أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار مصرية - لماذا الاستجواب «إجراء خشن» تحت قبة البرلمان؟

 

 

أخبار مصرية - لماذا الاستجواب «إجراء خشن» تحت قبة البرلمان؟
أخبار مصرية - لماذا الاستجواب «إجراء خشن» تحت قبة البرلمان؟

أنت الان تشاهد خبر - أخبار مصرية - لماذا الاستجواب «إجراء خشن» تحت قبة البرلمان؟
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأربعاء 1 أغسطس 2018 04:41 مساءً

الأفق نيوز - الاستجواب «إجراء خشن»، يترتب عليه سحب الثقة من الحكومة، و بعض البرلمانات العريقة ومنها البرلمان الفرنسي ألغت الاستجوابات»، بهذه الكلمات برر الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، عدم مناقشة البرلمان خلال أدوار انعقاده الثلاثة أي استجواب مقدم من النواب ضد الحكومة.

نفس الحديث كرره النائب صلاح حسب الله المتحدث الإعلامي باسم مجلس النواب، مؤكدا أن تقديم طلبات الاستجواب للحكومة له شروط معينة، ولم تتحقق هذه الشروط في جميع الطلبات التي تقدمت للمجلس.

وأضاف حسب الله، أن إنجازات البرلمان في دور الانعقاد الثالث على المستوى التشريعي والرقابي، تؤكد أننا أمام مجلس جاد، انحاز للدولة بعيدًا عن استعراض العضلات الرقابية، والنواب يدفعون ثمن ذلك من شعبيتهم، والدور الرقابي للبرلمان ليس كله استجوابات، وإنما هناك سبل رقابية أخرى.

ويعد الاستجواب من الأدوات الرقابية المهمة التى منحها الدستور لأعضاء البرلمان، فى إطار الرقابة على الحكومة، حيث ينتج عنه في حال صحة الاتهامات الموجهة للحكومة، سحب الثقة منها.

 

اقرأ ايضًا: بعد 3 أدوار انعقاد.. البرلمان «منزوع» الاستجوابات 

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، عملية الاستجواب وشروطها، حيث نصت في المادة 216، على أن لكل عضو أن يوجه استجوابًا إلى رئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه، أو أحد الوزراء، أو نوابهم، لمحاسبتهم فى أى شأن من الشئون التى تدخل في اختصاصاتهم.

وجاء قي مادة 217، يقدم طلب توجيه الاستجواب كتابة إلى رئيس المجلس، مبينًا به بصفة عامة موضوع الاستجواب، ومرفقًا به مذكرة شارحة تتضمن بيانًا بالأمور المستجوب عنها، والوقائع والنقاط الرئيسية التى يتناولها الاستجواب، والأسباب التي يستند إليها مقدم الاستجواب، ووجه المخالفة الذي ينسبه إلى من وجه إليه الاستجواب، وما يراه المستجوب من أسانيد تؤيد ما ذهب إليه.

ولا يجوز أن يتضمن الاستجواب أمورًا مخالفة للدستور أو القانون أو عبارات غير لائقة، أو أن يكون متعلقًا بأمور لا تدخل في اختصاص الحكومة، أو أن تكون في تقديمه مصلحة خاصة أو شخصية للمستجوِب. 

كما لا يجوز تقديم استجواب في موضوع سبق للمجلس أن فصل فيه في ذات دور الانعقاد ما لم تطرأ وقائع جديدة تبرر ذلك، وتسري على الاستجواب أحكام المادة 203 من هذه اللائحة.

أما المادة 218 فجاء فيها، مع مراعاة أحكام المادة 217 من هذه اللائحة، يبلغ رئيس المجلس الاستجواب إلى من وجه إليه من الحكومة، وإلى الوزير المختص بشئون مجلس النواب ويخطر الرئيس العضو مقدم الاستجواب كتابة بذلك.

اقرأ أيضًا: «استجواب النواب» يثير الجدل بين خبراء القانون والبرلمانيين 

ونصت المادة 219، على أن يدرج الاستجواب في جدول أعمال أول جلسة تالية لتقديمه مستوفيًا لتحديد موعد لمناقشته بعد سماع أقوال الحكومة، ولا يجوز للمجلس مناقشة الاستجواب قبل مضي سبعة أيام على الأقل من تاريخ تقديمه، إلا في حالات الاستعجال التي يراها وبعد موافقة الحكومة، وتكون مناقشة الاستجواب خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقديمه مستوفيًا. 

وتضم الاستجوابات المقدمة في موضوع واحد، أو في عدة موضوعات مرتبطة ببعضها ارتباطًا وثيقًا، وتدرج في جدول الأعمال لتجري مناقشتها في وقت واحد، وتكون الأولوية في الكلام بين مقدمي الاستجوابات لمقدم الاستجواب الأصلي، ثم لمقدم الاستجواب الأسبق في القيد بسجل الاستجوابات. 

ويعتبر مقدم الاستجواب متنازلًا عن أية أسئلة، أو طلبات إحاطة، يكون قد سبق له أن تقدم بها في ذات موضوع الاستجواب. 

اقرأ أيضًا: 

عبد العال: الاستجواب «إجراء خشن» يترتب عليه سحب الثقة من الحكومة 

هل ينظر البرلمان في استجوابات نوابه للحكومة؟ 

 

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار مصرية - لماذا الاستجواب «إجراء خشن» تحت قبة البرلمان؟ ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار مصرية - لماذا الاستجواب «إجراء خشن» تحت قبة البرلمان؟" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع التحرير الإخبـاري و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق فيديو.. المعارضة فى زيمبابوى تتظاهر أمام مقر لجنة الانتخابات اعتراضا على النتائج
التالى أخبار مصرية - لإضافة المواليد .. تعرف على أقرب وحدة لاستخراج بحث اجتماعي (بالصور)