أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

صحة وفوائد - علاج حصوات المرارة بعدة طرق منها الجراحة والموجات الصوتية

 

 

أنت الان تشاهد خبر - صحة وفوائد - علاج حصوات المرارة بعدة طرق منها الجراحة والموجات الصوتية
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأحد 5 أغسطس 2018 04:13 صباحاً

الأفق نيوز - حصوات المرارة هى رواسب صلبة فى السائل الهضمى تتشكل فى المرارة، والمرارة هى عضو صغير على شكل كمثرى فى الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرة، وتحتفظ المرارة بسائل هضمى يسمى الصفراوية يطلق فى الأمعاء الدقيقة، فى هذا التقرير نتعرف على علاج حصوات المرارة، بحسب موقع "webmd".

تتراوح حجم حصوات المرارة من صغر حجم حبة الرمل إلى كبر كرة الجولف، وقد يصاب بعض الأشخاص بحصوة واحدة فى حين أن آخرين يصابون بحصوات عديدة، وعادة ما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من أعراض حصوات المرارة إلى جراحة لإزالتها.

علاج حصوات المرارة بالمنظار
علاج حصوات المرارة
كيف تعرف أنك مصاب بحصوات المرارة ؟
 

إذا كانت الأعراض تشير إلى إصابتك بحصوات المرارة، فقد يفحص طبيبك أولاً بشرتك ليرى هل هناك اصفرار أم لا، وكذلك يفحص بطنك ويكشف فحص الدم إذا كان هناك انسداد أم لا، وكذلك إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية.

اعراض حصوات المرارة
اعراض حصوات المرارة

 

اعراض حصوات المرارة
 

قد  لا تظهر أى علامات أو أعراض عند الإصابة بحصوات المرارة وهذه لا تحتاج إلى علاج ويمكن أن تختفى بدون علاج، أما إذا كانت الحصوة تستقر فى القناة وتسبب انسداد القناة المرارية ، فقد تتضمن العلامات والأعراض ما يلى:

ألم مفاجئ فى الجزء العلوى الأيمن من البطن.

آلام المعدة 

ألم مفاجئ فى مركز البطن، أسفل عظم الصدر مباشرة.

ألم الظهر.

ألم فى كتفك الأيمن.

غثيان أو قيئ.

علاج حصوات المرارة بالانتظار ومتابعتها مع الطبيب
علاج حصوات المرارة بالانتظار ومتابعتها مع الطبيب

 

علاج حصوات المرارة
 

فى معظم الحالات يعتبر علاج الحصوات المرارية ضرورياً إذا كنت تعانى من أعراض، ومن بين العلاجات التقليدية المتاحة يعتبر الاستئصال الجراحى للمرارة هو الأكثر استخداماً على نطاق واسع، وهناك علاجات بديلة تكون فعالة للتخفيف من أعراض حصوات المرارة المزعجة.

الانتظار ومتابعة حصوات المرارة
 

من الطرق التى يلجأ إليها الأطباء لعلاج حصوات المرارة، فعلى الرغم من أن حصوات المرارة يمكن أن تكون مؤلمة إلا إن ما يقرب من ثلث الناس الذين يتعرضون للإصابة بها، ففى بعض الحالات يذوب الحجر بمفرده بدون علاج وتحل المشكلة بدون تدخل، لذا قد يتبع بعض الأطباء أسلوب الانتظار ومتابعة حصوات المرارة.

وعندما يعانى المريض من نوبات متكررة من حصوات المرارة قد يقوم الطبيب بتأجيل العلاج أو الجراحة بسبب مخاوف صحية أخرى، وإذا تأخرت الجراحة يجب عليك البقاء تحت رعاية الطبيب والإبلاغ عن أى تكرار لأعراض الحصوة.

علاج حصوات المرارة بالأدوية
علاج حصوات المرارة بالأدوية
العلاج غير الجراحى لحصوات المرارة
 

إذا كنت غير قادراً على الخضوع لعملية جراحية لحصوات المرارة التى تتطلب العلاج قد يوصى طبيبك بواحدة من هذه الطرق:

استخدام الملح الصفراوى، يستخدم مع الحجارة التى تتكون من الكوليسترول وليس من أصباغ الصفراء، ويوجد فى الأدوية التى تحتوى على ursodiol ويعتمد وقت العلاج على حجم الحصوات، حيث قد يستغرق أشهر أو سنوات.

العلاج بالموجات الصوتية لتفتيت حصوات المرارة، من طرق العلاج غير الجراحية لحصوات المرارة ، حيث تستخدم موجات صوتية عالية لتفتيت الحصوات ويتم إعطاء ملح الصفراء بعد ذلك لإذابة القطع الصغيرة.

علاج حصوات المرارة بتصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار ERCP، حيث يتم إدخال أداة من خلال المنظار الداخلى لإزالة هذه الحصوات.

 

جراحة إزالة المرارة
 

فى حين أن المرارة لها وظيفة مهمة إلا إنه يمكن التخلص منها، فهى ليست من الأعضاء الأساسية فى جسم الإنسان، عندما تكون الحصوات مزعجة باستمرار يوصى الأطباء بإزالة المرارة بالكامل، وهى أشهر العمليات الجراحية.

 

والجراحة بالمنظار، حيث يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة فى البطن، ثم يتم استخدام أدوات رقيقة لإزالة المرارة.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع صحة وفوائد - علاج حصوات المرارة بعدة طرق منها الجراحة والموجات الصوتية ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "صحة وفوائد - علاج حصوات المرارة بعدة طرق منها الجراحة والموجات الصوتية" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع اليوم السابع و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق صحه وفوائد - 3 خضراوات تنظم معدل السكر في الدم
التالى صحة وفوائد - اسباب النغزات الصدرية و القلبية والرئوية 14 تعرف عليها