاحب المقبرة وهو يشق طريقه في قارب وسط المياه المتلألئة بينما تمد زوجته ومحبوبته يدها لتقطف زهرة لوتس».

ويشير إلى أن «أعواد اللوتس كانت تقدم ملفوفة حول باقات مشكّلة من نبات البردي ونباتات أخرى كما تشكل باقات الورود اليوم أعمدة المعابد الفرعونية مزخرفةً في طراز لوتسي يحاكي باقات براعم الزهور».

ويوضح الباحث الأثري ومفتش الآثار بمنطقة آثار سقارة، أنه في مدينة الأقصر التاريخية الفراعنة جعلوا من فصل الربيع موسمًا للحب والعشاق، وأن المصري القديم احتفى بمحبوبته وعشيقته وزوجته وكان يعبر عن عواطفه تجاهها في احتفالية يطلق عليها «الوليمة»، وأن مقابر الجيزة وسقارة ومقابر النبلاء غرب الأقصر حوت عشرات اللوحات التي تصور احتفاء المصري القديم بمحبوبته وتقديمه الزهور لزوجته ومعشوقته.

وأكد أن الفراعنة اعتمدوا على التصوير في التعبير عما يكنونه من مشاعر في داخلهم ولا يستطيعون التعبير عنها في نصوصهم، إلى جانب وجود العشرات من قطع الأوستراكا وقطع الفخار التي سجل عليها المصري القديم مشاعر حبه ولوعته، مثل قول أحدهم واصفًا معشوقته في إحدى المخطوطات القديمة: «إنها الفريدة المحبوبة التي لا نظير لها أجمل جميلات العالم، انظر... تلك التي تتألق والتي تبرق بشرتها بريقًا رقيقًا، ولها عينان تملكان نظرة صافية وشفتين بنطق رقيق... هي ذات العنق الطويل والصدر المتألق. شعرها ذو لون لامع، وأصابعها تشبه كؤوس زهرة اللوتس. إنها ذات خصر نحيل، ذات مشية متسمة بالنبل عندما تضع قدميها على الأرض».

وتابع الكريتي، إن المصريين القدماء كانوا يتمتعون بعواطف جياشة ومشاعر عاطفية نبيلة، وكانت احتفالاتهم ترتبط بالظواهر الفلكية، وعلاقتها بالطبيعة، ومظاهر الحياة، وكان للاحتفالات دور مهم في حياتهم فكانت في كل العصور هناك أعياد جديدة تضاف، وأن الأعياد كانت مناسبة لديهم لإقامة أفراح عظيمة تغنَّى فيها أناشيد جماعية تنشدها السيدات النبيلات المشتركات في المواكب مع أصوات القيثارات وأغاني الغرام والأناشيد المصاحبة لحركات الرقص.

ويوضح الكريتي، أن هناك نصوصًا ترجع إلى عصور الفراعنة تسجل ما عبرت به المرأة الفرعونية لمحبوبها وزوجها مثل قول إحداهن: «لا يفكر قلبي إلا في حبك... أهرع مسرعة نحوك بشعري غير المرتب... لكنني سأعد خصلات شعري وأكون جاهزة للقائك في لحظة».

وأضاف، كما أولى الفراعنة القلب مكانة كبيرة وكانوا يعتقدون أنه مركز الحياة الجسدية والعاطفية وعبَّر قدماء المصريين عن كل المشاعر وحالات الروح ومميزات الأخلاق والمزاج بمصطلحات شتى تشير إلى القلب، فوصفوا السعيد بأنه رحب الفؤاد، ووصفوا المكتئب بأنه ضيق القلب، وقد جمع أحد علماء المصريات 350 مصطلحًا مصريًّا قديمًا يتحدث عن القلب ومكانته.

ويشير الباحث الأثري إلى أنه «على رغم كثرة النصوص العاطفية في الأدب المصري القديم واهتمام الفراعنة رجالًا ونساء بالتعبير عن عواطفهم تجاه المحبوب، فإن ذلك كان يتم في خجل. ويرجع تاريخ غالبية قصائد الغرام الفرعوني إلى الأسرتين التاسعة عشرة والعشرين». ونظمت قصائد الغرام لتهدى إلى المحبوب أو لتغنى في حفلات ساهرة بمصاحبة الناي والقيثارة، وكانت تلك القصائد تعبر عن عواطف جياشة تجعل «الأشجار تتكلم والطيور تشقشق».

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار حوادث - باحث أثري: الفراعنة أول من احتفلوا بعيد الحب ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار حوادث - باحث أثري: الفراعنة أول من احتفلوا بعيد الحب" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع بوابة فيتو و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار حوادث - بالصور.. إقبال كثيف لأئمة بني سويف في ثاني أيام الدورة التدريبية
التالى أخبار حوادث - وزير الدفاع: شباب مصر الركيزة الأساسية لتقدم الوطن واستقراره