أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار عالمية - قانون الدول القومية يثير غضب «الدروز» في جيش الاحتلال

 

 

أنت الان تشاهد خبر - أخبار عالمية - قانون الدول القومية يثير غضب «الدروز» في جيش الاحتلال
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأربعاء 1 أغسطس 2018 04:41 مساءً

الأفق نيوز - في يوليو الماضي، صدق الكنيست الإسرائيلي على مشروع قانون الدولة القومية، الذي يصف البلاد بأنها دولة يهودية بشكل رئيسي، وواجه انتقادات شديدة بسبب تجاهل الأقليات.

القانون الذي وصفه عدد من المنتقدين بأنه "عنصري ويؤسس للفصل العنصري"، أثار حالة من التوتر والقلق بين الجنود الدروز في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

حيث أشارت شبكة "بلومبرج" الإخبارية، إلى أن غادي إيزنكوت رئيس أركان جيش الاحتلال، تعهد بعدم إقحام الجيش في السياسة، بعد تصاعد غضب الأقلية الدرزية التي تعتبر القانون يقوض القيم الديمقراطية للبلاد.

ودعا إيزنكوت "قادة وجنود الجيش الإسرائيلي، إلى عدم مناقشة المشكلات السياسية المثيرة للجدل داخل الثكنات"، مؤكدًا في بيان له، قوة العلاقة والصداقة مع الدروز، وهي أقلية تتحدث العربية وتخدم في جيش الاحتلال.

اقرأ المزيد: قانون «الدولة القومية».. المسمار الأخير في نعش ديمقراطية إسرائيل المزعومة

fc33f59e0d.jpg

وأعرب الدروز، وغيرها من الأقليات، عن غضبها من القانون، قائلين إنه جعلهم بمثابة مواطنين من الدرجة الثانية، حيث أعلن اثنان من الضباط الدروز التراجع عن العمل لدى الجيش ردا على القانون، وهو ما أثار مخاوف من إشعال موجة من التمرد بين العسكريين الدروز.

وأشارت "بلومبرج" إلى أن الدروز، إحدى فرق الشيعة، تمكنوا من البقاء في منطقة مضطربة من خلال إظهار الولاء للدولة التي يقيمون فيها بغض النظر عن توجهاتها، وهو ما تسبب في الدخول في معارك يشارك فيها دروز على الجانب الآخر، وهو ما حدث في إسرائيل، حيث كانوا موالين بشدة للدولة، ووصلوا إلى مناصب عليا في الجيش والحكم.

وخلافا لمعظم السكان العرب، والذين يطلق عليهم "فلسطينيو 48"، يرى الدروز أنفسهم كإسرائيليين وطنيين، أريقت دماؤهم في الدفاع عن إسرائيل.

والتقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزراء آخرون مع كبار القادة الدروز، قائلين إنهم يفهمون ويحترمون مخاوفهم وسيحاولون التوصل إلى حل وسط.

اقرأ المزيد: «الدروز والنصرة وبكاء نتنياهو».. ذرائع إسرائيل للتدخل في سوريا

6523766821.jpg

ويقول زعماء الدروز الإسرائيليون، إن تحالفهم مع اليهود يعود إلى فترة طويلة، قبل أن يساعدوهم في حرب 1948، وإعلان دولة إسرائيل، حيث يقدس الدروز "يثرون" حما سيدنا موسى، الذي يعد قبره في شمال إسرائيل أحد أكثر مواقعهم قدسية.

ويعيش معظم الدروز في شمال إسرائيل، ويشكلون نسبة 8% من مجمل السكان العرب في البلاد، حيث وصلت أعدادهم في سنة 2012 إلى نحو 130 ألف نسمة أي 1.7% من إجمالي السكان.

وفي محاولة لإظهار التضامن معهم، يخطط آلاف الإسرائيليين، بما في ذلك العديد من كبار المسؤولين العسكريين المتقاعدين، لحضور مظاهرة حاشدة يقيمها الدروز في تل أبيب يوم السبت.

حيث نقلت الشبكة عن أمال الأسد وهو ضابط متقاعد في جيش الاحتلال، وأحد منظمي المظاهرة، قوله "سنثبت لشعب إسرائيل وحكومة إسرائيل أن هذا قانون سيئ، سيئ لنا جميعا، ويجب أن يتم إلغاؤه"، لكنه أضاف أنه "يجب على الجيش أن يبقى بعيدًا عن هذا الأمر".

اقرأ المزيد: كاتبة إسرائيلية: «الدروز» في تل أبيب على وشك الانفجار

49a9caf976.jpg

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أُوقِف أحد الضباط الدروز في جيش الاحتلال عن الخدمة، بعد أن كتب منشورا على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قال فيه إنه لا يريد الاستمرار في الخدمة، وتوقع أن يفعل المئات من الأشخاص نفس الشيء.

من جانبه، أعرب الملازم شادي زيدان الضابط في جيش الاحتلال، عن غضبه من القانون الجديد وكتب على "فيسبوك"، "اليوم رفضت تحية العلم، ورفضت أن أغني النشيد الوطني، للمرة الأولى في خدمتي".

وأضاف "أنا مواطن مثل أي شخص آخر، أعطي كل شيء للبلد، وفي النهاية يتم اعتباري مواطنًا من الدرجة الثانية؟ حسنًا، شكرًا لكم، لا أنوي أن أكون جزءًا من ذلك".

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار عالمية - قانون الدول القومية يثير غضب «الدروز» في جيش الاحتلال ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار عالمية - قانون الدول القومية يثير غضب «الدروز» في جيش الاحتلال" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع التحرير الإخبـاري و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق العالم الأن - من هي "الرعب الطائر" التي هزت الألمان في الحرب العالمية؟
التالى العالم الأن - تحطم طائرة ركاب مكسيكية على متنها 101 شخص في ولاية دورانغو شمال المكسيك