رياضة قطر - يوم السجن لميسي بـ 400 يورو -
رياضة قطر - سانشيز الهداف التاريخي لتشيلي -

 

هل تتوقع هبوط الدولار فى مصر أكثر او ارتفاعة

الإستفتاءات السابقة

أسعار الدولار مباشر فى جميع البنوك المصرية

 

 

 

 

اختار أخبارك بلدك

أخبار مصر

أخبار السعودية

أخبار قطر

أخبار الكويت

أخبار الامارت

أخبار سلطنة عمان

أخبار البحرين

أخبار الاردن

أخبار ليبيا

أخبار تونس

أخبار المغرب

أخبار العراق

أخبار اليمن

أخبار لبنان

أخبار السودان

أخبار سوريا

أخبار فلسطين

أخبار العالم

 

تطبيقات الأفق نيوز

 

أخر اخبار مصر الان

 

أخر اخبار الخليج الان

 

أخر اخبار العرب الان

 

أخر مقالات ونصائح المرأة

 

محافظات سوريا - آراء ابن خلدون في فن العمارة .. محاضرة في ثقافي شهبا

 

 

محافظات سوريا - آراء ابن خلدون في فن العمارة .. محاضرة في ثقافي شهبا
محافظات سوريا - آراء ابن خلدون في فن العمارة .. محاضرة في ثقافي شهبا

محافظات سوريا - آراء ابن خلدون في فن العمارة .. محاضرة في ثقافي شهبا
بواسطة - الافق نيوز
تم تحريرة في الاثنين 12 يونيو 2017 09:37 مساءً

الأفق نيوز - السويداء-سانا

تمحورت المحاضرة التي أقامها المركز الثقافي العربي بمدينة شهبا بالسويداء مساء اليوم حول آراء ابن خلدون في فن العمارة وتخطيط المدن ومدى مطابقتها للواقع الحالي واحتفاظها أهميتها ليومنا الحاضر.

وبين عضو اتحاد الكتاب العرب رئيس فرع جمعية العاديات بالسويداء الباحث محمد طربيه أن ابن خلدون الذي يفصلنا عنه أكثر من ستمئة سنة بقليل لم يخصص في مقدمته بابا أو فصلا مستقلا لفن العمارة وتنظيم المدن وإنما جاء ذلك كإشارات متفرقة ولمحات مختلفة فيها بحيث تغدو مهمة الباحث جمعها وتنسيقها والتأليف بينها لتتبين أهميتها ولا سيما اذا تم وضعها في إطارها التاريخي المحدد.

وأشار طربيه إلى إجماع المصادر العربية والغربية على وضع ابن خلدون لعلم العمران وبناء ركائزه وأسسه من خلال البحث والدراسة والتحليل وليس على أساس غيبي أو ديني أو أخلاقي أو شخصي مبينا مدى طرحه لهذا العلم بشكل نوعي ومتباين عما كان سائدا قبله.

ولفت طربيه الى ما تطرق له ابن خلدون حول المدينة ووضعه أسسها وأبنيتها ومرافقها العامة وجعلها مرتبطة بالاستقرار والعمران دون إغفاله للناحية العسكرية من حيث توفير الأمن ومتطلبات الدفاع مبينا أيضا كيفية تناوله موضوع بناء المنازل ودخوله في تفصيلات هذه

المسألة والنواحي القانونية للبناء وهندسته وكذلك ربطه بين علمي العمران والتاريخ .

وأشار المحاضر إلى أن ما قدمه ابن خلدون ينطبق على التعريف الحديث لتخطيط المدن أو ما صار يعرف اليوم اصطلاحا بالتخطيط العمراني موضحا أن اسقاط أفكار ابن خلدون في مجال العمارة وتنظيم المدن على الواقع الراهن في مدينة السويداء يستوجب مسؤولية من المجتمع المحلي للقيام بجهد مشترك ضد المظاهر السلبية التي تهدد الإنسان في جوهره وتؤذن بالفساد و الخراب اللذين حذر منهما ابن خلدون قبل مئات السنين.

اهلا بك عزيزي الزائر الكريم فى موقعك الأفق نيوز - عالم أخباري متكامل و الذي كنت تتصفح فيه خبر - محافظات سوريا - آراء ابن خلدون في فن العمارة .. محاضرة في ثقافي شهبا و حتي نحيط علم سيادتكم اننا نخلي مسؤليتنا عن خبر -محافظات سوريا - آراء ابن خلدون في فن العمارة .. محاضرة في ثقافي شهبا و و نسند تأكيد الخبر الى موقعه الرسمي موقع الوكالة العربية السورية للأنباء و الذي قمنا بنقل الخبر منه و يمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا الوكالة العربية السورية للأنباء كما اننا نتمني ان تتابع جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا الأفق نيوز - عالم أخباري متكامل و هذا يعتبر شرف لنا متابعتك لنا , الأفق نيوز - عالم أخباري متكامل
http://www.alufuqnews.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق محافظات سوريا - مأدبة إفطار لعمال النظافة في حماة
التالى أخبار سوريا - الحرارة أعلى من معدلاتها وغدا إلى انخفاض