أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار العراق - النجيفي: تدني التصويت والتزوير ألقى العراق بأزمة خطيرة

 

 

أخبار العراق - النجيفي: تدني التصويت والتزوير ألقى العراق بأزمة خطيرة
أخبار العراق - النجيفي: تدني التصويت والتزوير ألقى العراق بأزمة خطيرة

أنت الان تشاهد خبر - أخبار العراق - النجيفي: تدني التصويت والتزوير ألقى العراق بأزمة خطيرة
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأحد 13 مايو 2018 09:00 مساءً

الأفق نيوز - لندن: حذر نائب رئيس الجمهورية العراقي رئيس تحالف القرار الانتخابي أسامة النجيفي من أزمة خطيرة يجد العراق نفسه في أحضانها بسبب تدني مستوى التصويت وعدم قناعة كثير من التحالفات السياسية بنتائج الانتخابات داعيًا إلى حوار سياسي.. فيما دعا الصدر الكتل السياسية الى عدم التدخل بعمل مفوضية الانتخابات التي طالبها بالعمل بكل شفافية ونزاهة واحترام صوت الناخبين.

وقال أسامة النجيفي الذي يقود تحالف القرار الذي يضم قوى وشخصيات سنية يتقدمها رئيس البرلمان سليم الجبوري في بيان صحافي اليوم حصلت "إيلاف" على نصه "لا تخفى عليكم جميعا النتائج السلبية لانخفاض نسبة التصويت في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 12 مايو 2018 والنسبة المتدنية من التأييد الجماهيري الذي ستعتمد عليه أية مجموعة تسعى لتشكيل الحكومة القادمة وما يقابلها من نسبة جماهيرية عالية يمكن أن تنحاز بسهولة إلى جانب أية قوة معارضة فضلا عن عدم قناعة كثير من التحالفات السياسية بنتائج الانتخابات مما سيدفع العراق إلى أحضان أزمة جديدة قد تتعدى تأخير تشكيل الحكومة القادمة أو القناعة بقدرتها على مواجهة التحديات ".

وأضاف أنه لذلك يدعو قادة وأعضاء الكتل السياسية إلى الهدوء والحوار لمعالجة الأزمة الحالية وأن يضعوا نصب أعينهم حفظ وضع العراق من الفوضى أو الخلافات التي تفتح المجال للأجندات الأجنبية لعب دور مباشر يتعارض مع استقرار العراق وأمن شعبه ومجتمعهه".

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية مساء أمس ان نسبة المشاركة في الاقتراع العام بلغت 44.42 بالمائة.

الصدر يدعو لعدم التدخل بعمل المفوضية والاسراع باعلان النتائج

ومن جهته، دعا زعيم التيار الصدري الذي خاض الانتخابات العامة بتحالف "سائرون" مقتدى الصدر الكتل السياسية الى عدم التدخل بعمل مفوضية الانتخابات التي طالبها بالعمل بكل شفافية ونزاهة واحترام صوت الناخبين.

وقال الصدر في بيان "ندعو كل الكتل لعدم التدخل بعمل مفوضية الانتخابات كما وندعو الاخوة في المفوضية العمل بكل شفافية ونزاهة واحترام صوت الناخبين".

وشدد الصدر على المفوضية بضرورة الإسراع في اصدار النتائج الأولية وكذلك النهائية وذلك لتجنبها الضغوطات السياسية من قبل الكتل السياسية وغيرهم. وطالب "الجميع بالإذعان أو الطعن بصورة قانونية ورسمية والابتعاد عن التصعيد".

وفي وقت سابق اليوم دعا نائب رئيس الجمهورية زعيم ائتلاف الوطنية الانتخابي أياد علاوي الى اعادة الانتخابات وتحويل الحكومة لتصريف الاعمال.

وقال علاوي في بيان صحافي الاحد تسلمت "إيلاف" نصه انه "نظراً لعزوف الشعب العراقي عن المشاركة في الانتخابات بشكل واسع، وانتشار أعمال العنف والتزوير والتضليل وشراء الاصوات واستغلال ظروف النازحين والمهجرين، بالاضافة الى ضبابية الاجراءات التي اتخذتها مفوضية الانتخابات في التصويت الالكتروني بعد ان اعتاد المواطن على اجراءات مختلفة في كل الانتخابات السابقة، وما ينتج مثل هذا العزوف عن مجلس تشريعي يفرض فرضاً على المواطن بعيداً عن رغبته، فضلاً عن حكومة ضعيفة لا تحظى بالثقة المطلوبة لنجاحها فأن ائتلاف الوطنية يدعو الى اعادة الانتخابات مع إبقاء الحكومة الحالية لتصريف الاعمال، لحين توفير الظروف الملائمة لاجراء انتخابات تعبر عن تطلعات شعب العراق".

وتشير معلومات إلى أن قائمتي رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تتصدران نتائج الانتخابات العراقية وفق البيانات الأولية. وأوضح مصدر في مفوضية الانتخابات استند إلى "نتائج أولية غير رسمية" قوله إن "قائمة العبادي متقدمة في الانتخابات، تليها قائمة "سائرون" بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر".

وقالت المفوضية إنها ستعلن رسميا عن نتائج الانتخابات في غضون يومين. يذكر أن انتخابات مجلس النواب العراقي قد أجريت السبت في جميع المحافظات العراقية وتنافس فيها نحو 70 الف مرشح على شغل 328 مقعدا في البرلمان.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار العراق - النجيفي: تدني التصويت والتزوير ألقى العراق بأزمة خطيرة ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار العراق - النجيفي: تدني التصويت والتزوير ألقى العراق بأزمة خطيرة" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع إيلاف و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار العراق - التغيير: نواب كرد يطالبون رئاسة برلمان الإقليم بمناقشة خروقات الانتخابات
التالى أخبار العراق - الجبهة التركمانية: سنقاضي مفوضية الانتخابات وقرارها بفرض غرامة على توران "جائر"