أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار عالمية - عودة التجنيد الإجباري في المغرب.. بيان يؤكد تجنيد الإناث

 

 

أخبار عالمية - عودة التجنيد الإجباري في المغرب.. بيان يؤكد تجنيد الإناث
أخبار عالمية - عودة التجنيد الإجباري في المغرب.. بيان يؤكد تجنيد الإناث

أنت الان تشاهد خبر - أخبار عالمية - عودة التجنيد الإجباري في المغرب.. بيان يؤكد تجنيد الإناث
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الثلاثاء 21 أغسطس 2018 12:30 مساءً

الأفق نيوز - وافق المجلس الوزاري في المغرب الاثنين على مشروع قانون بإعادة التجنيد الإجباري للشباب من الذكور والإناث لأول مرة بعد عام 2006، بحسب ما قاله بيان صادر عن المجلس.

وكان المغرب قد ألغى الخدمة العسكرية في 2007 خلال ولاية الوزير الأول السابق إدريس جطو.

جاء في البيان، الذي قرأه عبد الحق المريني، المتحدث باسم القصر الملكي: "يجب على الإناث والذكور من المواطنين بين سن 19 و25 أداء الخدمة العسكرية لمدة 12 شهرا".

ويحدد مشروع القانون، الذي سيبدأ تنفيذه بعد نشره في الجريدة الرسمية، الإعفاءات، والحقوق والمسؤوليات للمشاركين في الخدمة العسكرية، بحسب ما ذكره البيان.

وأضاف البيان أن "هدف الخدمة العسكرية هو تعزيز الوطنية بين الشباب، في إطار العلاقة بين حقوق ومسؤوليات المواطنة".

ويؤكد مشروع القانون رقم 44.18، الذي نشره موقع هسبريس الإخباري المحلي - أنه "بموجب مقتضيات ... الدستور، تسهم المواطنات والمواطنون في الدفاع عن الوطن ووحدته الترابية. ولهذا الغرض، يخضعون للخدمة العسكرية وفقا للأحكام والشروط المنصوص عليها في القانون".

ويرجع أول مرسوم ملكي خاص بالخدمة العسكرية إلى سنة 1966، حينما فرضت الخدمة العسكرية على جميع الموظفين، مع بعض الاستثناءات، وكانت مدة التجنيد الإجباري تستغرق 18 شهراً.

وقد شهد المغرب احتجاجات قادها الشباب في المناطق المهمشة، مثل منطقة الريف الشمالية، ومدينة جرادة الشرقية في الأشهر الأخيرة.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار عالمية - عودة التجنيد الإجباري في المغرب.. بيان يؤكد تجنيد الإناث ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار عالمية - عودة التجنيد الإجباري في المغرب.. بيان يؤكد تجنيد الإناث" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع اليمن العربى و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار عالمية - وزير الدفاع الأمريكي يؤكد بقاءه في منصبه
التالى أخبار عالمية - ريال مدريد يبدأ مشوار الحفاظ على اللقب أمام روما