أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

 

الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

سياسة مصرية - مصر تنتقد 4 مواقف أوروبية خلال اجتماع مجلس الشراكة

 

 

سياسة مصرية - مصر تنتقد 4 مواقف أوروبية خلال اجتماع مجلس الشراكة
سياسة مصرية - مصر تنتقد 4 مواقف أوروبية خلال اجتماع مجلس الشراكة

أنت الان تشاهد خبر - سياسة مصرية - مصر تنتقد 4 مواقف أوروبية خلال اجتماع مجلس الشراكة
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأربعاء 26 يوليو 2017 10:24 صباحاً

الافق نيوز - أعربت مصر  عن رفضها 4 مواقف أوروبية، بينها "انتقاد الأوضاع الداخلية" في البلاد، و"عدم اتخاذ خطوات فعالة لمنع نشر أفكار متطرفة".

جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، يوم الثلاثاء، صدر عقب اجتماع مجلس الشراكة المصري الأوروبي، المنعقد اليوم، لأول مرة منذ أبريل/نيسان 2010، أي عقب انقطاع دام 7 سنوات.

وقالت الخارجية المصرية إنها رفضت خلال الاجتماع "ما يوجّهه الاتحاد الأوروبي من انتقادات للأوضاع الداخلية في مصر، استناداً إلى معايير مغلوطة ومنطق متناقض يفتقر إلى الموضوعية".

وفي 21 يوليو/تموز الجاري دعت منظمة "العفو الدولية"، الاتحاد الأوروبي لمناقشة قضايا حقوق الإنسان في محادثات الشراكة مع مصر بالعاصمة البلجيكية؛ وذلك على خلفية إثارة قضية وفاة مصري مسيحي داخل مقر شرطة شمالي القاهرة، أشارت إلى أنه مات "إثر التعذيب".

غير أن القاهرة تنفي عادة وجود حالات تعذيب في مقارها الأمنية، وتتهم خارجية مصر أكثر من مرة "العفو الدولية" بعدم الحيادية.

وعبرت أيضًا الخارجية المصرية عن "الانزعاج إزاء عدم اتخاذ الاتحاد الأوروبي لخطوات فعالة (لم تحددها) لمنع نشر أفكار التطرف التي تبثها قنوات تابعة لتنظيمات متطرفة أو إرهابية (لم تسمها) عبر الأقمار الصناعية الأوروبية".

وفي سياق آخر، رفضت الخارجية المصرية "تزايد حالات الإسلاموفوبيا وجرائم الكراهية في أوروبا".

وفي 11 يوليو/تموز الجاري، قالت منظمة التعاون الإسلامي، في التقرير السنوي العاشر لمرصد الإسلاموفوبيا، الذي يغطي الفترة من أكتوبر/تشرين الأول 2016 حتى مايو/أيار 2017، إن ظاهرة "الإسلاموفوبيا" تزايدت في أنحاء من العالم، بسبب الانتخابات الأمريكية، وقضية المهاجرين، وصعود اليمين المتطرف في أوروبا.

وانتقدت مصر خلال الاجتماع، "موقف الاتحاد الأوروبي السلبى بالإصرار على إقرار برنامج التعاون في إدارة الموارد المائية بحوض النيل، بالتعاون مع مبادرة حوض النيل، رغم تجميد مصر لمشاركتها في المبادرة"، حسب البيان الذي لم يقدّم تفاصيل إضافية حول البرنامج.

واعتبرت مصر أن "من شأن هذه الخطوة (برنامج التعاون) أن تزيد من حالة الانقسام بين دول الحوض، بدلاً من تشجيعها على التوافق ورأب الصدع".

ورأت في ذلك "مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي والممارسات التي يلتزم بها الاتحاد الأوروبي نفسه في تناوله لموضوعات التعاون في أحواض الأنهار العابرة للحدود في أوروبا، وغيرها من المناطق على مستوى العالم".

في المقابل، رحّبت الخارجية المصرية بالاجتماع لـ"ما يمثله من أهمية في تعزيز مجالات التعاون ومساحات التفاهم المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي".

وفي فبراير/ شباط 1999، وقعت دول حوض النيل (11 دولة) مبادرة في تنزانيا لدعم أواصر التعاون الإقليمي.

وفي 2010، علّقت كلّ من القاهرة والخرطوم أنشطتهما في المبادرة عقب توقيع باقي الدول على اتّفاقية إطارية في مدينة عنتيبي الأوغندية، باعتبارها "تقلّص حصصهما التاريخية من مياه النيل".‎

وتنص اتفاقية عنتيبي، على أن "مرتكزات التعاون بين دول مبادرة حوض النيل تعتمد على الانتفاع المنصف والمعقول من موارد مياه المنظومة المائية للنهر النيل".

والدول التي صادقت برلماناتها على الاتفاقية حتى اليوم هي: إثيوبيا، كينيا، رواندا، تنزانيا، وأوغندا، ولا يكون الانضمام نهائيًا وساري المفعول إلا بعد هذه المصادقة.

ويضم حوض نهر النيل 11 دولة، هي: إريتريا، أوغندا، إثيوبيا، السودان، جنوب السودان، مصر، الكونغو الديمقراطية، بوروندي، تنزانيا، رواندا، وكينيا. 

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع سياسة مصرية - مصر تنتقد 4 مواقف أوروبية خلال اجتماع مجلس الشراكة ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "سياسة مصرية - مصر تنتقد 4 مواقف أوروبية خلال اجتماع مجلس الشراكة" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع المصريون و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

التالى تقارير وقضايا - نائب بـ"محلية" البرلمان: انتخابات المحليات بعد الرئاسة أفضل للجميع