أغلب تصفح للأخبار عبر

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الافق نيوزfont>

 

الاعلان رقم 3

أخبار مصرية - هل تنجح الحكومة فى فرض ضريبة عقارية على حقول البترول؟

 

 

أخبار مصرية - هل تنجح الحكومة فى فرض ضريبة عقارية على حقول البترول؟
أخبار مصرية - هل تنجح الحكومة فى فرض ضريبة عقارية على حقول البترول؟

أنت الان تشاهد خبر - أخبار مصرية - هل تنجح الحكومة فى فرض ضريبة عقارية على حقول البترول؟
فى موقع - أخبار الافق نيوز
بتاريخ - الأربعاء 1 أغسطس 2018 02:30 مساءً

الأفق نيوز - تسعى الحكومة لتطبيق حزمة إجراءات لزيادة إيرادات الخزانة العامة للدولة خلال العام المالى الجارى 2018-2019، وذلك من خلال تكثيف جهود توسيع القاعدة الضريبية ومنها فرض ضريبة عقارية على المنشآت البترولية باعتبارها أغراضا تجارية.

وتعتزم وزارتا المالية والبترول إصدار أول اتفاقية بقواعد جديدة لحساب الضريبة العقارية على المنشآت البترولية من آبار وإنشاءات ثابتة بغض النظر عن مكان وجودها بالبحر أو على اليابسة.

وكان مجلس الدولة قد أصدر فتوى لصالح وزارة المالية باعتبار أرض البحر محلا عقاريا خاضعًا للضريبة وكذلك كل ما يستخرج منه ثروات طبيعية.

والضريبة العقارية هى ليست ضريبة جديدة يتم فرضها على الأبنية السكنية، والقانون رقم 196 لسنة 2008 بشأن الضريبة العقارية لا يفرض ضريبة جديدة، فهى ضريبة مفروضة بالفعل بموجب القانون رقم 56 لسنة 1954 وقد تعارف عليها المجتمع باسم "العوايد" وقد أعيد تنظيم أحكامها بالقانون الحالى رقم117 لسنة 2014، والذى بموجبه تم إجراء تعديلات جديدة على قانون الضريبة العقارية.

وتسعى وزارة المالية إلى تعديل قانون الضريبة العقارية خلال الفترة المقبلة بهدف تيسير إجراءات تقييم المنشآت الصناعية والفندقية والبترولية والمواني والمطارات، وزيادة كفاءة التحصيل منهما.

بينما يتم حصر الوحدات العقارية كل 5 سنوات، حيث حدد القانون زيادة لا تتجاوز 30% على قيمة الوحدة السكنية، و45% على الوحدات التجارية، من كل حصر لآخر، عند احتساب الضريبة المقررة على الوحدة، مهما كانت قيمتها السوقية الفعلية، مع مراعاة الفئات المتوسطة الذين زادت قيمة وحداتهم السكنية بما يفوق قيمتها وقت الشراء بشكل كبير.

قواعد احتساب الضريبة على حقول البترول

سيتم الاعتماد على القيمة المطورة كمعيار لتقييم المنشآت البترولية بغرض حساب الضريبة على العقارات المبنية، بما يتفق والمعايير الدولية، وفقًا للاتفاقية.

وتعرف القيمة المطورة بأنها تكلفة الاقتناء بعد تطوير المنشأة من أراض ومبان وإنشاءات باستخدام متوسط معدل التضخم بالبنك المركزى لآخر 10 سنوات، وذلك نظرا للخصوصية التى تتمتع بها أراضي ومنشآت قطاع البترول وعدم توافر آلية سوقية لتقييمها.

اقرأ أيضا: «مالك أو مستأجر».. احسب «ضريبتك العقارية» بهذه الطرق

كيفية احتساب الضريبة على حقول البترول

أولا: حساب القيمة المطورة

(القيمة الدفترية لأصل المنشأة × 1 + معدل التضخم بالبنك المركزى آخر 10 سنوات ÷ عدد سنوات الأصل "سنة التقييم -سنة الإنشاء")

ثانيا: تحديد قيمة إهلاك المنشأة

(قيمة الأصل – 30% ÷ "العمر الافتراضى للمبنى" 50 سنة)

ثالثا: حساب الضريبة العقارية

(قيمة الإهلاك – القيمة المطورة)
 

حساب الضريبة العقارية فى حالة إيجار الحقل

أولا: حساب القيمة المطورة

(5% من إجمالى تكلفة الأرض والمبانى والإنشاءات بعد الإهلاك)

ثانيا: يستبعد من الضريبة 32% من الإيجار السنوى للمنشأة مقابل جميع المصروفات التى تكبدتها الشركة المشغلة بما فى ذلك مصاريف الصيانة أو كل الأعباء التى تتحملها.

اقرأ أيضا: بالأرقام .. رصيد مصر من «البترول» وأهم الحقول المنتجة​
موعد سداد الضريبة

تستحق الضريبة العقارية فى الأول من يناير من كل عام، وتحصل على قسطين متساويين الأول حتى نهاية شهر يونيو، والثانى حتى نهاية شهر ديسمبر خلال نفس السنة، ويجوز للمكلف سدادها بالكامل فى ميعاد سداد القسط الأول.


مليار جنيه حصيلة متوقعة من فرض الضريبة

وفقًا لبيانات مصلحة الضرائب العقارية، فإنه من المستهدف تحصيل نحو 5.3 مليار جنيه كضريبة متوقعة خلال العام المالى الجارى، منها نحو مليار جنيه من شركات البترول.

وتفرض الضريبة العقارية على حقول البترول، باعتبار بريمة البترول المستخدمة فى استخراج النفط والغاز عقارًا ثابتًا تتوافر فيه شروط العقار، خاصة أنه لا توجد فترة واضحة لانتهاء استخراج النفط من الحقل.

وكان قد تم الانتهاء من إعداد بروتوكول تعاون بين وزارتى المالية والبترول الخاص بوضع أسس تقييم المنشآت البترولية لأغراض الضريبة العقارية، تمهيدًا لبدء تطبيقها على القطاع البترولى، كما سيتم الانتهاء أيضا قريبًا من عدة بروتوكولات فى هذا المجال خاصة مع قطاعى السياحة والصناعة.

اقرأ أيضا: خريطة إنتاج الغاز الطبيعى فى مصر

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار مصرية - هل تنجح الحكومة فى فرض ضريبة عقارية على حقول البترول؟ ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار مصرية - هل تنجح الحكومة فى فرض ضريبة عقارية على حقول البترول؟" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع التحرير الإخبـاري و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا الافق نيوز دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alufuqnews.com " او من خلال كتابة " الافق نيوز " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

هنا

 

السابق أخبار مصرية - هل أثر حريق مصنع الكرتون بدمياط الجديدة على المنطقة الصناعية؟
التالى أخبار مصرية - 6.9 مليار جنيه إيرادات مستهدفة للقابضة للغزل خلال 2019