أخبار السعودية - أمير حائل يكرم سياحة حائل -

 

هل تتوقع هبوط الدولار فى مصر أكثر او ارتفاعة

الإستفتاءات السابقة

أسعار الدولار مباشر فى جميع البنوك المصرية

 

 

 

 

اختار أخبارك بلدك

أخبار مصر

أخبار السعودية

أخبار قطر

أخبار الكويت

أخبار الامارت

أخبار سلطنة عمان

أخبار البحرين

أخبار الاردن

أخبار ليبيا

أخبار تونس

أخبار المغرب

أخبار العراق

أخبار اليمن

أخبار لبنان

أخبار السودان

أخبار سوريا

أخبار فلسطين

أخبار العالم

 

تطبيقات الأفق نيوز

 

أخر اخبار مصر الان

 

أخر اخبار الخليج الان

 

أخر اخبار العرب الان

 

أخر مقالات ونصائح المرأة

 

تقارير لبنان - قانون الدوائر الـ 15: تحفظات وانتظار لتفسير «الضوابط» مصدر بارز : الفراغ في المجلس ينسحب على المؤسسات - محمد بلوط | الديار

 

 

تقارير لبنان - قانون الدوائر الـ 15: تحفظات وانتظار لتفسير «الضوابط» مصدر بارز : الفراغ في المجلس ينسحب على المؤسسات - محمد بلوط | الديار
بواسطة - الافق نيوز
تم تحريرة في الاثنين 12 يونيو 2017 08:59 مساءً

محمد بلوط

الأفق نيوز - 28 أيار 2017 الساعة 00:00

هل تكون جلسة 5 حزيران «الثالثة ثابتة» ام ان مصيرها سيكون مصير سابقاتها؟
وهل تنجح المساعي والمفاوضات الجارية حول اقتراح قانون للانتخابات يعتمد النسبية والدوائر الـ15 او الـ14؟
حتى مساء أمس بقيت تسود اجواء تفاؤل حذر، وبرزت مناخات ضبابية بسبب ما عكسته وسائل اعلام التيار الوطني الحر من تحفظات وانتقادات لا تبشر بقرب الحل.
وسبق ذلك ان عكست مصادر النائب جورج عدوان الذي يقود الحراك الجديد اجواء تفاؤلية مشيرة الى ان هناك مباركة شبه جامعة لاقتراح النسبية والدوائر الـ15، وان التيار الوطني الحر لم يعط جواباً بعد حول بعض التفاصيل المتعلقة «بالضوابط» التي تشمل الصوت التفضيلي وبعض المقاعد المسيحية، واشارت الى انه مع اعتماد الدوائر الـ15.
ولخّص مصدر وزاري بارز لـ«الديار» الاجواء الاخيرة بالقول: «الجوّ إيجابي ومفتوح على الاتصالات والاجتماعات، والامور لم تصل الى نهايتها بعد».
وكشف المصدر بان النقاش يفترض ان يتركز حول «الضوابط» التي يشدد عليها التيار الوطني الحر، لافتا الى ان هذه الضوابط لم تتضح معالمها بانتظار معرفة موقف التيار مع العلم انها لا تقتصر على ما سمي بالصوت التفضيلي من وجهة نظر الوزير جبران باسيل.
ورغم بروز مساحة التفاؤل فان أحداً من الاطراف لم يشأ التصريح العلني عن اتفاق حاسم حول الاقتراح الذي تحرك من اجله النائب جورج عدوان منذ أيام. لكن كلهم اجمعوا على إحراز تقدم ملحوظ يعزز التفاؤل بامكانية التوصل الى اتفاق اذا ما توافرت النوايا الحسنة.
ووفقاً للمعلومات فان النائب عدوان كان واصل في الساعات الماضية لقاءاته واتصالاته في اجواء ايجابية ومشجعة، وحرص على عدم التصريح عن كل النتائج التي تحققت، لكنه اعرب عن تفاؤل واضح، مشيراً الى انه لم يتلق من التيار الوطني الحر اجوبة نهائية وكاملة حول موضوع الضوابط.
وقالت مصادره ان الاتصالات حول هذه الضوابط قطعت شوطاً لا بأس به، وبقي منه المئة متر الاخيرة.
وحسب المعلومات المتوافرة لـ«الديار» فان الاقتراح الذي تجوّل به عدوان ينص على اعتماد النسبية وتقسيم لبنان الى 15 دائرة وهو التقسيم نفسه الذي اتفق عليه في بكركي ووقعه الاطراف الموارنة الاربعة (التيار الوطني الحر، القوات اللبنانية، حزب الكائب، وتيار المردة).
كما ينص الاقتراح على ان يحتسب الصوت التفضيلي على اساس القضاء ومن دون اعتماد المعيار الطائفي او المذهبي.وهذا الامر قد يأخذ بعض النقاش اذ ان التيار الحر يطالب باحتسابه على اساس طائفي. لكنه في الوقت نفسه يرحب بتقسيم لبنان الى 15 دائرة معتبراً ان هذا التقسيم قد طرحه في السابق.
ووفقاً للتقسيم المذكور فان الجنوب سيصير ثلاث دوائر (الاولى صيدا وجزين، الثانية صور والزهراني، والثالثة النبطية، ومرجعيون وبنت جبيل وحاصبيا).
ـ وسيقسم الجبل الى اربع دوائر: عاليه والشوف، بعبدا، المتن، وكسروان وجبيل.
ـ اما البقاع فسيكون 3 دوائر: دائرة زحلة، دائرة البقاع الغربي ـ راشيا، ودائرة بعلبك ـ الهرمل.
ـ اما الشمال فسيصبح 3 دوائر: دائرة طرابلس، الضنية ـ المنية، دائرة عكار، ودائرة زغرتا، بشري الكورة والبترون:
ـ وستقسم بيروت الى دائرتين.
وتقول المعلومات ان عدوان اخذ اجوبة ايجابية من معظم الاطراف، وان الرئىس بري ابدى موقفاً ايجابياً بعد ان كان يركز على تقسيم لبنان الى ست دوائر، او مشروع حكومة ميقاتي.
واضافت المعلومات ان رئىس  المجلس بارك الاقتراح وجهود عدوان، مبديا دعمه لهذا التحرك من اجل الوصول الى اتفاق على قانون للانتخابات.
وقد ارجأ بري امس الجلسة التي كانت مقررة غداً الاثنين الى يوم الاثنين في 5حزيران المقبل، مع اعتماد جدول الاعمال نفسه. وفي مجال الاتفاق على القانون الجديد قبل الجلسة، فمن المنتظر ان يكون على جدول اعمالها لمناقشته واقراره.
وجاء تأجيل جلسة الغد في ضوء حسم مسألة فتح الدورة الاستثنائىة مؤخراً، ما سيتيح للمجلس التشريع الى نهاية ولايته في 19 حزيران المقبل.
اما الرئيس الحريري فقد ابلغ عدوان ايضاً انه يؤيد الاقتراح المطروح، وانه سبق واعلن انه مع اي قانون يتفق عليه.
وذكرت المصادر ايضاً ان النائب وليد جنبلاط، الذي لم يكن في السابق يرغب بالحديث عن النسبية، ابلغ عدوان ايضا مستعد للسير بالاقتراح لا سيما انه يجعل من عاليه والشوف دائرة واحدة، مبدياً بعض الملاحظات التي تحتاج الى اخذ ورد، بانتظار الاجوبة الحاسمة من التيار الحر قال مصدر بارز لـ«الديار» امس «ان المسألة لم تعد مسألة قانون انتخابات، وصرنا امام وضع اما ان يبقى البلد ومؤسساته او نذهب الى خراب كامل. فالفراغ في مجلس النواب لا يعني المؤسسة التشريعية فقط بل سينسحب حكما على الحكومة وعلى كل شيء».
واضاف المصدر: «نحن امام ما يشبه القرار السياسي الجامع بأن لا رجعة الى الوراء في موضوع قانون الانتخاب، والذي يريد الرجوع عليه ان يتحمل مسؤولية خراب البصرة».
وختم قائلا: «نحن ذاهبون الى قانون جديد، ولا عودة الى الوراء»، مشيرا الى ان مبادرة النائب عدوان تتقدم بشكل ملحوظ على أمل الوصول الى اتفاق ناجز قبل 5 حزيران.
وسألت «الديار» ايضا مصدرا نيابيا في حزب الله عن الاجواء المستجدة في شأن القانون فاجاب: «يبدو ان هناك جوا تفاؤلياً بصورة عامة، مع الحديث عن قانون نسبي يعتمد الدوائر الخمس عشرة لكن نفضل ان ننتظر استكمال المداولات والحراك الجاري».
ورفض المصدر التعليق على الاقتراح بحدّ ذاته، لكنه اشار الى ان الحزب مع اعتماد النسبية الكاملة، وهو منفتح على كل الافكار في شأن الدوائر.

اهلا بك عزيزي الزائر الكريم فى موقعك الأفق نيوز - عالم أخباري متكامل و الذي كنت تتصفح فيه خبر - تقارير لبنان - قانون الدوائر الـ 15: تحفظات وانتظار لتفسير «الضوابط» مصدر بارز : الفراغ في المجلس ينسحب على المؤسسات - محمد بلوط | الديار و حتي نحيط علم سيادتكم اننا نخلي مسؤليتنا عن خبر -تقارير لبنان - قانون الدوائر الـ 15: تحفظات وانتظار لتفسير «الضوابط» مصدر بارز : الفراغ في المجلس ينسحب على المؤسسات - محمد بلوط | الديار و و نسند تأكيد الخبر الى موقعه الرسمي موقع الديار و الذي قمنا بنقل الخبر منه و يمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا الديار كما اننا نتمني ان تتابع جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا الأفق نيوز - عالم أخباري متكامل و هذا يعتبر شرف لنا متابعتك لنا , الأفق نيوز - عالم أخباري متكامل
http://www.alufuqnews.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار لبنان - بالفيديو.. اشكال بين مواطنين وموكب وزاري في بشارة الخوري | الديار
التالى تقارير لبنان - جلسة 5 حزيران تزعج عون ... و«القوات» تتفهم بري - عماد مرمل | الديار

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا