أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار مصرية - العربية لحقوق الإنسان تندد بتعامل الحكومة العراقية مع الاحتجاجات

 

 

أخبار مصرية - العربية لحقوق الإنسان تندد بتعامل الحكومة العراقية مع الاحتجاجات
أخبار مصرية - العربية لحقوق الإنسان تندد بتعامل الحكومة العراقية مع الاحتجاجات

أنت الان تشاهد خبر - أخبار مصرية - العربية لحقوق الإنسان تندد بتعامل الحكومة العراقية مع الاحتجاجات
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الخميس 19 يوليو 2018 05:00 صباحاً

الأفق نيوز - أكدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، أنها تتابع ببالغ القلق التفاعل الحكومي مع الاحتجاجات الشعبية المتصاعدة التي تشهدها المدن العراقية منذ 13 يوليو الجاري، والتي كانت انطلقت في محافظة البصرة احتجاجًا على الظروف المعيشية القاسية، وضعف الخدمات الحكومية وتفشي الفساد، قبل أن تمتد إلى عدة محافظات أخرى، ومنها ميسان وذي قار والنجف وكربلاء وبغداد.

وقالت المنظمة في بيان صادر عنها اليوم الخميس: "يضاعف من سخط المحتجين قصور الخدمات في منطقة ثرية بالنفط، إذ تواجه البصرة وضعًا صعبًا بالرغم من كونها أغنى مناطق النفط في العراق باحتياطات تقارب 25 مليار برميل وتنتج نحو مائة ألف برميل يوميًا، كما تشكل المحافظة المنفذ المائي الأول للبلاد، ويقع فيها مقر شركة "نفط الجنوب". وبالرغم من ذلك يعاني سكان المحافظة من تفشي البطالة، حيث لا يوفر النفط سوى واحد بالمائة من الوظائف القائمة في العراق، بينما تعتد الشركات الأجنبية العاملة في البلاد تعتمد على العمالة الأجنبية".

وأضافت رغم اعتراف الحكومة العراقية بأن مطالب المحتجين تشكل استحقاقات واجبة، ولكنها تتردد في إقالة المسئولين عن تردي الأوضاع في البلاد والتي دعت الاحتجاجات لإقالتهم ومحاسبتهم وبدء مسار إصلاح جاد.

وتابعت: "يعاني العراق منذ إتمام انتخابات مجلس النواب من حالة من الجمود والتخبط الناتجة عن إصرار الكتل السياسية التي هيمنت على مقاليد الأمور في البلاد خلال السنوات الماضية على رفض الاعتراف بنتائج الانتخابات، لكون هذه النتائج تُخل بسيطرتها على مقاليد الأمور في البلاد، وكانت المنظمة قد أكدت منذ العام 2010 على فساد ما يسمى بـ"العملية السياسية" التي أسسها الاحتلال الأمريكي للعراق والتي تُهدر مفهوم المواطنة والمساواة وتكافؤ الفرص، وتستند بشكل رئيسي على المحاصصة المذهبية والعرقية بين بعض الكتل السياسية الاجتماعية التي تفتقد للمشروعية الشعبية".

وطالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان الحكومة العراقية بالتجاوب مع المطالب المشروعة للمحتجين، ومحاسبة المسئولين عن تردي الأوضاع، وتبني خطة طوارئ عاجلة لتوفير الخدمات الضرورية، مع التوقف عن إطلاق التصريحات المعادية للمحتجين.

وكانت الاحتجاجات، شهدت أحداثا مؤسفة خلفت ثمانية قتلى وأكثر من 60 مصابًا، كما أُصيب مواطنين وعناصر من الأجهزة الأمنية إثر اشتباكات مع مسلحين مجهولين هاجموا المتظاهرين في مركز محافظة ميسان، وقد رافق الاحتجاجات قطع طرق وإغلاق المنشآت الحيوية بهدف الضغط على الحكومة لتلبية مطالب المتظاهرين المتعلقة بشكل مباشر بالخدمات والبطالة.

وشملت الاحتجاجات قيام المحتجون باقتحام مقر الإدارة المحلية لمحافظة ميسان، وإحراق مقار حزبية سياسية بارزة، كما اقتحم مئات المحتجين مطار النجف وأوقفوا حركة الملاحة الجوية في المدينة.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار مصرية - العربية لحقوق الإنسان تندد بتعامل الحكومة العراقية مع الاحتجاجات ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار مصرية - العربية لحقوق الإنسان تندد بتعامل الحكومة العراقية مع الاحتجاجات" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع بوابة فيتو و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار مصرية - الزراعة: تصدير 1550 طن تقاوي برسيم ​لـ7 دول
التالى أخبار مصرية - العليا للحج تعتذر لضحية العمرة المزيفة وتدعوها لآداء الفريضة هذا العام