أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار مصرية - مساعد وزير العدل: «استئناف الجنايات» للتخفيف على «النقض».. وإلغاء الأحكام الغيابية

 

 

أخبار مصرية - مساعد وزير العدل: «استئناف الجنايات» للتخفيف على «النقض».. وإلغاء الأحكام الغيابية
أخبار مصرية - مساعد وزير العدل: «استئناف الجنايات» للتخفيف على «النقض».. وإلغاء الأحكام الغيابية

أنت الان تشاهد خبر - أخبار مصرية - مساعد وزير العدل: «استئناف الجنايات» للتخفيف على «النقض».. وإلغاء الأحكام الغيابية
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الاثنين 4 ديسمبر 2017 09:33 مساءً

الأفق نيوز - بدأت لجنة الشؤون التشريعية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أولى اجتماعات مناقشة تعديلات قانون الإجراءات الجنائية التي تقدمت بها الحكومة، بحضور وزير مجلس النواب، ومساعد وزير العدل.

وقال المستشار بهاء أبوشقة، رئيس اللجنة التشريعية، إن التعديلات الجديدة، بمثابة قانون جديد، تشمل تعديل جميع مواد القانون القديم 150 لسنة 1950، من المادة الأولي إلى الأخيرة، لذلك كان يجب أن يكون لدي مصر قانون جديد لإجراءات يتواكب مع العصر ومستجداته، بحيث يحقق هدفين أساسيين، وهما تحقيق العدالة الناجزة وتحقيق عدالة منصفة بها كل ضمانات وحقوق المتهمين في كل المراحل القضائية حتى صدور الحكم.

وأضاف أنه سيتبقى فقط من القانون الحالي الهيكل الأساسي فقط، والقائم على 4 كتب، الأول منها «الدعوى الجنائية» وتضم جمع الاستدلالات ورفع الدعوى وتحقيق الدعوى بمعرفة النيابة العامة وقاضي التحقيق.

والكتاب الثاني يشمل إجراءات المحاكمة، والكتاب الثالث طرق الطعن في الأحكام، والكتاب الرابع الخاص بإجراءات التنفيذ، وهذه هي الهيكل الأساسي الثابت من القانون الحالي، وتشمل التعديلات كل القوانين المدرجة في هذه الكتب، وإضافة «المساعدات القضائية» للكتاب الرابع، والخاصة بحماية الشهود والتعويض عن الحبس الاحتياطي.

وأوضح أبوشقة أن التعديلات تشمل إعطاء فرصة نحو 10 أيام للمتهم ودفاعه يطلب فيها طلبات محددة مثل طلب خبير أو شهود قبل إحالة القضية من المحامي العام للمحكمة، بحيث تكون بمثابة «غرفة اتهام»، وهو ما يخفف العبء عن محكمة الجنايات ويوفر فرصة للمتهمين في استنزاف درجات التقاضي.

وأكد «أبوشقة» أن هذا التعديل سيحل 80% من القضايا الجنائية بسهولة خلال مدة الـ10 أيام أو التي ستحددها اللجنة، مشيراً إلى أن التعديلات ستجل من الحبس الاحتياطي في أضيق الحدود ببدائل جديدة عن الحبس.

فيما قال المستشار محمد محجوب مساعد وزير العدل إن مشروع القانون المطروح نتاج جهد كبير وورش عمل شارك فيها كل الأطراف المرتبطة بقضية العدالة «محامين وقضاة ومستشارين وأساتذة قانون كبار وصغار والرقابة الإدارية وإنفاذ القانون والداخلية»، مشيراً إلى أن التعديلات الجديدة تضم ضمانات دستورية خاصة بالضبط والتفتيش، تم ترجمتها إلى نصوص قانونية جديدة.

وأضاف أن التعديلات أخذت بنظام استئناف الجنايات، لتخفيف العمل أمام محكمة النقض، وإلغاء نظام الأحكام الغيابية، لأن صدورها مرتبط بإعلان المتهم.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار مصرية - مساعد وزير العدل: «استئناف الجنايات» للتخفيف على «النقض».. وإلغاء الأحكام الغيابية ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار مصرية - مساعد وزير العدل: «استئناف الجنايات» للتخفيف على «النقض».. وإلغاء الأحكام الغيابية" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع المصرى اليوم و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار مصرية - 5 مشروعات لحصاد الأمطار والتنقيب عن 1000 بئر لتوفير مياه صالحة للشرب بمطروح
التالى أخبار مصرية - التعليم تطلق المسابقة المحلية للروبوت FLL للتأهيل للمسابقة العالمية السنوية