أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار عالمية - «نسيم البصرة».. يخت «صدام» يتحول إلى فندق

 

 

أخبار عالمية - «نسيم البصرة».. يخت «صدام» يتحول إلى فندق
أخبار عالمية - «نسيم البصرة».. يخت «صدام» يتحول إلى فندق

أنت الان تشاهد خبر - أخبار عالمية - «نسيم البصرة».. يخت «صدام» يتحول إلى فندق
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الخميس 24 مايو 2018 03:48 صباحاً

الأفق نيوز - اشترك لتصلك أهم الأخبار

يرسو فى ميناء البصرة يخت الرئيس العراقى الراحل صدام حسين، حيث إنه فخم بسريره ذى الحجم الملكى والستائر الحرير المحيطة به، وكذلك الحمّام ذو الحواف الذهبية ومقعد الحلاقة الخاص به، إلا أن الحكومة العراقية قررت تحويل يخت «نسيم البصرة» الرئاسى إلى استراحة للمرشدين البحريين، الذين يرشدون السفن بشأن الدخول والخروج إلى ومن ميناء البصرة.

ولم يبحر صدام أبدا فى اليخت، رغم وجود تسهيلات فاخرة به، حيث يضم أحواض سباحة ومسرحا صغيرا وقاذفات صواريخ، وله ممر سرى يؤدى إلى غواصة صغيرة فى حالة الهروب عند الضرورة، بحسب تقرير لوكالة «رويترز».

ويسع اليخت 28 ضيفا، وقادر على حمل 35 من أفراد الطاقم الذين يضمنون تجربة فاخرة ومريحة على اليخت، وشُيد بهيكل فولاذى صلب، ويوجد به مهبط طائرات هليكوبتر، وتم تزيينه على طراز «أرابيسك».

وأمر صدام ببنائه عام 1981 فى حوض بناء سفن بالدنمارك، وأثناء حرب العراق مع إيران، تم نقله إلى السعودية، التى كانت حليفة صدام فى ذلك الوقت، لحمايته من الضربات الجوية على البصرة.

وبعد غزو الكويت واشتعال الخلافات بين السعودية وصدام، نقلت المملكة اليخت للأردن، وساد الغموض تحركات اليخت بعد ذلك، حتى تعقبه العراق فى منتجع نيس الفرنسى، وتمكنت بغداد من استعادته بعد معركة قضائية عام 2010، بعد أن ظل خارج البلاد نحو 3 عقود، وبذلت الحكومات العراقية، التى تعاقبت بعد سقوط نظام صدام، جهودا كبيرة لاستغلال اليخت، ولكنه ظل راسياً فى ميناء البصرة.

ويبلغ طول اليخت 82 مترا، والجناح الرئاسى فيه مجهز خصيصا لصدام، وبه غرف طعام وغرف نوم، و17 غرفة أصغر للضيوف، و18 مقصورة للطاقم، وعيادة، وطُرح اليخت للبيع مقابل 30 مليون دولار.

وقال قبطان اليخت عبدالزهرة عبدالمهدى صالح: «الحالة الفنية لنسيم البصرة جيدة جدا من ناحية المحركات، لكن الحالة المادية لا تسمح، ما دفع السلطات لتقرير أن يرسو اليخت بشكل دائم ويستخدم كفندق ومرفق ترفيه للمرشدين البحريين، ولاسيما أن كثيرين منهم يعيشون فى مدن بعيدة نسبياً».

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار عالمية - «نسيم البصرة».. يخت «صدام» يتحول إلى فندق ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار عالمية - «نسيم البصرة».. يخت «صدام» يتحول إلى فندق" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع المصرى اليوم و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق العالم الأن - الدفاع الروسية: مسلحو جبهة النصرة يهاجمون مواقع للجيش السوري في منطقة خفض التصعيد الجنوبية
التالى أخبار عالمية - انتشال 38 جثة من أنقاض المحلة القديمة في الموصل قتلوا على يد "داعش"