أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

صحة وفوائد - دكتور خالد عمارة يكتب :استعمال الخلايا الجذعية في أمراض وإصابات العظام

 

 

صحة وفوائد - دكتور خالد عمارة يكتب :استعمال الخلايا الجذعية في أمراض وإصابات العظام
صحة وفوائد - دكتور خالد عمارة يكتب :استعمال الخلايا الجذعية في أمراض وإصابات العظام

أنت الان تشاهد خبر - صحة وفوائد - دكتور خالد عمارة يكتب :استعمال الخلايا الجذعية في أمراض وإصابات العظام
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الجمعة 14 سبتمبر 2018 01:14 مساءً

الأفق نيوز - الخلايا الجذعية هي الخلايا الأولية القادرة على التحول إلى أي نوع من الأنسجة مثل الغضاريف أو العظام أو العضلات ..الخ. 

 

و مصدر هذه الخلايا الجذعية قد يكون من الجنين أو المشيمة ( و هذا أمر غير مقبول شرعا ولا قانونا في الكثير من بلاد العالم بما فيها مصر ) .وقد يكون مصدره من المريض نفسه عن طريق أخذ هذه الخلايا الجذعية من النخاع أو من دهون البطن و عمل تركيز لها بواسطة الأجهزة المخصصة لهذا الغرض. 

 

والعلاج بالخلايا الجذعية تطور بسرعة شديدة خلال  السنوات الأخيرة ، لكن للأسف بعض المراكز تستغل أمل المرضى في العلاج  وتتحدث عن استخدامات غير علمية أو مبالغة في فاعلية استعمال هذه الخلايا في بعض الأمراض .

 

وأغلب الأبحاث العلمية أثبتت فاعلية استعمال الخلايا الجذعية في علاج قصور الدورة الدموية في رأس عظمة الفخذ و في تحسين قدرة بناء العظام في حالات الكسور غير الملتئمة وتشوهات العظام.  لكن هذا يتم بالإضافة إلى جراحة تثبيت الكسور أو إصلاح التشوهات.  

 

كما أن الأبحاث العلمية أوضحت نسبة تحسن في أعراض خشونة المفاصل بعد حقن الخلايا الجذعية.  لكن هذا التحسن قد يكون دائما لو كانت الخشونة بسيطة و العضلات قوية و الوزن طبيعي . لكن التحسن يكون مؤقت لفترة حوالي سنة في الخشونة المتقدمة أو الوزن الزائد و العضلات الضعيفة. 

 

واستعمال الخلايا الجذعية في العلاج يصاحبه استعمال ما يسمى مواد حاملة مثل الكولاجين أو السائل الزلالي كي يتم تحميل الخلايا عليها . كما يصاحبه استعمال بروتينات مثل الفايبرين أو تركيز الصفائح الدموية لتوجيه تكاثر الخلايا الجذعية للإتجاه المطلوب و تعويض النسيج الناقص أو المريض. 

 

* دكتور "خالد عماره" استاذ جراحة العظام طب عين شمس

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع صحة وفوائد - دكتور خالد عمارة يكتب :استعمال الخلايا الجذعية في أمراض وإصابات العظام ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "صحة وفوائد - دكتور خالد عمارة يكتب :استعمال الخلايا الجذعية في أمراض وإصابات العظام" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع اليوم السابع و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق صحة وفوائد - فيديو.. خد بالك من صحتك.. تعرف على التأثيرات السلبية للجلوس فترات طويلة
التالى صحة وفوائد - عايز تنمى مهارات السمع والكلام عند طفلك.. غنيله وخليه يردد وراك