أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

تقايرير وقضايا - فيديو.. فاكر جوازة زمان؟.. الجواز كان بـ300 جنيه والقايمة بـ80 وكله بتساهيله

 

 

تقايرير وقضايا - فيديو.. فاكر جوازة زمان؟.. الجواز كان بـ300 جنيه والقايمة بـ80 وكله بتساهيله
تقايرير وقضايا - فيديو.. فاكر جوازة زمان؟.. الجواز كان بـ300 جنيه والقايمة بـ80 وكله بتساهيله

أنت الان تشاهد خبر - تقايرير وقضايا - فيديو.. فاكر جوازة زمان؟.. الجواز كان بـ300 جنيه والقايمة بـ80 وكله بتساهيله
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأربعاء 18 يوليو 2018 05:04 مساءً

الأفق نيوز - ارتفاع الأسعار، المغالاة فى المهور، ضعف تحمل المسئولية، تطلعات الفتيات لمعيشة أفضل، جميعها أسباب من الممكن أن تجعل الشاب يعزف عن الزواج أو يؤجله، ولكن فى كل العهود السابقة وحتى الآن هى نفس الأسباب لم تتغير، ففى الماضى كانت الأسعار أقل والدخول أقل بكثير، ودفع الشاب للمهر أمر هام جدًا لاستكمال الجهاز أما الآن فالمشاركة بين العروسين أمرًا أهم، أما ضعف تحمل المسئولية عند البعض والتطلع لمعيشة أفضل سببان لم يتغيروا من الأزل وحتى الآن، إذًا لماذا يعزف الشباب عن الزواج فى زمننا هذا والأسباب لم تتغير؟ اليوم السابع طرح على مجموعة من فئات المجتمع المختلفة عدة أسئلة مثل "اتجوزت بكام؟، كتبت قائمة ؟ وبكام؟ ما هى درجة الأمان التى يجب تحقيقها للفتاة من قبل العريس ؟ اسباب عزوف الشباب عن الزواج؟ وللفتاة ممكن تتنزلى عن أيه لإتمام الزواج؟ .

 

المركزى للإحصاء: نسبة العنوسة بين الذكور فى الحضر 6.8% مقابل 2.4%

وبحسب بيانات ومؤشرات الجهاز المركزى للإحصاء حول ظاهرة "العنوسة فى مصر"، وصلت هذه النسبة بين الذكور فى الحضر إلى 6.8% مقابل 2.4% بالريف خلال 2017، وقد يرجع ذلك بحسب الدراسة للوضع الاقتصادى الذى يتضمن غلاء المسكن، سواء كانت مستأجرة أم مملوكة بل وتكاليف الزواج من مهر، وتجهيز المنزل، وغيرها من اللالتزامات التى أدت إلى تقليل فرص الزواج، وقد بلغت النسبة "العنوسة" للإناث 4.2% فى الحضر، مقابل 2.6% بالريف.

نادية أتجوزت بـ300 جنيه من أكثر من 40 سنة

"كل الحكاية 300 جنيه" هذا المبلغ المادى تزوجت به نادية عبد الله منذ اكثر من 40 عاما، وكان يعد مبلغ كبير فى حينه، وتقول نادية" جابولى صندوق خشب للهدوم وحصيرة ولحاف وطقم كوبايات، أما الشبكة فكانت مشخلعة ذهب وخلخال وغوايش فضة، والعشا كان شوال دقيق ومعزة، كانت كل حاجة رخيصة كيلو اللحمة كان بجنيه ونص، وكانت كل البنات بتجوز بنفس المبلغ كده ما بين 300 إلى 400 جنيه".

 

وتابعت: "لما جوزت بناتى واحدة كلفتنى 3000 جنيه والثانية بعدها بسنتين كلفتنى 6000 جنيه يعنى لو قارنا الزمنى وزمنهم يعتبر واحد ما فيش فرق"

 

محمود ريان كتب قائمة منقولته بـ80 جنيه

أما محمود ريان تخطى الـ50 عاما فقال: "أنا دفعت مهر 350 جنيها وكتبت قائمة بـ80 جنيها واشترينا الدهب حدو "خلخال" وسواعى وحلق وحصيرة ولحاف، لا كان فى تلاجة ولا غسالة والحمد لله على كده".

 

"المهم يحطها فى عنيه" هذا كل ما يتمناه "ريان" من زوج ابنته، ولكنه يرى أيضًا أن بعض الشباب يفتقد الأصول التربية لذلك يلجأ الأهالى لرفع تكاليف الزواج تحت شعار تأمين مستقبل البنت، ولكن كل هذا لا يؤدى إلى أسرة سعيدة بل العكس.

 

عبد العال مصطفى لا يوجد أمان للفتاة فى الزواج سوى الإختيار السليم

بـ200 جنيه اشترى عبد العال عبد الله مصطفى الذى تخطى الـ60 عامًا كافة مستلزمات الزواج، بالإضافة إلى قائمة العفش والذهب كما قال شاملة" غرفة النوم والصالون و3 كنبات والشبكة كانت حلق وغوشين، وكتبت قايمة بـ200 جنية " وتابع "سبب عزوف الشباب عن الزواج هو ارتفاع الأسعار، زمان كان الراتب الشهرى 9 جنيهات وكان ربنا مبارك وبيكفى لكن دلوقتى بيعدى الـ4000 جنيه والشاب مش راضى ومش عارف يعيش".

 

وأكمل حديثه "زوجت إبنتى الوحيدة وكانت كل مستلزمات الزواج بالمناصفة؛ والزوج كان متعاون ومضى على قائمة المنقولات بمبلغ 80 ألف جنيه، لكن بعض الأهالى يغالون فى مكونات القائمة ويرفعون المبلغ مما يؤدى إلى تخوف الشباب من الزواج، علمًا بأنه لا يوجد شئ يعطى الفتاة الأمان فى الزواج سوى الاختيار السليم للزوج".

 

صابر: الأهالى تطلب الجهاز فى حدود المعقول الذى يزداد سعره كل يوم

أما محمد صابر شاب فى تخطى الأربعين عامًا فقال أن تكاليف زواجه لم تتعدى الـ30 ألف جنيه وذلك منذ 18 عامًا، ورغم أن الزواج كان من فترة طويلة إلا أن الموضوع كان فى منتهى الصعوبة من تجهيز مستلزمات الزواح والشقة، والزواج أصعب فى زمننا هذا ويزداد صعوبة فى مستقبل أولادنا، بسبب ارتفاع الأسعار فالأهالى تطلب مستلزماتها فى حدود المعقول الذى يزيد سعره يومًا بعد يوم ؛ ما يؤدى إلى تأجيل فكرة الزواج بين شبابنا .

 

مطصفى سعيد: الجواز مش بالحساب ده تساهيل من ربنا

ويقول مصطفى سعيد تخطى الـ30 عاما أن تكاليف زواجه تمت الـ100 ألف جنيه وكانت منذ 8 سنوات، هناك فجوة كبيرة فى الأسعار بين وقت زواجى والآن، فثمن أجهزتى كافة تعادل ثمن نوع واحد من الأجهزة الكهربائية الآن، بسبب ارتفاع الأسعار وهذا يعطى معذرة للشباب ليأخذ هذه الخطوة الصعبة التى تحتاج إلى نية وقلب سليم وتفويض الأمر لله، فالزواج الشئ الوحيد فى هذه الدنيا الذى لا يمكن أن نحسب له حساب "لأنه تساهيل من ربنا".

 

الموضوع صعب جدا يا جماعة نصيحة من أحد الشباب

أما أحمد جمال شاب لدية 28 عاما قال إن تكاليف زواجه أتمت الـ300 ألف جنيه شاملة جميع مستلزمات الزواج بداية من هدية قراءة الفاتحة وحتى الفرح، ناصحًا الشباب التروى قائلا: "الموضوع صعب ياجماعة معاناة حقيقة"

 

جهاد عبد الله: مش لازم الأفورة يا بنات

وقالت جهاد عبد الله فتاة فى الـ20 من عمرها "الأب عاوز عريس بنته يجيب لها حتة من السماء ولكن الاصطدام بالواقع أن الشاب مش لاقيه شغل وإللى بيشتغل مش لاقى يأكل مع ارتفاع الأسعار عمل مشكلة كبيرة، وبجد الشباب والفتيات مرعوبين من فكرة الإقبال على الزواج، وتابعت: "كل ما أتمناه شقة وعفش بسيط مش لازم المغالاة ولا الأفورة".

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع تقايرير وقضايا - فيديو.. فاكر جوازة زمان؟.. الجواز كان بـ300 جنيه والقايمة بـ80 وكله بتساهيله ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "تقايرير وقضايا - فيديو.. فاكر جوازة زمان؟.. الجواز كان بـ300 جنيه والقايمة بـ80 وكله بتساهيله" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع اليوم السابع و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

التالى تقارير مصرية - المتحف القومي للحضارة.. بانوراما للتاريخ في حضرة "النيل والمومياوات"