هل تتوقع هبوط الدولار فى مصر أكثر او ارتفاعة

الإستفتاءات السابقة

أسعار الدولار مباشر فى جميع البنوك المصرية

 

 

 

 

اختار أخبارك بلدك

أخبار مصر

أخبار السعودية

أخبار قطر

أخبار الكويت

أخبار الامارت

أخبار سلطنة عمان

أخبار البحرين

أخبار الاردن

أخبار ليبيا

أخبار تونس

أخبار المغرب

أخبار العراق

أخبار اليمن

أخبار لبنان

أخبار السودان

أخبار سوريا

أخبار فلسطين

أخبار العالم

 

تطبيقات الأفق نيوز

 

أخر اخبار مصر الان

 

أخر اخبار الخليج الان

 

أخر اخبار العرب الان

 

أخر مقالات ونصائح المرأة

 

أقتصاد الامارات - لماذا يتأرجح سعر الدولار في مصر؟ - الصفحة الرئيسية

 

 

أقتصاد الامارات - لماذا يتأرجح سعر الدولار في مصر؟ - الصفحة الرئيسية
أقتصاد الامارات - لماذا يتأرجح سعر الدولار في مصر؟ - الصفحة الرئيسية

أقتصاد الامارات - لماذا يتأرجح سعر الدولار في مصر؟ - الصفحة الرئيسية
بواسطة - الافق نيوز
تم تحريرة في السبت 4 مارس 2017 12:52 صباحاً

الأفق نيوز - يشهد سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الجنيه المصري تأرجحا بين الانخفاض والارتفاع خلال الأسابيع الأخيرة، بشكل قد لا يعكس تذبذب سعر الدولار في سوق العملات عالميا، ولا أي مؤشرات مهمة في الاقتصاد المصري.

فبعد الهبوط الكبير لسعر الجنيه المصري، إثر تعويم العملة في 3 نوفمبر الماضي، ليهوي سعره من 8.8 جنيهات للدولار بالسعر الرسمي (سعر السوق السوداء وقتها كان يصل إلى 13 جنيها للدولار) إلى ما يزيد عن 19 جنيها للدولار، ارتفع سعر الجنيه أمام الدولار في الأسابيع الأخيرة بما يقارب الخمس أحيانا.

ورغم التصريحات الإيجابية من المؤسسات الدولية والمسؤولين بشأن بداية تحسن الاقتصاد المصري، نتيجة الإصلاحات التي بدأتها الحكومة، ضمن اتفاقها مع صندوق الدولي لاقتراض 12 مليار دولار على دفعات، تتسم تقلبات سعر الجنيه في الآونة الأخيرة بالسرعة والتباين، بما لا يتسق ومعدلات التحسن الاقتصادي المتوقعة.

فزيادة تحويلات المصريين من الخارج بقدر معقول ليست كافية لدعم تحسن سعر صرف العملة، بالنظر إلى عدم ارتفاع عائدات السياحة والدخل من قناة السويس.

ولا يتشابه تذبذب سعر صرف الدولار مقابل العملات الرئيسية، بتغير سعر الجنيه، ليبلغ في يوم 14 جنيها للدولار، وفي اليوم التالي أو خلال يومين قرب 16 جنيها للدولار.

الأسباب والتفسير
ويفسر الخبير الاقتصادي علاء عبد الحليم ذلك بأنه تحرك للسعر تحت تأثير "المزاج العام للناس في بيع وشراء الدولار تحسبا وخوفا".

وقال لسكاي نيوز عربية: "مع زيادة الجمارك يتردد التجار كثيرا"، لكن بالطبع هناك مراكز مدينة لدى البعض تحتاج لإغلاق، وهذا ما يؤدي لزيادة الطلب، مع جمود المعروض.

وتتردد في الشارع المصري تفسيرات تقول إن البنوك التي تم السماح لها بشراء وبيع الدولارات منذ تعويم الجنيه، تضارب على السعر، كما كانت تفعل شركات الصرافة وقت السوق السوداء، إلا أن علاء عبد الحليم يستبعد ذلك.

وأوضح: "البنك المركزي يجمع الفائض من الدولارات لدى البنوك يوميا"، مما ينفي احتمال المضاربة من قبل البنوك بكميات زائدة من العملة الأجنبية.

كما أن المضاربة تحتاج لتوفر سيولة في السوق، وهو ما يراه عبد الحليم صعبا، في ظل "حصول البنوك على 9.2 مليارات دولار من السوق في ثلاثة أشهر"، أي منذ التعويم.

ويظل التأرجح بفارق واسع في سعر الجنيه دون مبررات اقتصادية واضحة عصيا على التفسير لدى الكثيرين، وربما يكون كما يقول علاء عبد الحليم "عاملا نفسيا"، له علاقة بمزاج الناس في مصر ومخاوفهم.

 

اهلا بك عزيزي الزائر الكريم فى موقعك الأفق نيوز - عالم أخباري متكامل و الذي كنت تتصفح فيه خبر - أقتصاد الامارات - لماذا يتأرجح سعر الدولار في مصر؟ - الصفحة الرئيسية و حتي نحيط علم سيادتكم اننا نخلي مسؤليتنا عن خبر -أقتصاد الامارات - لماذا يتأرجح سعر الدولار في مصر؟ - الصفحة الرئيسية و و نسند تأكيد الخبر الى موقعه الرسمي موقع البيان الاماراتي و الذي قمنا بنقل الخبر منه و يمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا البيان الاماراتي كما اننا نتمني ان تتابع جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا الأفق نيوز - عالم أخباري متكامل و هذا يعتبر شرف لنا متابعتك لنا , الأفق نيوز - عالم أخباري متكامل
http://www.alufuqnews.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أقتصاد عمان - “حماية المستهلك” تكثف استعداداتها لمراقبة ومتابعة الأسواق
التالى أقتصاد عمان - "الذهب" يستقر فوق 1250 دولارا

 

حكاية مصرية