رياضة قطر - يوم السجن لميسي بـ 400 يورو -

 

هل تتوقع هبوط الدولار فى مصر أكثر او ارتفاعة

الإستفتاءات السابقة

أسعار الدولار مباشر فى جميع البنوك المصرية

 

 

 

 

اختار أخبارك بلدك

أخبار مصر

أخبار السعودية

أخبار قطر

أخبار الكويت

أخبار الامارت

أخبار سلطنة عمان

أخبار البحرين

أخبار الاردن

أخبار ليبيا

أخبار تونس

أخبار المغرب

أخبار العراق

أخبار اليمن

أخبار لبنان

أخبار السودان

أخبار سوريا

أخبار فلسطين

أخبار العالم

 

تطبيقات الأفق نيوز

 

أخر اخبار مصر الان

 

أخر اخبار الخليج الان

 

أخر اخبار العرب الان

 

أخر مقالات ونصائح المرأة

 

لكي سيدتي - الاعتزاز بالتراث يحكم طقوس الإماراتيين في رمضان.. «تقرير»

 

 

لكي سيدتي - الاعتزاز بالتراث يحكم طقوس الإماراتيين في رمضان.. «تقرير»
لكي سيدتي - الاعتزاز بالتراث يحكم طقوس الإماراتيين في رمضان.. «تقرير»

لكي سيدتي - الاعتزاز بالتراث يحكم طقوس الإماراتيين في رمضان.. «تقرير»
بواسطة - الافق نيوز
تم تحريرة في الاثنين 12 يونيو 2017 09:50 مساءً

الأفق نيوز - شهر رمضان من الشهور التي تشهد طقوسا واستعدادات خاصة في استقباله، فضلا عن العديد من العادات والتقاليد والسلوكيات التي ترتبط به، والتي تختلف من زمن وبلد لآخر.

وتتفرد الإمارات العربية المتحدة من الدول العربية بطقوس معينة لاستقبال الشهر الكريم، كما أن هناك الكثير من العادات والسلوكيات التي لا تظهر إلا معه، وتختفي مع انقضاء الشهر الكريم، وهي:

القرقاعون
كان الاحتفال بقدوم رمضان في الإمارات، يبدأ عادة من ليلة النصف من شعبان، وهو ما يطلق عليه الاحتفال بليلة "حق الله"، والتي يطلق عليها العديد من التسميات فهي "حق الله" و"القرقاعون" و"القرنقعوه" و"الكركيعان" و"النافلة" و"الكريكشون" و"حل وعاد".

وتقتضي طقوس الاحتفال، اجتماع الأطفال بعد صلاة المغرب بملابس الإمارات التقليدية، فالبنات بالملابس المطرزة، والصبيان بـ"الكندورة والطاقية المطرزة بخيوط الذهب"، يحملون على رقابهم كيسا من القماش يسمى "الخريطة".

ويمشون جماعات تتوقف على البيوت، مع ترديد الأغاني التراثية لحث أهل البيت على منحهم المكسرات والحلويات، وبعض النقود المعدنية فينشدون: «أعطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. أعطونا مال الله.. سلم لكم عبد الله.

الإفطار الجماعي

ومع قدوم الشهر الكريم تنتشر في الإمارات؛ موائد الإفطار الجماعي في الحي الواحد، حيث يجتمع أهل الحي في مكان للإفطار، فتأتي النساء جالبات ما صنعن من وجبات، وإن كان طبق تمر، ويتشارك الجميع في تناول ما تم جمعه من الأطباق الشهيرة كالأرز والهريس والفرني والمحلا والعصيد واللقيمات، ومن الحلويات "الخبيصة والبثيثة والخنفروش والبلاليط".

مجالس "الميلس"
وتنتشر في رمضان المجالس المعروفة أيضا باسم "الميلس" أو "الديوانية"، حيث يفترش الجميع الأرض، الأغنياء يضعون السجاد، أو "الحصيرة" عند متوسطي الدخل، حيث يجلس صاحب المجلس في مقدمة مجلسه لاستقبال زائريه.

وكانت المجالس في الماضي ملتقى أهل المنطقة، حيث يبدأ المجتمعون بترديد الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ثم يتبادلون الأخبار، ويخصصون ليلتين في الأسبوع الواحد لإلقاء الشعر.

مجالس النساء
أما النساء والفتيات فيجتمعن يوميا لتفصيل الأثواب، لهن وللرجال أيضا، ومع اقتراب العشر الأواخر؛ تستعد النساء لترتيب وتنظيف البيت، وعمل الحلوى لاستقبال عيد الفطر المبارك

المسحراتي
وكانت المجالس تبقى حتى وقت السحور، وعندما يسمع الجميع طرقات المسحراتي الذي يجول بحماره، وخلفه الأطفال يرددون معه: اصحي يا نايم واذكر ربك الدايم، ينفض الجميع، وعقب وقت السحور لأداء صلاة الفجر، ثم الذهاب كل إلى بيته.

الألعاب الرمضانية
وهناك العديد من الألعاب الشعبية الخاصة بشهر رمضان، مثل لعبة الخاتم بين لاعبين أو لاعبتين، ولعبة الصوير وهي من الألعاب الجماعية، ولعبة المدافع، والمريحانة.

اهلا بك عزيزي الزائر الكريم فى موقعك الأفق نيوز - عالم أخباري متكامل و الذي كنت تتصفح فيه خبر - لكي سيدتي - الاعتزاز بالتراث يحكم طقوس الإماراتيين في رمضان.. «تقرير» و حتي نحيط علم سيادتكم اننا نخلي مسؤليتنا عن خبر -لكي سيدتي - الاعتزاز بالتراث يحكم طقوس الإماراتيين في رمضان.. «تقرير» و و نسند تأكيد الخبر الى موقعه الرسمي موقع بوابة فيتو و الذي قمنا بنقل الخبر منه و يمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا بوابة فيتو كما اننا نتمني ان تتابع جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا الأفق نيوز - عالم أخباري متكامل و هذا يعتبر شرف لنا متابعتك لنا , الأفق نيوز - عالم أخباري متكامل
http://www.alufuqnews.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق نصيحة طبية - بالصور.. أم تلد طفلة تزن 13 رطلا
التالى نصيحة طبية - «التشميع».. اختراع فرعونى لعلاج الأذن