أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

 

الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

أقتصاد - الضريبة المضافة صفر على نقل السلع والركاب

 

 

أقتصاد - الضريبة المضافة صفر على نقل السلع والركاب
أقتصاد - الضريبة المضافة صفر على نقل السلع والركاب

أنت الان تشاهد خبر - أقتصاد - الضريبة المضافة صفر على نقل السلع والركاب
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - السبت 9 سبتمبر 2017 05:52 مساءً

الأفق نيوز - مكة - مكة المكرمة

كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن ضريبة القيمة المضافة على النقل الدولي للسلع والركاب والأدوية والمعدات الطبية وصادرات السلع تطبق بنسبة صفر في المملكة، وبالتالي لا يحق للمؤسسات المعنية رفع قيمة رسومها أو زيادة أسعارها بعد سريان الضريبة في يناير المقبل.

الاستفادة من الإعفاء

وطالبت اللائحة التنفيذية للقيمة المضافة بتوفر شروط محددة في النقل الدولي للركاب للاستفادة من تطبيق نسبة الصفر، منها أن يتم النقل بواسطة أية وسيلة من وسائل النقل المؤهلة، وأن تكون رحلات نقل الركاب مجدولة أو بواسطة رحلات بحرية تتم وفقا لجدول زمني معلن.

وألحقت اللائحة الخدمات المرتبطة مباشرة أو عرضيا بتوريد النقل الدولي للركاب لتطبيق الضريبة بنسبة الصفر وتشمل هذه الخدمات نقل أمتعة المسافرين، بما في ذلك الحيوانات الأليفة والدارجات وعربات الأطفال ورسوم وزن الأمتعة الزائدة ونقل المركبات والمقطورات الخاصة بالمسافرين ورسوم النقل الجوي للركاب والشحن وحجز المقاعد ورسوم قمرات ومقصورات النوم.

ويقصد بوسائل النقل المؤهلة، بحسب اللائحة أي مركبة أو سفينة أو طائرة معدة لنقل 10 أشخاص كحد أدنى أو معدة لنقل السلع على أساس تجاري ويكون الغرض الرئيسي منها القيام بالنقل الدولي، ولا تعد من وسائل النقل المؤهلة أي وسيلة نقل تم تحويلها أو استخدامها لأغراض ترفيهية أو شخصية.

الأدوية والمعدات الطبية

وتسري نسبة الصفر على توريدات أي أدوية أو سلع طبية مؤهلة، حيث أشارت اللائحة أن الأدوية والسلع الطبية تعد مؤهلة، وفقا لأي تصنيفات تصدر من وزارة الصحة أو أي جهة مختصة في المملكة، كما يخضع لنسبة الصفر أول توريد للمعادن المؤهلة الذي يقوم به منتج المعدن أو معالجه، وكذلك عند المنح أو التنازل أو ترك أي حق أو مصلحة أو مطالبة لأي توريد معدن مؤهل للاستثمار إذا كان ذلك الحق أو المصلحة أو المطالبة تعد نقلا لحيازة السلع أو تمنحه حقا بذلك.

وحدد اللائحة الذهب والفضة والبلاتنيوم وعدت اللائحة المعدن المؤهل الذي يتم توريده للاستثمار إذا كان مستوى نقائه لا يقل عن 99% ويكون قابلا للتداول في سوق السبائك العالمية.

إعفاء صادرات المملكة

ولتطبيق نسبة الصفر على السلع المصدرة من المملكة إلى مكان خارج إقليم دول المجلس، فإنه يجب على مورد السلع أن يملك دليلا خلال 90 يوما من تاريخ حدوث التوريد على أن السلع تم نقلها من إقليم دول المجلس ولا يحق للشخص الخاضع للضريبة الذي لا يوجد لديه دليل أن السلع قد تم نقلها من إقليم دول المجلس بعد مرور 90 يوما من حدوث التوريد أن يعامل تلك السلع على أنها قد صدرت خارج إقليم دول المجلس.

توريدات النقل والسلع

ويخضع لنسبة الصفر، بحسب اللائحة توريد وسائل النقل المؤهلة أو السفن أو الطائرات التي أعدت ليكون الغرض الرئيس من استخدامها النقل الدولي للسلع والركاب، كما تطبق نسبة الصفر على أي صيانة أو إصلاح أو تعديل لوسائل النقل المؤهلة، بما في ذلك توريد قطع الغيار والمواد القابلة للاستهلاك وغيرها من المكونات الضرورية التي يتم تركيبها أو دمجها في وسائل النقل المعنية.

وتشمل نسبة الصفر توريدات السلع والخدمات المدرجة في هذا الفصل، وفقا للاتفاقية أو النظام، كما تعامل توريدات السلع أو الخدمات التي تكون معفاة طبقا للفصل الخامس من هذه اللائحة وكانت في نفس الوقت خاضعة للضريبة بنسبة الصفر، وفقا لهذا الفصل من هذه اللائحة معاملة التوريد الخاضع لنسبة الصفر.

حالات تطبيق نسبة الصفر تشمل

أولا: خدمات النقل من وإلى المملكة وتشمل

1 النقل الدولي للسلع

2 النقل الدولي للركاب في الحالات الآتية:

• أن يتم النقل بواسطة أية وسيلة من وسائل النقل المؤهلة

• أن يتم النقل بواسطة رحلات نقل ركاب مجدولة

3 الخدمات المرتبطة مباشرة أو عرضيا بتوريد النقل الدولي للركاب وتشمل:

• نقل أمتعة المسافرين

• الحيوانات الأليفة والدراجات

• عربات الأطفال ورسوم وزن

• الأمتعة الزائدة

• نقل المركبات والمقطورات الخاصة بالمسافرين

• حجز المقاعد

• رسوم قمرات ومقصورات النوم

4 توريد وسائل النقل المؤهلة أو السفن أو الطائرات المستخدمة في النقل الدولي للسلع والركاب

5 الخدمات ذات الصلة بنقل السلع أو الركاب، متى ما كانت:

• خدمات مساندة لتوريد نقل دولي خاضع لنسبة الصفر

• مرتبطة بوسائل النقل المؤهلة في المطار أو الميناء

6 صيانة أو إصلاح أو تعديل لوسائل النقل المؤهلة

7 توريد قطع الغيار والمواد القابلة للاستهلاك والمكونات الضرورية

يشترط تنفيذ خدمات الصيانة والإصلاح بشكل فعلي وملموس

ثانيا: توريدات المعادن الاستثمارية بشرط

1 أن يكون أول توريد للمعادن المؤهلة الذي يقوم به منتج المعدن أو معالجه

2 عند المنح أو التنازل أو الترك لأي حق أو مصلحة أو مطالبة تتعلق بتوريد معدن مؤهل للاستثمار

المعادن المؤهلة هي:

• الذهب

• الفضة

• البلاتنيوم

يشترط مستوى نقاء لا يقل عن (99%) وقابل التداول في سوق السبائك العالمية


شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أقتصاد - الضريبة المضافة صفر على نقل السلع والركاب ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أقتصاد - الضريبة المضافة صفر على نقل السلع والركاب" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع مكه و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

السابق أقتصاد - البحري تضم ناقلة النفط العملاقة رمثان إلى أسطولها
التالى أقتصاد - 5 % انخفاض في قيمة الأسهم المتداولة بالسوق الموازي