أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار مصرية - «قويات سيناء» يبدعن فى مواجهة الإرهاب

 

 

أخبار مصرية - «قويات سيناء» يبدعن فى مواجهة الإرهاب
أخبار مصرية - «قويات سيناء» يبدعن فى مواجهة الإرهاب

أنت الان تشاهد خبر - أخبار مصرية - «قويات سيناء» يبدعن فى مواجهة الإرهاب
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأحد 5 أغسطس 2018 05:24 صباحاً

الأفق نيوز - اشترك لتصلك أهم الأخبار

تطريز الثياب بألوان زاهية على الطريقة التقليدية هى إحدى عادات البدويات الأصيلة فى محافظة شمال سيناء، فرغم المعاناة من ويلات الحرب هناك، تجد كل طوائف سيناء يحملون رايات الدفاع عن تراب أرض الفيروز، وللنسوة على جبهة القتال دور رئيسى وهو الحفاظ على هوية تلك المنطقة المقدسة.

يسرا حسين، شابة من القاهرة، نقلتها ظروف عمل والدها إلى محافظة شمال سيناء، لتقضى هناك معظم سنوات عمرها، عادت للعاصمة للالتحاق بالجامعة، فأطلقت مشروعا لتصنيع الملابس البدوية، مستعينة بنساء من شمال سيناء وبطريقة عملهن البارعة.

لكن العمليات العسكرية أثرت كثيرا على حياة النساء اللاتى يعملن مع يسرا، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بى.بى.سى» فى تقرير نشرته، أمس، فكثير منهن تم تهجيرهن لإخلاء المنطقة الحدودية، كما أن بعضهن فقدن أزواجهن بسبب العنف الدائر. ومع ذلك استمر العمل، بالاستعانة بالسيدات السيناويات اللواتى يعملن فى وظائف حكومية فى المحافظة من أجل تأمين معيشتهن.

تقول يسرا إنها تجد اليوم صعوبة بالغة فى التواصل المباشر مع البدويات اللاتى يقمن بالتطريز، فمنذ اشتداد الهجمات المسلحة فى المحافظة، أصبح التحرك فى شبه جزيرة سيناء أكثر صعوبة.

عاشت يسرا فى العريش 18 عاما، حتى اضطرت للانتقال إلى القاهرة للالتحاق بالجامعة. إلا أن المدينة الساحلية الكامنة فى ذاكرتها مختلفة تماما عن تلك التى يعيش فيها أهالى سيناء الآن.

فى الإجازة الصيفية، كان ينتقل أهل وأصدقاء يسرا للعريش لقضاء الصيف هناك، فبالنسبة ليسرا زيارة القاهرة كانت بمثابة «العقاب» بسبب استمتاعها بالحياة فى المدينة الساحلية وتفضيلها على العاصمة الصاخبة.

تتذكر يسرا تلك المدينة الساحرة ذات الشواطئ الخلابة التى دائما ما كانت مكتظة بالسائحين المصريين والأجانب، الذين يرتادون العاصمة السيناوية للاستمتاع بالبحر، وللعلاج، ولشراء المنتجات البدوية من زيت الزيتون وتوابل وبالطبع الملابس المطرزة.

كانت يسرا فى حوالى العاشرة من عمرها عندما اصطحبتها والدتها لسوق للملابس البدوية للمرة الأولى. تتذكر يسرا جيدا أول وشاح بدوى أهدى لها، وتحتفظ به حتى اليوم. تقول يسرا لـ«بى.بى.سى»: «كنت صغيرة للغاية عندما التحفت ذلك الشال كان يغطى جسمى كله».

تعمل يسرا مباشرة مع 4 نساء من شمال سيناء، وهن بدورهن يعملن مع بدويات من قرى صغيرة فى رفح، والشيخ زويد، وبئر العبد، فـ«يسرا» توفر للنساء الأقمشة، وتترك لهن مهمة تطريزها، معتمدات على «الكتاب البدوى للتطريز الذى يحتوى على كافة الأشكال البدوية»، وأحياناً تترك لهن حرية إبداع تصميم ما.

ويستغرق تطريز قطعة واحدة فى بعض الأحيان نحو 60 يوما، وقد تحتاج لعمل يدوى من 5 أو 6 نساء. وهى تحاول أن تحافظ على الطابع البدوى للملابس التى تصمم، فهى لا تحبذ التصميمات «الحديثة» على حد قولها. تريد يسرا نشر الملابس البدوية فى المدن فهى تعتقد أن هذه الملابس ليست للصحراء فقط.

يسير يوم البدويات فى القرى المجاورة للعريش على النحو التالى، ففى النهار يتوزع وقتهن بين الاهتمام بالأغنام وصنع الألبان وتحضير الخبز، ويكرسن أمسياتهن للتطريز.

وتتمنى يسرا أن يدرك من يشترون تلك الملابس التقليدية قيمتها وتقول «إن شراء الملابس البدوية المصنوعة يدويا بمثابة شراء كنز».

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار مصرية - «قويات سيناء» يبدعن فى مواجهة الإرهاب ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار مصرية - «قويات سيناء» يبدعن فى مواجهة الإرهاب" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع المصرى اليوم و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار مصرية - وزيرة الصحة تستقبل وفداً من جامعة “زويل” لتعزيز التعاون المشترك
التالى أخبار مصرية - زعيم الأغلبية البرلمانية: 20 ألف جنيه حدا أقصى لمرتب الوزير في مصر