أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

 

الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

سياسة مصرية - الأزمة مع قطر هل تصب لصالح مرشحة مصر لليونيسكو؟

 

 

سياسة مصرية - الأزمة مع قطر هل تصب لصالح مرشحة مصر لليونيسكو؟
سياسة مصرية - الأزمة مع قطر هل تصب لصالح مرشحة مصر لليونيسكو؟

أنت الان تشاهد خبر - سياسة مصرية - الأزمة مع قطر هل تصب لصالح مرشحة مصر لليونيسكو؟
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأربعاء 26 يوليو 2017 10:24 صباحاً

الافق نيوز - تطور جديد قد يحدث تغييرًا في موازين الترشيحات لمنظمة "اليونيسكو"، إذ بدت كفة السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر للمنصب ترجح على حساب المرشح القطري، حمد بن عبد العزيز الكواري، في ظل الأزمة التي تواجهها الدوحة مع بعض الدول العربية.

ومن المقرر أن تجري منظمة "اليونيسكو"، انتخاباتها خلال شهر أكتوبر القادم، لاختيار المدير العام الجديد للمنظمة، ليخلف البلغارية إيرينا بوكوفا، والمنتهية ولايتها في نوفمبر القادم، لمدة أربع سنوات، على أن تجدد لمرة واحدة.

الدكتور سعيد صادق، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، قال إن "الأزمة بين عدد من الدول العربية وقطر، والتي أدت إلى قطع للعلاقات الدبلوماسية معها والاختلاف حول بعض الرؤى ووجهات النظر، سيساعد بشكل كبير في رفع أسهم السفيرة مشيرة خطاب، للفوز بمنصب المدير العام لليونيسكو".

وأضاف لـ"المصريون": "أصوات الدول المقاطعة لقطر ستذهب لصالح خطاب، ومن ثم تصبح هي الأقرب للمنصب"، مشيرًا إلى أن "فرصة المرشح القطري لم تكن عالية، ولكن الاستفادة تكمن في أن الأصوات التي كان سيحصل عليها ستكون لصالح المرشحة المصرية.

وأوضح صادق، أنه "يوجد داخل كل وزارة خارجية، إدارة يطلق عليها إدارة الترشيح، وظيفتها متابعة الانتخابات وإجراء اتصالات مع الدول الأخرى من أجل الحول على دعمها".

وأشار إلى أن "هذه الإدارة تطلب دعم من الدول التي قامت دولتها بدعم مرشح لتلك الدولة للفوز بمنصب إحدى المنظمات الأخرى أي "واحدة قصاد واحدة"، لافتًا إلى أن "هناك مساومات دبلوماسية تتم في مثل هذه الانتخابات".

إلى ذلك، رأى الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية، أن "كفة خطاب سترجح بشكل كبير، في حال وجود تغير في المواقف الدولية والإقليمية".

وأوضح غباشي لـ"المصريون"، أن "هناك عددًا من الدول العربية لم تعلن موقفها بشكل صريح ولم تتضامن مع الدول الأربع المقاطعة، كما أن هناك دولاً غربية عدة تختلف وجهة نظرها مع تلك الدول".

وأشار إلى أن "أصوات الدول المقاطعة ستتجه نحو المرشحة المصرية، لكنها لن تساعد كثيرًا في ترجيح كفتها، إلا أن الأهم أن تجتمع غالبية أصوات الدول الأخرى نحو خطاب".

وتدور المنافسة على ذلك المنصب بين تسعة مرشحين، هم السفيرة مشيرة خطاب، واللبنانية فيرا خورى، والقطرى حمد بن عبد العزيز الكوارى، والفرنسية أودرى أزولاى، والصينى تيشان تانج، وبولاد بولبلوجى من أذربيجان، وفام سان تشو من فيتنام، وجان ألفونسو فونتيس من جواتيمالا، وصالح الحسناوى من العراق.

وتخرجت السفيرة مشيرة خطاب، عام 1967 من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، ثم التحقت بوزارة الخارجية عام 1968 وتدرجت فى عدة مناصب ابتداء من ملحق إلى سفير ممتاز ومساعد لوزير الخارجية للعلاقات الثقافية الدولية.

وأصبحت وزيرة للأسرة والسكان عام 2010 وتولت أيضا منصب الأمين العام للمجلس القومى للأمومة والطفولة، وشغلت منصب مساعد وزير الخارجية المصرى لمدة عام، ثم وزيرة الدولة للأسرة والسكان فى حكومة الفريق أحمد شفيق بعد 25 يناير عام 2011.

أما المرشح القطري، حمد بن عبد العزيز الكواري، فتولى وزارة الثقافة في بلاده منذ 2008. وعمل سفيرا لبلاده في العديد من العواصم الغربية، وشغل منصب الممثل الدائم لبلاده لدى اليونسكو.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع سياسة مصرية - الأزمة مع قطر هل تصب لصالح مرشحة مصر لليونيسكو؟ ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "سياسة مصرية - الأزمة مع قطر هل تصب لصالح مرشحة مصر لليونيسكو؟" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع المصريون و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

التالى تقايرير وقضايا - سفير فرنسا بالقاهرة يعقد مؤتمرا صحفيا اليوم بالإسكندرية